الأربعاء، 24 فبراير، 2010

في ذكرى مولده

حسب التقويم الهجري ستحل ببلدي المغرب ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم يوم السبت القادم الموافق ل 27 فبرايرهنا المولد النبوي هو عيد ديني نحصل فيه عادة على يومين عطلة لكن لانه هذه السنة يصادف السبت و الاحد وهما أصلا لاعمل فيهما لانهما يشكلان عطلة نهاية الاسبوع فعليه العوض ومنه العوض في اليومين اجازة .

عندما أردت التأصيل للاحتفال بذكرى المولد النبوي اصطدمت بالاراء العديدة الرافضة للاحتفال والمعتبرة له بدعة ليست من الدين في شئ حتى من علماء المذهب المالكي الذي نتبعه هنا في المغرب بينما البعض الاخر يعتبر هذا بدعة محمودة ويستشهد بقول سيدنا عمر بن الخطاب عن صلاة التراويح "نعم البدعة حسنت" لذا ومن هذا المنطلق فاني سأجنب نفسي الحديث في هذه النقطة وأترك الامر لأهله فمن قال لاأعرف فقد أفتى.

نعود اذن الى المغرب والى ماهو قائم بالفعل فالاحتفال بهذه الذكرى راسخ ومتجذر في التقافة المغربية منذ القدم والاحتفال يشمل المستويين الرسمي والشعبي معا .

فعلى المستوى الرسمي يترأس الملك حفلا دينيا بالمناسبة تتلى فيه الامداح النبوية و قصيدتي البردة والهمزية للامام البوصيري احياءا للمناسبة.


على المستوى الشعبي تتنوع مظاهر الاحتفال بين ما تشهده مختلف المساجد والزوايا في مختلف ربوع المملكة ويتضمن قراءة القرأن وتلاوة الاذكار وقراءة الامداح النبوية وسرد السيرة النبوية والاحتفالات التي تشهدها البيوت على نطاق أضيق

من بين كل مدن المغرب تتميز مدينة سلا بطريقتها الخاصة في الاحتفال والمتمتلة في موكب الشموع الذي يطوف المدينة وهو مكون من رجال بملابس تقليدية يحملون على اكتافهم هياكل خشبية مزينة بالشموع تعد خصيصا للمناسبة في أشكال هندسية بديعة ترافقهم فرق موسيقية تقليدية على وقع الطبول ويختتم الموكب بحفل للذكر والمديح وتلاوة القرأن في جو روحاني خاص يعبق برائحة البخور.



بغض النظر عن شرعية الاحتفال من عدمه فالقاسم المشترك بين الداعين والرافضين له هو حب النبي صلى الله عليه وسلم هاته المحبة التي ليست محل خلاف فالرسول الكريم صلوات الله عليه وسلامه هو المبعوث الالهي برسالة السماء الذي تحمل في سبيل الدعوة الى الله الكثير من المشاق والصعاب لنكون مسلمين فجازاه الله عنا خير الجزاء.

أدعوا الله صادقة أن نكون من زمرة من قصدهم صلوات الله عليه وسلامه عندما قال:" اشتقت لأخواني" قالوا: "أوولسنا إخوانك يا رسول الله " قال: "لا انتم أصحابي أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولا يروني".

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.

الجمعة، 19 فبراير، 2010

وعاد 19 فبراير من جديد



في مثل هذا اليوم من سنين ولدت وفي يوم أخر علمه عند ربي أهو قريب أم بعيد سأرحل.

أفكر ماذا قدمت وماذا أنجزت وبما أفدت الانسانية فأكتشف أني عابرة سبيل يوما سيقال كانت ورحلت.

تسائلت بيني وبين نفسي لم لم أعد أحتفل بهذا اليوم مثلما كنت أفعل سابقا وهل لتقدم السن علاقة بذلك لأجد ان الاجابة بسيطة وتتمثل في أنني اكتشفت أن عيد الميلاد يعني أن سنة من عمري مضت وأن عداد سنوات عمري قد نقص سنة وأنني بكل تأكيد تقدمت خطوة أخرى نحو نقطة النهاية بربكم هل هذا يستحق الاحتفال أم يثير الرهبة والخوف?

عيد ميلادي يثير بداخلي سؤالا هل أنا فعلا مستعدة للوصول الى هذه النقطة? هل انا مستعدة للوصول الى خط النهاية? والمحزن أن الاجابة كانت تكون دائما لا لست مستعدة لأني لاأحس اني ان مت الان طريقي ممهدة للجنة بيني وبينها تقصير وذنوب الا اذا رحمني ربي.



لنفسي أقول: اليوم عيد مولدك اليوم سنة مضت ولازال في العمر بقية فأحمدي ربك وانتهزي الفرصة الممنوحة لك لتتقربي من الله أكثر لثثوبي من ذنوبك لتتغلبي على تقصيرك وتصلحي أخطائك لتستزيدي من أعمالك الصالحة لتكوني ان أطال الله عمرك للسنة القادمة محتفلة بمثل هذا اليوم بسنة مضت من عمرك مع احساس داخلي بالرضى وبأن الساعة متى ما أتت أهلا بها.



كلامي السابق قد يبدوا منه اني ذات نظرة تشاؤمية او لاأحب الحياة أو فاقدة للامل لكن الحقيقة هي غير هذا أنا عاشقة للحياة ومحبة لها راضية بما قسمه الله لي ومتصالحة مع نفسي الى أبعد الحدود لكن هذا لايمنع أني أعلم يقينا ان هذه الدنيا بكل ما حوت هي مجرد نقطة عبور لايجب أن تنسينا أبدا أن هناك محطة سننزل فيها لكن هذا لاينبغي أبدا أن يمنعنا من أن نعيشها كما يجب فأنا أؤمن بالقول " اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ولأخرتك كأنك تموت أبدا" هذه هي المعادلة التي أسعى لتحقيقها ومتأكدة أني سأنجح ان شاء الله مادامت الارادة متوفرة.

وبهذه المناسبة ولأن عشقي للدباديب يفوق الوصف ولأنه في الواقع أمي تحول بيني وبين تحقيق رغبتي في شراء دبدوب كبير لأن غرفتي محتلة بهم سأحقق امنيتي هنا وسأهدي لنفسي هذا الدبدوب





ولكل من دخل مدونتي اليوم أهديكم هذه الباقة من الورود تعبيرا عن الشكر والامتنان فتقبلوها مني.


يارب يجعل أيامنا جميعا تمضي فيما يحبه ويرضاه ويبعد الشر عن الجميع ان شاء الله .
أهلا وسهلا بسنة جديدة من عمري جعلها الله مفتاح السعادة وما ذلك على الله ببعيد فهو سبحانه القائل أنا عند حسن ظن عبدي بي وأنا حسنة الظن بربي الحمد لله ومتفائلة خيرا ان شاء الله.

الأربعاء، 17 فبراير، 2010

لله الحمد


هذه قصيدة لابن النحوي وهو من شعراء الاندلس كلماتها فيها يقين كبير بالله تضفي الكثير من الطمأينة على القلب أحببت أن أشرككم معي في الاطلاع عليها


المنفرجة


إشتدي أزمة تنفرجي قد آذن ليلك بالبلج



وظلام الليل له سرج حتى يغشاه أبو السرج



وسحاب الخير له مطر فإذا جاء الإبان تجي



وفوائد مولانا جمل لسروح الأنفس والمهج



ولها أرج محي أبدا فاقصد محيا ذاك الأرج



فلربما فاض المحيا بحور الموج من اللجج



والخلق جميعا في يده فذوو سعة وذوو حرج



ونزولهم و طلوعهم فإلي درك وعلى درج



ومعايشهم و عواقبهم ليست في المشي على عوج



حكم نسجت بيدي حكمت ثم إنتسجت بالمنتسج



فإذا اقتصدت ثم انعرجت فبمقتصد وبمنعرج



شهدت بعجائبها حجج قامت بالأمر على الحجج



ورضا بقضاء الله حجا فعلى مركوزته فعج



وإذا انفتحت أبواب هدى فاعجل بخزائنها ولج



فإذا حاولت نهايتها فاحذر إذ ذاك من العرج



لتكون منه السباق إذا ما جئت إلى تلك الفرج



فهناك العيش وبهجته فلمبتهج ولمنتهج



فهج الأعمال إذا ركدت فإذا ما هجت إذن تهج



ومعاصي الله سماجتها تزدان لذي الخلق السمج



ولطاعته و صباحتها أنوار صباح منبلج



من يخطب حور الخلد بها يظفر بالحور والفنج



فكن المرضي لها بتقى ترضاه غدا وتكون نجي



واتلوا القرآن بقلب ذو حزن وبصوت فيه شجي



وصلاة الليل مسافاتها فاذهب بها بالفهم وجي



وتأملها ومعانيها تأت الفردوس و تفترج



واشرب تسنيم مفجرها لا ممتزجا وبمتزج



مدح العقل لأتيه هدى وهوى متول عنه هجي



وكتاب الله رياضته لعقول الخلق بمندرج



وخيار الخلق هداتهم وسواهم منه همج الهمج



فإذا كنت المقدام فلا تجزع في الحرب من الرهج



وإذا أبصرت منار هدى فاظهر فردا فوق الثبج



وإذا اشتاقت نفس وجدت ألما بالشوق المعتلج



وثنايا الحسنى ضاحكة وتمام الضحك على الفلج



وعياب الأسرار إجتمعت بأمانيها تحت السرج



والرفق يدوم لصاحبه والخرق يصير إلي الهرج



صلوات الله على المهدي الهادي الناس إلي النهج



وأبي بكر في سيرته ولسان مقالته اللهج



وأبي حفص وكرامته وفي قصته سارية الخلج



وأبي عمر ذي النورين المستحي المستحي البهج



وأبي حسن في العلم إذا وافى بسحائبه الخلج



وعلى السبطين وأمهما وجميع الآل بهم فلج



وعلى الحسنين وأمهما وجميع الآل بمندرج



وعلى الأصحاب بجملتهم بدلوا الأموال مع المهج



وعلى أتباعهم العلماء بعوارف دينهم البهج



وأختم عملي بخواتمهم لأكون غدا في الحشر نجيي



يارب بهم وبآلهم عجل بالنصر وبالفرج



ويمكن الاستماع لها بصوت الفنان المغربي عبد الهادي بلخياط هنا.

الثلاثاء، 16 فبراير، 2010

يارب


الفرج من عندك يارب فأنت أعلم بالقلوب

السبت، 13 فبراير، 2010

ماأحلى الطفولة

يقول المثل اثنان لايتعلمان المستحي والمتكبر وانا لله الحمد في تعلم ما أجهل ليست فيا الصفتان لهذا دائما ماأسأل على ما لاأعلمه واليوم أحب ان أتقدم بالشكر الجزيل لصاحب مدونة سبايدرمان على مساعدته لي في تحميل برنامج سمايلات و للولا وزهراء صاحبتي مدونة بالحب اتجمعنا على الشرح المستفيض في كيفية تركيب فيديو ووضعه على المدونة واليوم قمت بتجربة وتطبيق عملي لما شرحتاه لي وكانت النتيجة هي هاته بين أيديكم الان فرجة ممتعة أتمناها لكم.


video

الجمعة، 12 فبراير، 2010

هل نحن فعلا عائدون

لاأريد ان أبدوا متشائمة ولا صاحبة نظرة سوداوية ولكنني فقط أصف الواقع كما أراه وكماأحسه وكما أحسه غيري ووصفه بدقة يعجز عنها قلمي فكان بقلمه كأنه يعبر عني أحمد مطر أحد هؤلاء عبر في هذه القصيدة التي سأوردها عن حالنا وواقعنا كما هو دون رتوش ودون تزويق لهذا كلماته تكون صادمة للبعض خصوصا ممن يخفون رؤوسهم في الرمال ولايريدون رؤية الحقيقة وأننا فعلا لسنا سوى ظاهرة صوتية اما الفعل فتركناه لآطفال فلسطين ولرجال ونساء غزة بينما نحن على الحياد نمصمص الشفاه على حالهم ونرفع أكف الدعاء للعلي القدير ليفرج عنهم وهكذا نحس أننا أدينا ماعلينا تجاههم ويعود كل منا هانئ البال الى حياته ومشاغله يكتفي برؤية نشرة الاخبار بين الفينة والاخرى .

يقول أحمد مطر

هَـرِمَ الناسُ ..


وكانـوا يرضعـونْ


عندما قال المُغنّي : عائـدون


يا فلسطينُ ومازالَ المُغنّي يتغنّى


وملايينُ اللحـونْ
في فضـاءِ الجُـرحِ تفنى


واليتامـى .. مِن يتامى يولـدونْ .

يا فلسطينُ وأربابُ النضالِ المدمنـونْ
سـاءَهمْ ما يشهـدونْ
فَمَضـوا يستنكِرونْ
ويخوضـونَ النّضالاتِ
على هَـزِّ القناني
وعلى هَـزِّ البطـونْ




عائـدونْ


ولقـدْ عادَ الأسـى للمـرّةِ الألفِ


فلا عُـدنا ..
ولا هُـم يحزنـونْ



لكن وبرغم كل ماسبق فان ما يثلج صدري ويجعله مفعما بالامل ايماني المطلق ان الله سبحانه وتعالى يصدق وعده وأن قوله الحق لذا كلما قرأت سورة الاسراء ومررت على هذه الايات أحس بطمأنينة تسري في عروقي وأعرف أنها مهما بدت قاتمة الان فستكون أفضل فيما هو قادم قد لايكون في جيلنا ولا في الجيل الذي بعده لكن الاكيد ان وعد الله سيتحقق ليس لدي أدنى شك في ذلك يقول سبحانه " وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (٤) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا (٥) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (٦) إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (٧) عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا (٨)".

الثلاثاء، 9 فبراير، 2010

دعوة للابتسام


قال السماء كئيبة ! وتجهما
قلت: ابتسم يكفي التجهم في السما !
قال: الصبا ولى! فقلت له: ابتسم
لن يرجع الأسف الصبا المتصرما !!
قال: التي كانت سمائي في الهوى
صارت لنفسي في الغرام جهنما
خانت عهودي بعدما ملكتها
قلبي , فكيف أطيق أن أتبسما !
قلت: ابتسم و اطرب فلو قارنتها
لقضيت عمرك كله متألما
قال: التجارة في صراع هائل
مثل المسافر كاد يقتله الظما
أو غادة مسلولة محتاجة
لدم ، و تنفثـ كلما لهثت دما !
قلت: ابتسم ما أنت جالب دائها
وشفائها, فإذا ابتسمت فربما
أيكون غيرك مجرما. و تبيت في
وجل كأنك أنت صرت المجرما ؟
قال: العدى حولي علت صيحاتهم
أَأُسر و الأعداء حولي في الحمى ؟
قلت: ابتسم, لم يطلبوك بذمهم
لو لم تكن منهم أجل و أعظما !
قال: المواسم قد بدت أعلامها
و تعرضت لي في الملابس و الدمى
و علي للأحباب فرض لازم
لكن كفي ليس تملك درهما
قلت: ابتسم, يكفيك أنك لم تزل
حيا, و لست من الأحبة معدما!
قال: الليالي جرعتني علقما
قلت: ابتسم و لئن جرعت العلقما
فلعل غيرك إن رآك مرنما
طرح الكآبة جانبا و ترنما
أتُراك تغنم بالتبرم درهما
أم أنت تخسر بالبشاشة مغنما ؟
يا صاح, لا خطر على شفتيك أن
تتثلما, و الوجه أن يتحطما
فاضحك فإن الشهب تضحك و الدجى
متلاطم, و لذا نحب الأنجما !
قال: البشاشة ليس تسعد كائنا
يأتي إلى الدنيا و يذهب مرغما
قلت ابتسم مادام بينك و الردى
شبر, فإنك بعد لن تتبسما

هذه القصيدة للشاعر ايليا أبو ماضي أعتبرها من أجمل ما قرأت فيها دعوة صريحة للابتسام فيها أيضا دعوة لمواجهة كل صعاب الحياة برضى وابتسامة .

دعنا نتفق أن الابتسامة مفتاح للسعادة لكن الكثير منا يهمله ويجهل قيمته أو يتجاهلها.

نحن ننسى أو نتناسى أن الابتسامة تعطي لوجهنا نورا فالوجه المنفرج الاسارير يبعث على الاطمئنان والألفة ويكون صاحبه أسرع في كسب مودة الناس من صاحب الوجه العابس يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه"

نحن ننسى أو نتناسى أن الرسول صلى الله عليه وسلم جعلها من أبواب الصدقة حيث قال" وتبسمك في وجه أخيك صدقة" وقال أيضا " لاتحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق".

نحن ننسى أو نتناسى ان للابتسامة فوائد صحية تعود على النفس والبدن أثبثها العلم من بينها أن الابتسامة تساعد على تخفيف ضغط الدم وتنشط الدورة الدموية كما تعتبر الابتسامة صمام أمان من القلق والاكتئاب الى غير هذا من الفوائد التي يصعب حصرها جميعا.

ان كل 60 ثانية تقضيها في حزن وغم معناها دقيقة كاملة من عمرك ضاعت كان يمكن ان تعيشها مبتسما وسعيدا لكنها ضاعت ولن تعود أبدا فلينظر كل منا كم دقيقة بل كم الساعات التي أضاعها من عمره.

هذه دعوة مني للابتسام فالحياة قصيرة علينا أن نحياها كما هي نتقبل واقعنا وظروفنا نطمح للتغيير لتحسين الاوضاع هذا مشروع وطبيعي لكن مع الحفاظ على الرضى الداخلي وعلى الابتسامة كي لانضيع حاضرنا في سبيل مستقبل الله وحده يعلم هل سيتحقق فيه ما نأمل أم لا.

وكي تكون الدعوة عملية وليست مجرد كلام أهديكم هذه الصور التي وصلتني اليوم عبر الميل راجية من الله ان تنال اعجابكم وتفوز منكم ولو بابتسامة.

ابتسم تبتسم لك الحياة





































ل
نتفق اذن منذ اليوم أن نقول جميعا وداعا لشكلنا في هذه الصورة


ولنجعل شعارنا في الحياة هو


Glitter Graphics

السبت، 6 فبراير، 2010

على بساط الريح

خواطر شابة
طيب ما تعرفينا على مدينتك يا جميلة
واديكي ادتينا درس لغة مغربي
وباقي لنا في ذمتك درس عن مدينة مغربية حلوة :)

هذا كان رد الدكتورة ستيتة على تعليقي عندها على تدوينة عالاصل دور التي تكلمت فيها عن مدينة بورسعيد هذا الرد جعل الفكرة تنير في عقلي. وقلت ولم لا , فعلا ستكون مناسبة للتعريف بمدينتي بناسها بشوارعها بتقاليدها بأكلاتها بفنونها ومن هنا جاءت فكرة هذه التدوينة فهيا اركبوا معي بساط الريح لنقوم بجولة فيها.


جرت العادة في بلادي أن نستقبل الضيف بالتمر والحليب للتعبير عن فرحتنا بزيارته فتفضلوا هنيئا مريئا.


اسم مدينتي اكادير وتنطق AGADIR وهي كلمة أمازيغية معناها الحصن المنيع تعتبر تاني مدينة سياحية في المغرب بعد مدينة مراكش يمكن تصنيفها على أنها مدينة حديثة ففي 29 فبراير عام 1960 دمر زلزال كبير المدينة بشكل كامل وهدم جزءا كبيرا من ثراثها التاريخي وخلف خسائر كبيرة في الارواح وفي البنيان وقد سجل التاريخ كلمات الملك الراحل محمد الخامس عندما رأى حجم الدمار الذي خلفه الزلزال حيث قال " لئن حكمت الاقدار بخراب أكادير فان بناءها موكول الى ارادتنا وعزيمتن
ا" وهكذا كان فعلا فقد تم اعادة اعمار أكادير بسرعة وبطريقة عصرية جعلتها قبلة للزوار من كل حدب وصوب وجعلتها وجهة سياحية لايستهان بها في المغرب.


مدينة اكادير تدين بجاذبيتها السياحية لشواطئها الممتدة الصافية ذات الرمال الذهبية وأيضا لجوها المعتدل والمشمس طوال السنة حتى أن وكالات الاسفار تعد زبنائها ب 300 يوم مشمس في السنة.



الزائر لمدينة اكاديرلابد ان يزور معلمتها التاريخية المسماة قصبة أكادير اوفلا ومعناها بالامازيغية اكادير العليا لانها توجد على علو 236 متر عن سطح البحروهي ما تبقى من أكادير القديمة قبل الزلزال وبقيت صامدة بعده وبما أنها توجد في قمة الجبل فانك من على القمة تستطيع أن ترى اكادير الجديدة كاملة امامك بصراحة وبصدق المنظر رائع جدا وجماليته تختلف حسب وقت الرؤية هل نهارا أو ليلا فلكل وقت رونقه الخاص وروعته.



ميناء اكاديرأيضا يشكل عامل جذب خصوصا المنظر وقت عودة قوارب الصيد وتفريغ حمولتها من خيرات البحر كما توجد ملحقة بالميناء محلات متخصصة في طهي السمك الطازج حيث تقدم عروض متنوعة تجعلك تحتار في الاختياروكل هذا بأسعار تنافسية.



لايمكن للزائر أن يغادر المدينة دون أن يزور حديقة الطيور التي تعتبر مزار سياحيا تضم بين جنباتها أنواع نادرة من الطيور من كل بقاع العالم مع شرح تفصيلي لأصل كل نوع والمعلومات الكاملة عنه كما يمكنك ايضا ان تقوم بجولة شاملة للمدينة بقطار بعجلات مصمم خصيصا لهذا الغرض محطته النهائية ملحقة بالحديقة .



هناك ايضا حديقة أخرى لاتقل جمالا وتستحق الزيارة اسمها حديقة OLHAO أو الحديقة البرتغالية انشئت في اطار اتفاقية للتوأمة بين مدينتي اكادير المغربية وألهاو البرتغالية هذه الحديقة الجميلة والهادئة المنشأة بطريقة مستوحاة من الثراث المحلي ملحق بها متحف مهدى الى ذاكرة أكادير فيه كل لحظات وتاريخ المدينة (الانشاء الدمار اعادة الاعمار) كل هذا مؤرخ ومعروض على شكل صور.


هناك أيضا ساحة الامل التي تعتبر أهم ساحة في أكادير عليها تقام المهرجانات المتنوعة التي تنظمها المدينة وعلى رأسها المهرجان السنوي المسمى " تيميتار" وهي تسمية أمازيغية معناها علامات.



مارينا أو الميناء السياحي تعتبر ايضا منطقة تغري بالزيارة حيث اليخوت الراسية والمقاهي والمطاعم التي تقدم أرقى الخدمات في ظل منظر ولا أٍروع يتزاوج فيه بشكل متناغم جمال البحر مع روعة البنيان والتصميم.



السوق الشعبي لاكادير والمسمى سوق الاحد الذي سمي بهذا الاسم لانه كان سوقا اسبوعيا الا انه احتفظ بنفس الاسم رغم أنه أصبح مفتوح طوال أيام الاسبوع هذا السوق معروف ليس فقط على الصعيد الوطني بل نجد حتى الاجانب يسألون عنه عند قدومهم للمدينة لانه معروف بتنوع معروضاته وكثرثها فيه كل شئ يزاوج بين التقليدي والعصري معروف ايضا ببزاراته المتخصصة في بيع الاثاث التقليدي والمشغولات الفضية والذهبية .



هكذا تكونون قد قمتم بجولة في المدينة يبقى فقط ان أدعوكم لتناول أكلات تقليدية للمنطقة فتفضلوا طبق كسكس وهي الاكلة الشعبية الاولى في المغرب بأكمله وفي أكادير بطبيعة الحال باعتباره جزءا منه بحيث تعتبر وجبة موحدة في كل بيت تقريبا لغذاء يوم الجمعة حتى أصبح هذا الطبق ذهنيا مرتبط عندنا بيوم الجمعة ومعه ايضا أقدم لكم الطاجين والاسم يرمز للاناء الطيني الذي يتم فيه الطهي أما المحتوى فيتنوع بين لحوم او دجاج او سمك حسب الرغبة.



بقي أن نشرب كأس شاي بالنعناع ونأكل بعض الحلوى فأنتم ضيوفي ولابد من اكرامكم فتفضلوا



الان الحمد لله أكلنا وشربنا بقي أن نتعرف على بعض من الفنون الشعبية للمنطقة و ثراثها الغني والمتنوع والذي يحتاج الى صفحات لجرده.


هكذا تكون الجولة قد تمت بحمد الله أتمنى أن تكون قد راقتكم وأنها شجعتكم على التفكير في زيارة المدينة فعليا والتعرف عليها على الطبيعة فهي تستحق ذلك.