الاثنين، 26 أبريل، 2010

فيها الخصم والحكم


لأنها صفحتي الخاصة سأكتب اليوم دون تفكير ودون حساب سأكتب ما أشعر به اعتبروا تدوينة اليوم مجرد فضفضة وكلام من القلب.

لاأعرف لما أحس أن الحياة تمر والأيام تتسرب من بين أصابعي دون أن أستفيد منها شيئا المشكلة أنني أعلم تماما ما يجب علي فعله لأملآ حياتي ولأخرج من شرنقة هذا الروتين الخانق الذي أغرق فيه لكن الغريب هو أني رغم علمي التام بما يجب علي فعله لكنني كالمنومة مغناطيسيا لاأفعل شيئا من ذلك.

يذكرني حالي باحدى مسرحيات دريد لحام السياسية الساخرة حيث يظل طوال المسرحية رجل سياسي يعد شعبه بالانجازات بعبارة سوف أفعل وسوف أفعل دون أن يحقق شيئا من وعوده لدرجة انهم أصبحوا قبل بداية خطابه هم يقولون بشكل جماعي سوف وهو يتم الجملة وهذا تماما ما أفعله أنا أقول لنفسي دوما سوف وسوف وسوف ولكنه يظل دائما قولا بلا عمل للأسف.

لذا انا اليوم هنا أشتكي نفسي لنفسي علها اذا قرأت هذا الكلام تستحي على دمها وتغير نمط حياتها من يدري?

الاثنين، 19 أبريل، 2010

أمثال من بلادي


هذه مقتطفات من كتاب "الامثال الشعبية المغربية" تأليف الاستاذ "ادريس دادون" الذي جمع في هذا الكتاب أكثر من 2300 حكمة ومعنى مع شرح موجز يساعد على استيعاب المعنى والاستفادة منه أنقلها لكم دون تصرف مني أي كما وردت في الكتاب.
  • " أنا باللقمة نلقمه وهو بالعود لعيني"
يقال لمن تحسن اليه وهو يسئ اليك وأنت تسعى في صالحه وهو يؤذيك ومثله: "أنا في همه كندادي وهو في تقليع اوتادي" "أنا نعلمه العوم وهو يغرقني" ويقال أيضا في كفر النعمة وسوء الجزاء ومثله "أنا نحسن معه وهو يسوء لي".
  • "أجي ياما نوريك دار أخوالي"
يضرب المثل لمن يريد أن يرشدك الى شئ انت أدرى به منه خبرة وتجربة.
  • "أنا نقول ثور وهو يقول حلبه"
المثل كناية عمن يتصف بالبلادة والغباء لأن الثور لايحلب
  • "المزوق من بره ? أش خبارك من لداخل?"
يقال في شئ أوفي شخص يغرنا بالمظهر البراق ونتغافل عن حالته الباطنية وما يخفى منها من عيوب.
  • "أنا نطلقها وهي تفرش لي السرير"
يقال فيمن يستهين بالامور العظيمة ويجعلها كأنها ليست جدية كي يجلب عطف غيره عليه.
  • "بحال القرد قبطه يرغبك طلقه يعوجك"
يقال فيمن يسعى من الناس لارضائك وطلب عفوك ومسامحتك له ولكن ماأن يبتعد عنك حتى يعيبك ويشتمك مع الغير وينسى أنك عفوت عنه فهو بهذا التصرف يشبه القرد.
  • "بحال ميت العاصر مايدي اخبار ما يجيب خبار"
العاصر: لهجة عامية معناها وقت صلاة العصر يقال فيمن لا يتربى على الملاحظة والتمييز والنقد واعطاء الرأي الشخصي في ماهو صالح أو طالح مما يروج في محيطه الاجتماعي فكما يقول المثل : " ما يهني ما يدني" ولأن ميت العصر لايذهب معه كثير من الناس ليشيعوا جنازته بل يسرعون في دفنه حتى يبيت في قبره مخافة أن ينتن أو ينتفخ.
  • "بحال مزلوط ليهود لادنيا لاأخرة"
يقال فيمن لامال له يتمتع به في الدنيا ولا ايمان له يلتزم به فيسعده في الاخرة.
  • "بحال اللي كيقرا "يس" على قلوب الكافرين"
يقال لمن لاتؤثر فيهم النصائح ولايكترثون لها ولا يحفلون بها فكما يقال"بحال اللي كيكلم الحيط".
  • "تيتعلق فاين يتفلق"
يتفلق: لهجة عامية معناها يجرح جرحا عميقا يقال المثل لمن يسعى للحصول على بعض الاشياء التي يصعب عليه الوصول اليها مهما بذل من جهداما لأن مسنواه الثقافي والاجتماعي لايسمح له بذلك أو لأنه ليست له الوسائل والامكانيات التي تحقق له بغيته ومناه .
  • "تعلموا يالحجامة في رؤوس اليتامى"
يقال المثل فيمن يتعاطى صناعة وهو يجهل سر اتقانها وجودتها فيكون عمله خسارة وضياعا لمستخدمه.
  • "تسحر مع الدراري تصبح فاطر"
يقال للذي يتفق مع شخص فيجده لايتصف بالجدية في التنفيذ والالتزام فهو كمن يتفق مع طفل لا مع رجل له كلمته فكما يقال :" الرجل هو الكلمة".
  • " الصاحب بالربح ماشي بالخطية"
الخطية لهجة عامية معناها الخسارة يضرب التاجلرهذا المثل لمن يساومه في شراء بضاعة منه بأقل من ثمنها نظرا للصداقة التي بينهما والمتاجرة لاتعرف الصداقة فكما يقال " صاحبني بحال خوك وعاملني بحال عدوك" اي التجارة في البيع والشراء لايعرفان المفاضلة والمحاباة.
  • "الضيف ما يتشرط ومول الدار ما يفرط"
يضرب المثل لبيان بأن من يرجو مساعدة مادية من الغير لاينبغي أن يفرض عليه شروطه أو يمليها عليه كما أن الذي يقدم هذه المساعدة ينبغي الا يكون مقدارها ضئيلا لا يفي بحاجة المحتاج اليها فتصير لاتسمن ولا تغني من جوع.
  • " اللي ما عرفك خسرك"
لانه لايعرف قيمتك الخلقية والاجتماعية وما تتميز به من حسن السلوك والصفات الحسنة التي تربيت عليها منذ نعومة أظافرك فالمثل يضرب لمن لايعطي قيمة للشخص أو لفضله.
  • "ايلا شفت زوج متعاشرين اعرف الدرك على واحد"
المثل يقال لبيان ان المعاشرة بالحسنى لاتدوم الا بين اتنين الا اذا كان احدهما يتحمل بعض عيوب الاخر ويصبر على التجاوز عنها وذلك بعدم المؤاخذة عن كل صغيرة أو كبيرة.
  • "ايلا طلقتها لاتوريها باب الدار"
وهذا من أمثال النساء ايضا يقال لمن التمست منه ان يقضي لك غرضا فرفض وامتنع عن القيام بذلك ثم اخذ يوضح لك كيف تحققه وكيف تسعى للوصول اليه.
  • " اللي حبني مابنى لي قصر واللي كرهني ما بنى لي قبر"
هذا من أمثال النساء يقال في الحب والبغض اي انهما لايؤثران ان كان مصدرهما اللسان فقط.

الأربعاء، 14 أبريل، 2010

غناء وموت هل يلتقيان

أنا مزدادة بمدينة اكادير وعشت فيها طوال عمري لكن أصلي ومسقط رأس والدي معا هو قرية تمكروت التابعة لاقليم زاكورة بالجنوب الشرقي للمغرب .


قرية تمكروت معروفة بزاويتها المسماة الزاوية الناصرية التي طبقت شهرتها الافاق وامتد اشعاعها العلمي والديني على مر التاريخ على كل ربوع المملكة هاته الزاوية التي أنتمي اليها ولقب عائلتي مشتق منها .

مؤسس الزاوية هو الشيخ امحمد بن محمد بن احمد بن الحسين بن ناصر و تضم مدرسة لتعلم اللغة العربية والقرأن الكريم وعلوم الفقه وغيرها تخرج منها علماء مشهورون بالمغرب وملحق بها أيضا خزانة بها امهات الكتب ومخطوطات تعود لازمنة غابرة جمعت على مدار السنين وان كان العديد منها أخذ الى خزانة العاصمة الرباط هذه الكتب منها ماهو مكتوب على جلد الغزال ومنها ما خط بماء الذهب ومنها ماهو منسوخ بخط اليد لذلك يزور هذه المكتبة الدارسون والمهتمون من داخل المغرب ومن خارجه أيضا.

زيارتي الاخيرة لتمكروت كانت بسبب وفاة جدتي لأمي ولم يكن قد سبق لي أن حضرت عزاء هناك أثناء الحديث أخبروني ان من طقوس العزاء غناء ما يسمى بالحضرة فاجئني الامر ولم يكن بالنسبة لي لا عادي ولا مقبول فطلبت منهم أن أرى الامر بأم عيني وحققوا لي ما طلبت.

عادة هناك فرقة مخصصة لذلك تسمى الحضارات والغناء يسمى الحضرة يستعمل فيه الدف فقط لكن صراحة الشهادة لله الكلام كله ذكر لله وتذكير بالموت ودعاء للميت وأهله بلحن وشجن يجعل أقسى القلوب ترق وتخشع والعيون تدمع.

من بين ما يقال في مثل هذه المناسبات مما لازلت أذكره مايلي:

اللهم صلي على النبي
صلوا صلوا على النبي
زين ملقانا معاك أربي

***********
يالدنيا غريتي بيا
منصحاب الموت كاينة
تكوي كالجمار

**************
رحموا يارحيم وغفر ليه
وديروا في الجنة العالية ياربي

**************
باش نكافئ لوالديا ياربي
رحم بويا مع أمي

**************
صلوا على سيدنا محمد
صلوا عليه عدد القمرة والنجوم
والشمس عليه ضوات

**************
بنت رسول الله الوافي
داخل حرمك يا للافاطمة الزهراء

**********************
اللهم صلي على النبي ياللا
اللهم صلي على النبي
كيف صلات عليه الملائكة
هكذا نمجد هكذا نلغى على رسول الله
حتى تقوم الدنيا ولا نخرجها

قراءة هذه الكلمات والتمعن في معانيها ربما ينهي حالة الاستغراب التي قد تكون اعترت البعض منكم من الربط بين الغناء والموت وأنا أقدر هذا لأنه نفس ما اعتراني قبل أن أٍرى بأم عيني وأسمع بأذني ما جعلني أغير رأيي.

خلاصة القول لقد اكتشفت ان العادات والتقاليد تختلف من بلد لاخر بل والملفت انها أحيانا قد تختلف من منطقة لأخرى داخل البلد الواحد.

الخميس، 8 أبريل، 2010

ولنا عودة


يوم أمس تلقيت ببالغ الأسى خبر وفاة قريبة لي هي زوجة عم أبي كانت شخصية عزيزة على قلبي جدا ولي معها ذكريات كثيرة خصوصا في فترة دراستي الجامعية عندما كانت اقامتي في مدينتهم وأزورهم في عطلات نهاية الاسبوع لن أنسى أبدا معاملتها الحانية ورعايتها لي ما حييت صحيح انها كانت كبيرة في السن وصحيح انها في السنين الاخيرة كانت مريضة جدا لكن مع ذلك سبحان الله العظيم الموت له رهبة واحساس الفقد هو نفسه سواء كان المفقود صغيرا أو كبيرا لاأحد يستغني عن قريب له ولو بلغ من العمر عتيا سبحان الله.

لهذا السبب سأغيب لفترة لأني سأنتقل الى مدينة مراكش حيت منزل العزاء ولن أعود لأكادير الا يوم الاثنين ان شاء الله لذا عذرا ان لم أتواصل معكم هذه الايام ولم أتابع تدويناتكم الجديدة وأكيد بعد العودة سأتابع ما فاتني ان شاء الله.

رحم الله قريبتي وجعل مثواها الجنة ان شاء الله وألحقنا بها مؤمنين انه على كل شئ قدير وبالاجابة جدير.

الاثنين، 5 أبريل، 2010

شم النسيم

تطبيقا لمبدأ تلاقي الثقافات والانفتاح على الاخر والتعرف على عادات وثقافات الشعوب الاخرى أفيدونا أفادكم الله ما أساس الاحتفال بشم النسيم وما سر التسمية ولم البيض الملون كطريقة للاحتفال ولم الفسيخ في هذا اليوم بالضبط?

وسؤال أخر يحيرني هل الفسيخ يطهى بعد عملية التجفيف أم يؤكل مباشرة? وسؤال أخر ما المقصود بالرنجة?

في انتظار تواصلكم وتوضيحاتكم التي أشكركم عليها مسبقا أتقدم لكم بخالص التهاني وأطيب المتمنيات بهذه المناسبة وربي يديم عليكم الأفراح دائما.