الاثنين، 31 مايو، 2010

اسطول الحرية

لاحول ولا قوة الا بالله ألهذه الدرجة وصل الاجرام ألهذه الدرجة وصلت الدناءة والحقارة هل وصل باسرائيل الامر الى أن تفعل هذا وهذا
ترى مانحن فاعلون? ماذا سيفعل حكامنا? ماذا سيفعل المجتمع الدولي? أشعر بطعم المرارة في حلقي وأشعر بالهوان والعجز وللاسف لاأملك الا دموعي والدعاء

تحديث

سؤال والله العظيم برئ ولا يحمل اية مزايدة لاعلى مصر ولا على شعب مصر بالعكس هو من قلب محب لمصر لم الاستمرار في غلق معبر رفح رغم كل هذا الصلف الاسرائيلي? أليس فتح المعبر هو أبلغ رد على التعنت الاسرائيلي ? لم أصبح لتركيا الدور الذي كان يوما لمصر?

الجمعة، 28 مايو، 2010

معا أكيد ستكون أروع

تحديث:

انتقل الى رحمة الله تعالى الكاتب الكبير أسامة انور عكاشة الذي وافته المنية اليوم الجمعة 28 ماي 2010 بعد صراع مع المرض تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وألهم محبيه الصبر وانا لله وانا اليه لراجعون.


************************

الدكتور اسلام صاحب مدونة "حنعيش يعني حنعيش" دعا لفكرة تكريما للكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة المريض والموجود حاليا في المستشفى والذي نتمنى له من قلوبنا الشفاء العاجل الفكرة تتلخص في احداث سلسلة اختار لها هو من الاسماء اسم "ليالي مصرية" وهي عبارة عن قصة متسلسلة لكن الجديد انه ليس شخص واحد من سيكتبها وانما كل المدونيين مدعوون للاشتراك فيها كل واحد يسلم لمن بعده وهكذا دواليك.

من أستهوته الفكرة وأراد المشاركة يعلن ذلك بتعليق هنا والدكتور اسلام سيحدد له دوره وما عليه بعد ذلك الا المتابعة وعندما يحين دوره يكتب الجزء الخاص به ويبعثه على اميل دكتور اسلام تجدونه هنا والنشر يتم تباعا هنا.

الفكرة جميلة وتستحق الدعم وهذا سيتحقق أكيد بمشاركتكم وبتفاعلكم الايجابي فلا تبخلوا به
.

الثلاثاء، 25 مايو، 2010

ويبقى هناك أمل


اليوم 25 ماي أو يوم التحرير هو يوم أحس فيه وبشكل متكرر ومنذ عشر سنوات خلت بفرح غامر وبفخر لانه يوم رأيت فيه بأم عيني اسرائيل تنهزم انه يوم انكسرت فيه الصورة الذهنية التي حاول الاسرائيليون جاهدين زرعها فينا عن دولة لا تهزم.

قد نتفق وقد نختلف عن" حزب الله " قد نتفق ايضا وقد نختلف عن امينه العام "السيد حسن نصر الله" لكن ما لايمكن أبدا أن نختلف عليه هو أن هذا الحزب يشكل حالة خاصة في عالمنا العربي سيخلدها التاريخ بكل تأكيد وأنه كحزب مقاوم استطاع أن يلحق الهزيمة باسرائيل وأجبر جيشها على الانسحاب من جنوب لبنان دون قيد أو شرط بل انسحب هاربا على عجل باعتراف قادته تاركا وراءه عتاده وعدته متخليا عن عملائه.

هذا الحزب سيذكر له التاريخ ايضا انه استطاع تحقيق وعوده باطلاق سراح جميع الاسرى اللبنانين من خلال عدد ن الصفقات الناجحة بحيث كانت اسرائيل في النهاية تضطر للخضوع وهذا ماحدث في حالة سمير القنطار عميد الاسرى اللبنانيين الذي ظلت اسرائيل تؤكد انها لن تطلق سراحه أبدا لكنها في النهاية رضخت وفعلت صاغرة.

في هذه التدوينة لاأريد أن اتحدث لا عن الحزب ولا عن مرجعيته ولاعن أهدافه ما يهمني هو الواقع الذي أراه أمامي مايهمني هو الفكر المقاوم الذي ينتهجه مايهمني هو أن هذا الحزب أصبح يشكل باب الفخر الباقي فمعه نحس فعلا بمعنى الكرامة العربية ونتأكد بالملموس ان اسرائيل ليست كائنا أسطوريا وانما هي قابلة للهزيمة لو تحقق العزم وصدقت النوايا .

الأربعاء، 19 مايو، 2010

يا أبيض يا أسود


قالتها انغام قبلي"مبتعلمش" فصراحة انا اليوم اكتشفت انني لا أتعلم ولا أسمع النصائح فالكثيرون منكم نصحوني أن أجتنب التلفزيون كي لااصاب بالخلل والتخلف العقلي وكي أتجنب أسباب الاستفزاز لكني لم أفعل ولم أسمع النصيحة فعالم التلفزيون عالم سحري شديد الجذب صعب الخلاص من شباكه الا لمن له ارادة قوية انا لازلت للاسف أفتقدها.

اليوم وانا اعيد المشاهدة للمرة الالف للمسلسل الذي أعشقه "لن أعيش في جلباب أبي" على قناة الحياة فوجئت بأحد بروموهات مسلسلات رمضان القادم فنحن ولله الحمد هذا ما نعده بنجاح وعزيمة لرمضان وكأن هذا الشهر هو شهر المسلسلات لا شهر الصيام المهم كان البرومو عن مسلسل يحيى الفخراني القادم واسمه" شيخ العرب همام" لآفاجأ بمشهد فيه صابرين بدون حجاب بظفيرتين وقميص نوم احمر.
كنت قد قرأت منذ مدة انها تنوي الثمثيل بباروكة في هذا المسلسل وسمعتها ايضا تتحدث عن الامر لكن صراحة ليس من رأى كمن سمع سماعها تتحدث عن الامر شئ ورؤيته رأي العين شئ أخر تماما الغريب انه رغم كل النقد الذي تعرضت له على الظهور بظفيرتين في مسلسل "الفنار" هاهي تعيد الكرة بشكل أقوى هذه المرة.

أنا أريد فقط أن أعرف بأي منطق تفكر صابرين هذا ان كان لديها منطق فيما تفعله أنا اعرف ان الاختيار هو بين لونين اما ابيض او اسود هذه المنطقة الرمادية التي تلعب فيها غير مقبولة أبدا.

بالله عليكم ما الفرق بين ان تظهر بشعرها عاري أو أن تظهر بباروكة أنا عندي الامر سيان فلم هذا التحايل لم الضحك على الذقون فلتكن شجاعة كما فعلت الاخريات ولتخلع الحجاب مادامت لم تعد تسنطيع الالتزام به.

الغريب في الامرانها مقتنعة تماما انها على حق وان ما تفعله ليس خطأ ابدا ولا تحايلا وبالنسبة لها ليس فيه اي خروج على الدين.

صابرين أخشى ما أخشاه أن تنطبق عليك هذه الاية الكريمة :" قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا " هدانا الله واياك لما فيه خيرنا والصلاح ان شاء الله .

الأحد، 16 مايو، 2010

كي لاننسى

تاريخ الحروب العربية الاسرائيلية طويل وممتد منذ أن زرع هذا الكيان الغاصب ظلما وعدوانا في جسد الامة العربية.


الحرب الاولى كانت سنة 1948 والتي انتهت بهزيمة عربية أدخلت فلسطين في تاريخنا العربي الى ما اصطلح عليه باسم النكبة.

الحرب التانية كانت سنة 1956 وقد قامت بعد أن أممت مصر قناة السويس هذه الحرب التي أنتصرت فيها اسرائيل بشكل سريع واستولت على قطاع غزة وسيناء بل وصلت قواتها الى ضفة قناة السويس و هذه الحرب كانت بمشاركة فرنسية بريطانية لكن تدخل الامم المتحدة أرغم الثلاثي المعتدي على وقف الحرب.


الحرب الثالثة هي حرب 67 أو ما اصطلح على تسميته بحرب الستة ايام وهي التي انتهت بانتصار اسرائيل واستيلائها على غزة والضفة الغربية وسيناء وهضبة الجولان.


الحرب الرابعة هي حرب 73 التي قامت لاستعادة الاراضي المحتلة عام 67 وخلالها استطاعت القوات العربية وأنا أقول العربية لانه في هذه الحرب شاركت الى جانب مصر وسوريا الطرفين الرئيسيين في الحرب قوات من كل من العراق الجزائر ليبيا الاردن المغرب السعودية السودان الكويت تونس وفعلا استطاعت هذه القوات هزيمة اسرائيل . هذه الحرب انتهت بتدخل امريكي عن طريق مبعوث الرئيس الامريكي نيكسون الذي استطاع توقيع اتفاقي هدنة بين مصر واسرائيل من جهة وبين سوريا واسرائيل من جهة ثانية.


من جهة أخرى عدوان اسرائيل على لبنان متكرر وأخر حلقاته كانت سنة 2006 في ما اصطلح على تسميته بحرب 33 يوما.

أما فلسطين نفسها فلا تزال جريحة تنزف كل مرة أخرها كان في العدوان الغاشم على غزة وااله وحده يعلم متى يكون العدوان القادم.

كانت هذه نبذة تاريخية عن تاريخ اسرائيل الاسود في حروبها ضد العرب وهو تاريخ مليء بالاجرام بكل أنواعه تاريخ من المجازر والانتهاكات لحقوق الانسان ولكل المواثيق الدولية دون أدنى مساءلة في حين هم نجحوا في توظيف الهولوكوست لابتزاز العالم ونجحوا في ذلك واستطاعوا جعل فكرة معاداة السامية كفزاعة وكسلاح مرعب في وجه كل من يرفع صوته ليعارضهم أو ينتقد أفعالهم.

جرائم اسرائيل تتكرر وللاسف هي مستمرة الى الان هي ليست فقط تاريخ نقرأه بل واقع نعيشه ونراه رأي العين .من جرائم عصابات الهاجانا الى مجازر لبنان الى قتل الاسرى المصريين العزل الى المجازر في فلسطين والتي تنتهي لتبدأ من جديد في سلسلة متواصلة من العدوان.

"كي لا ننسى" عنوان كبير يجب ان يضعه كل واحد منا أمام عينيه .هذا الحاجز النفسي الذي يفصل بين العرب واسرائيل يجب أن لا يكسر يجب ان لا ننسى جرائم اسرائيل لابد من ثوثيقها لابد من المطالبة بحقنا أمام المحاكم الدولية لابد من ايصال صوتنا للغرب وللمنظمات الدولية وللمجتمع المدني في الغرب . يجب مقارعة اللوبي اليهودي المسيطر فنحن للاسف محامون فاشلون لآكثر قضية عدالة على وجه الارض.

وفي اطار هذا العنوان الكبير "كي لاننسى" واستجابة للدعوة الكريمة للدكتورة ستيتة هنا أعرض فيما يلي أشرطة وثائقية عن ما اقترفته اسرائيل في حق الاسرى المصريين لعل هذا يساهم في تحريك بعض الدم في عروقنا وأن يتوقف دعاة التطبيع والمطبلون له عن ترهاتهم وأن يتوقف الجميع عن النظر لاسرائيل كشريك سلام فدماء هؤلاء الشهداء دين في رقابنا الى يوم الدين.





وتنفيذا لطلب العزيزة الدكتورة ستيتة هنا سأمرر دعوتها الى عشرة أشخاص ممن لم يكتبوا بعد في الموضوع بحيث سأسثثني من يظهر الرايدر عندي أنهم قد فعلوا و المدونون العشرة هم أصحاب المدونات التالية:
  • روح قلب ماما
  • لااكراه
  • صعبان علي حالنا
  • مقتطفات
  • تخاريف أبو العريف
  • حنعيش يعني حنعيش
  • رحلة البحث
  • فنجان شاي
  • مسدس صغير
  • الاغلبية الصامتة
وأخيرا خير ما أختم به هو قصيدة أحمد مطر "ثارات" لآنني مؤمنة تمام الايمان بأن النصر سيكون للاسلام والمسلمين في النهاية.

قطفوا الزهرة..
قالت:
من ورائي برعم سوف يثور.
قطعوا البرعم..
قالت:
غيره ينبض في رحم الجذور.
قلعوا الجذر من التربة..
قالت:
إنني من أجل هذا اليوم
خبأت البذور.
كامن ثأري بأعماق الثرى
وغداً سوف يرى كل الورى
كيف تأتي صرخة الميلاد
من صمت القبور.
تبرد الشمس..
ولا تبرد ثارات الزهور!

السبت، 15 مايو، 2010

معا أكيد نستطيع


استجابة لدعوة الدكتور اسلام والدكتورة ستيتة بجعل يوم 17 ماي يوما عنوانه "لاتفسد" وايمانا مني ان دعوتهم يمكن ان تمتد وتخرج من اطار المحلية الى كل الناس قررت انا ايضا المشاركة بايجابية في هذه الدعوة ونشر الفكرة في محيطي.

أؤمن بشدة أن أي أصلاح لايمكن أن يتم من الرأس أو من القمة , كل اصلاح ينبغي ان يبدأ من القاعدة ,كل بنيان يؤسس على قاعدة سليمة يكون أمتن من غيره وأقدر على مواجهة عاديات الزمن.

نحن مجتمع أصغر كيان فيه هو الفرد لذا لو كل فرد منا بدأ بنفسه وعرف عيوبه وحاول اصلاحها لو كل منا قرر أن يكون ايجابيا وأن لا يسكت على ظلم لو كل فرد منا قرر أن يتخلى عن سلبيته وأن يدافع عن حقه لو كل فرد منا وضع الله ومراقبته أمامه في كل تصرف يتصرفه أكيد سيكون حالنا غير الحال.

مثال بسيط على ما أقصده رمي القمامة في الشارع الكل الا من رحم ربي لايجد غضاضة في رمي ما بيديه في الشارع ومن يركب سيارته لايجد أدنى غضاضة في أن يلقى ما بيديه من نافذتها والآدهى أنه وأنها يفعلون ذلك دون أدنى حرج أو شعور بالذنب بل وأمام أولادهم وبالتالي أي مثال وأية قدوة يعطون لهم ولو نهيته أو نهيتها عن هذا الفعل لكان الجواب الفوري هو"هل أنا من سأصلح الكون لم تكلمني وحدي الناس كلها ترمي في الشارع أنظر الى الشارع كيف هو هل ما ألقيته أنا هو الذي سيؤثر" نعم سيدي ونعم سيدتي ما ألقيته سيؤثر لآن مشكلتنا هي أن كل واحد يقول لست وحدي من يفعل وفي نفس الوقت لاأحد يتوقف عن الفعل والكل يشتكي مر الشكوى من عدم نظافة الشوارع في حين هو نفسه أحد مسبباتها.

أؤمن أن المجتمع هو مكون من أفراد صلاحه سيكون بصلاح أفراده لذا أؤمن كثيرا بفكرة الدكتور اسلام والدكتورة ستيتة هم حصروها في الزمان بيوم واحد لتشجيع الجميع على الانخراط وعلى التفاعل الايجابي وهذا هو الهدف القريب لكن الهدف الاسمى هو أن يتحول هذا الى منهج حياة وما هذا على الله ببعيد وكما يقول المثل مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة.

السبت، 8 مايو، 2010

مابعد كثرمايا


أمس وأنا أتفرج على الأخبار على الفضائية اللبنانية شد انتباهي تقرير عنوانه " القبض على مشتبه بهما في جريمة كثرمايا ومظاهرات تعم القرية للمطالبة باطلاق سراحهما" وفي التقرير شاهدت ابناء القرية شبابا وشيبا نساء ورجالا وأطفالا في شوارع القرية بحيث قطعوا الطريق العام وأكدوا انهم سيبقون معتصمين الى أن يطلق سراح الشابين المعتقلين, احدى النسوة المستجوبات قالت اذا ارادوا القبض على أحد فليقبضوا علينا جميعا كلنا قتلناه وصرخت حتى النساء قتلنه فليقبضوا على النساء أيضا".

وأنا أشاهد التقرير تساءلت لو كنت مسؤولا لبنانيا ترى ماذا كنت سأفعل وماذا كنت سأختار هل سأطبق القانون وأعتقل الجناة طالما الجريمة مصورة ومن السهل التعرف عليهم أم سأخذ بعين الاعتبار أني أحكم بلد هش سريع الاشتعال يعتبر استعمال السلاح من أقرب الامور لديه و أسهلها والتقسيمات الطائفية فيه لها أعتبار ووزن كبير هل سأضرب بيد من حديد وأعاقب لآعطي المثال ويفهم الاخرون الدرس بحيث لا يتكرر هذا الامر مرة أخرى أم سأؤثر السلام والامن الداخلي والاستقرار لبلدي مطبقا التخريج الذي كانت العرب قديما تقوله عندما يضيع الثأر أو يكون من الصعب أخذه بالقول " ان دمه تفرق بين القبائل" باعتبار استحالة اعتقال قرية بالكامل.

صراحة اكتشفت ان الاختيار صعب والمفاضلة بين الآمرين أصعب.

ألآن وبما أصبح عليه الوضع ميدانيا أعتقد ان المقاربة يجب ان تكون سياسية أكثر منها أمنية لذا لننتظر ونرى عن ماذا ستسفر الآمور.

الأحد، 2 مايو، 2010

يا أمة ضحكت من جهلها الامم


اليوم كنت اتفرج على التلفاز وأتنقل بين القنوات لاختيار ما أود مشاهدته فاستوقفني برومو برنامج "بدون رقابة" الذي تعرضه الفضائية اللبنانية وكانت الضيفة المرتقبة للحلقة المقبلة هي سمية الخشاب.


شد انتباهي السؤال الملهم للمذيعة الفذة وفاء الكيلاني الذي وجهته لسمية الخشاب أرجوكم انتبهوا سيفوتكم الكثير ان لم تعرفوا الاجابة لن ينصلح حال هذه الامة ان لم نعرف الاجابة سنبقى دوما في ذيل ترتيب الامم ان لم نعرف الاجابة هاأنا ذي أحذركم وقد أعذر من أنذر.


السؤال كان هو" ياترى مين الاكثر أنوثة انت ولا غادة عبد الرازق" وكان الجواب اللي فتح الله به على فنانتنا المصونة والدرة المكنونة سمية الخشاب هو " انت عاوزاني أجاوب زي ماهي قالت وأقول لك أنا أنا مش حأعمل كده أدخلي على النت وشوفي بيكتبوا ايه شوفي بيقولوا على مين الاكثر أنوثة".


بذمتكم هل رأيتم خيبة أكبر من هذه ستتحول انوثة سمية الخشاب وغادة عبد الرازق الى قضية قومية هل رأيتم درجة الانحطاط والهيافة التي وصلنا اليها بحيث من المفترض ان تصبح قضيتنا الشاغلة وموضوع الساعة الذي يهمنا هو الجواب على هذا السؤال المعضلة الذي حير الالباب والذي يتوقف عليه صلاح هذه الامة ومستقبلها.


والله لم أجد تعليقا وأنا أسمع هذا الكلام الا القول "بكري حررنا فلسطين"