الثلاثاء، 28 سبتمبر، 2010

واجب تدويني


التفاعل بين المدونين أمر مطلوب يخلق التواصل ويعمم الفائدة لذا ينبغي الحرص عليه وتشجيعه واعتباره أداة مهمة تمكننا من بلوغ غايات نبيلة وتحقيق أهداف سامية.
في هذا الاطار تلقيت دعوات كريمة لآداء هذا الواجب التدويني وهو ما سأفعله في السطور اللاحقة

1-
من أرسل لك الدعوة؟

الدعوة الكريمة تلقيتها من:
عزيز صاحب مدونة عزيز
خالد أبجيك صاحب مدونة الفكر الحر
عبد الحميد صاحب مدونة قلم ثائر

2- ما هي المواقع المفضلة لديك وتزورها باستمرار؟ ضع رابطها و ما تستفيده منها ؟

موقع مانشيت رابطه تجدونه هنا منه استطيع الاطلاع على الصحف العربية

موقع الجزيرة نت رابطه تجدونه هنا منه ابقى دوما على اطلاع على جديد الاخبار في العالم

موقع الياهو رابطه تجدونه هنا منه ابقى على الاطلاع على جديد الاخبار العالمية ليس فقط السياسية وانما بالمجمل حتى المنوع منها

موقع غوغل رابطه تجدونه هنا بالنسبة لي اعتبره أفضل محرك بحث وأيضا منه يمكن الاطلاع على الاخبار العالمية في كل المجالات.

موقع اليوتيوب رابطه تجدونه هنا بالنسبة لي أعتبره كالعصا السحرية التي تضرب بها لتجد كل ما تبحث عنه من فيديوهات قديمها وحديثها ومنه استطيع متابعة ما فاتني ان سمعت عنه بعد انتهائه مثل ما حدث معي في برنامج منشد الشارقة.

3- حول الواجب أيضا إلى خمسة مدونين ؟

حسنا عادة انا في كل واجب احاول ان اجمع بين الضفتين المغرب بلدي ومن يتابعني من خارج بلدي وقد سعدت جدا وانا أرى واجب ماذا تقرأ يخرج من اطار المحلية الى اطار أوسع وأشمل هذه المرة المدونات المغربية التي أعرفها اما حلت الواجب فعلا واما وصلتها الدعوة من غيري لذا سأنقل الواجب للضفة الاخرى وسأرسله الى كل من :

مدونة مش عارفة بس نفسي أعرف
مدونة سعد الدين
مدونة تركي الغامدي
مدونة شرفتي الصغيرة وقصتي الكبيرة

مع ودي وتقديري للجميع.

الجمعة، 24 سبتمبر، 2010

هاهي ذي قد أقبلت من جديد


مرت سنة كامة منذ أخر عطلة حقيقية أخذتها من عملي قد يقول قائل سنة كاملة هذا مستحيل لكن الامر سيتضح ان قلت أني لاأعتبر عطلة اليوم واليومين اجازة بالنسبة لي العطلة الحقيقية تعني ايام طويلة أنسى فيها روتين العمل وروتين الاستيقاظ و النوم في مواعيد مضبوطة تعني ايضا اياما أصبح فيه حرة بلا أي التزام الا ما وافق هواي وأردته أنا.


الان بدأ العد التنازلي لعطلتي القادمة التي ستبدأ ان شاء الله يوم التاني من اكتوبر لتستمر الى غاية نهاية الشهر بحيث سأبدأ عملي مجددا يوم 01 نونبر.

العد التنازلي للعطلة بدأ منذ اليوم وانا متأكدة ان الاسبوع القادم الذي يفصلني عن العطلة سيكون أطول أسبوع لانني أعد أيامه يوما بيوم فأنا محتاجة فعلا لهذه العطلة .

بالنسبة لي هذه العطلة بمتابة فترة نقاهة من الضغوط والروتين هي ايضا عبارة عن وسيلة لشحن بطاريات النشاط للاستمرار من جديد.

انا للان ليس لدي برنامج محدد لقضاء الاجازة لكن ما اعرفه انه بعد أيام أولى اكيد ساقضيها في النوم ساسافر ان شاء الله وهنا انا لدي مخطط لاستغلال عطلتي في ان اكون سفيرة لبلدي وسأشرككم معي بصور حية وتقارير من المناطق التي سأزورها لتعريفكم بها.

الان انا اكيدة انه من الغد سأبدأ صباحي كل يوم بجملة باقي من الزمن سبعة ايام وكل يوم ناقص واحد الى أن يصل اليوم الموعود ان شاء الله.

الأحد، 19 سبتمبر، 2010

منشد الشارقة 5 مغربي

بقدر ما فرحت بفوز نور الدين أمين شقرون بلقب منشد الشارقة واسباب فرحي متعددة اولها أنه ابن بلدي تانيها ان فوزه جاء ليلقي الضوء على الجانب المشرق من المغرب ومن ثقافة المغرب ومن شباب وطاقات المغرب كأبلغ رد على الفيلم الكرتوني الكويتي وعلى دور ايمان شاكر في مسلسل العار لكن بقدر فرحي بهذا بقدر ما ساءني انني لم أعرف بالامر الا صدفة ولم اشاهد اي حلقة من البرنامج بل ولم أسمع به وقت عرضه الى أن انتهى.

اتسائل الامر خطأ من? هل انا التي لم ابحث ولم أطلع?هل اعلام بلدي الذي لم يهتم للامر ولم يغطه بالشكل المناسب? هل الاعلام العربي بشكل عام الذي يقيم الدنيا ويقعدها بتغطية واسعة ومكثفة لبرامج مثل ستار اكاديمي وسوبر ستار وبيرفكت برايد بل وحتى هزي يا نواعم في حين برنامج هادف كمنشد الشارقة يمر مرور الكرام دون أن ينتبه له أحد ودون ان تفرد له اي مساحات في الاعلام العربي لا المرئي ولا المسموع ولا المقروء باستتناء المحطة التي تعرضه.

نور الدين امين شقرون مبروك لك المرتبة الاولى شرفتنا وشرفت كل مغربي تمنياتي لك بدوام التوفيق.


الجمعة، 17 سبتمبر، 2010

الى متى? الله أعلم


منذ فترة أحس انني امر بفترة فراغ فكري أو بمعنى أصح لم يعد هناك شئ يستفزني لاكتب.

صراحة لاأعرف السبب بالضبط ربما هو الروتين ربما تكرار المشاكل يجعلنا نتعود عليها ونتقبلها كواقع او ربما هو مزيج من هذا وذاك.

انا تعودت منذ انشأت هذه المدونة أن لاأخطط لما سأكتبه من بعد وليست لدي مسودات معدة ومجهزة للنشر أنا أكتب ماأحس به وقت ما أحس به والان للاسف عندي شعور متبلد تجاه كل ما يدور حولي يجعلني لاأتفاعل مع أي شئ مما يحدث بحيث كلما حاولت ان أرفع قلمي لآخط شيئا أجدني أتوقف عند أول كلمة لانه لاشئ يمكن ان أعبر عنه لاأحساس بما هو محيط فقط شعور متبلد فكيف لفاقد شئ ان يعطيه.

هذه المدونة هي نافذتي التي أحس منها كأنني أطل على العالم فمن خلالها أشعر اني منفتحة على عالم واسع لايحده شئ هذه المدونة هي مرأتي التي من الحين للاخر أعود لارشيفها لاكتشف ذاتي من جديد مع كل تدوينة كنت قد كتبتها لانني أجد فيها جزءا من روحي لكل هذه الاسباب ان تمنى من الله أن تكون هذه حالة وقتية تزول سريعا ان شاء الله.

الجمعة، 10 سبتمبر، 2010

ومررت كالطيف

مر شهر رمضان كالطيف ألفناه وتعودنا على جوه وروحانيته فالقلوب فيه خاشعة مؤمنة راضية مر كالطيف وتسربت أيامه من بين أيدينا فهنيئا لمن صامه وقامه بحقه جعلنا الله واياكم ممن تقبل الله صيامه وقيامه.

اليوم تحتفل الامة الاسلامية بعيد الفطر السعيد وبهذه المناسبة أتقدم للجميع بأحر التهاني واطيب الأماني راجية من الله العلي العظيم أن يكلأنا بعطفه ويتجاوز عن مسيئنا ويتقبل من محسننا ويبلغنا جميعا رمضان القادم لننهل من فضله انه على كل شئ قدير وبالاجابة جدير وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.


عيد مبارك سعيد