الأربعاء، 16 ديسمبر، 2009

ليتنا نفهم



لفتني في الموضوع السابق تعليق للدكتورة ستيتة تقول فيه "المصيبة اننا حتى ديننا منعرفوش وان عرفناخ هاننفتح بؤنا من الدهشة ونستنكر"


عندما فكرت في الموضوع وجدت أن معها كل الحق فمصيبتنا هي أننا في واقع الحال مقسمون بين من لا يعرف عن دينه شيئا وبين من يفهمه بشكل خاطئ الا من رحم ربي.


نحن جميعا متفقون على ان الاسلام هو الدين السماوي منذ عهد أدم عليه السلام الى عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومتفقون أيضا على ان الاسلام هو المتمم والخاتم لكل الرسالات السماوية التي كانت قبله.


المبدأ العام اذن لااختلاف فيه والكل مؤمن به ولله الحمد لكن ولآن الشيطان يكمن دائما في التفاصيل فان المشكلة تأتي في الفهم الخاطئ للاسلام كل واحد يفسره على هواه ويأخذ منه فقط ما يريده وما يريحه وما يتماشى مع قناعاته أحيانا هذا التصرف يكون عن معرفة ورغبة وأحيانا كثيرة عن جهل.


هنا يأتي السؤال المهم أين يكمن الخلل?


هل فينا نحن الذين لا نسعى لفهم ديننا فهما صحيحا وعميقا ونكتفي بالقشور دون محاولة منا للتعمق أو فهم النصوص .

هل في الدعاة الذين يعتمد أغلبهم على اثارة العاطفة لتحريك الايمان الراكد فينا لكن دون ان يكلفوا أنفسهم عناء تقديم منهج في الفهم العميق للدين.


هل في علماء المسلمين والمتصدين للافتاء الذين وأنا هنا لاأعمم بدل ان يعطوا صورة مشرقة ومضيئة عن الاسلام نابعة عن فهم عميق للدين يخرجون علينا بين الفينة والاخرى بفتاوى تبعث على الدهشة وثثير الضحك ولنا في فتوى ارضاع الكبير التي صدرت مؤخرا خير دليل.


خلاصة القول هي الكلمة الجامعة لعمر ابن الخطاب رضي الله عنه: " نحن قوم أعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله" ولكن مشكلتنا اننا يصدق علينا بالفعل قول الشاعر: لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي.

هناك 48 تعليقًا:

عزيز يقول...

وء الفهم الكبير الدي يعاني مكنه اغلب المجتمعات للاسلام نابع اولا من التهميش والتضييق على هدا الدين سواء من الغرب اوة حتى من حكامناالذين يغلبون مصالحهم على حساب الدين
اما كترة علماء الحيض والنفاس كما يسمونهم فهم دخلوا الى خيمة الطاعة والولاء للحكام على حساب دورهم الا قلة قليلة منهم متل القرضاوي الدي فضل الهجرة خارج مصر على ان يقول نعم لنظامها
اما على المستوى الفردي فاعتقد ان وسيلة لفهم الدين هي العمل بالقولة : دع ما يريبك الى مالا يريبك
اي ان نبتعد بانفسننا عن مناطق الاختلاف بين العلماء وان ننكب على مايهمنا من فرائض وغيرها من الامور التي نحتاجها في يومياتينا.

P A S H A يقول...

صح صح صح

بتعجبني زاوية رؤيتك جداً للمواضيع وأسلوبك في شرح وجهة نظرك .. جزاك الله ألف خير عنا وجعله في ميزان حسناتك

تحياتي وإحترامي

سلام

المجاهد الصغير يقول...

السلام عليكم
جميل ان نعرف ديننا وان نبحث فيه وهذا ليس دور الدعاه والاعلام فقط ولكن الدور الاساس نابع منك انت ولا نستهين بدور الاسره فى البحث 00 اعتمدنا كليا على الوسائل السمعيه والبصريه ولكن نسينا اهم شئ وهو القراءه والبحث بانفسنا نريد كل حاجه على الجاهز
وبنسبه الفتوه التى ذكرتيها انها ليست من اهل ثقه انه مجرد مفكر اسلامى
لابد من اختار اهل الثقه فى الافتاء مش كل الى رايح والى جى يفتى
ومما ذكر شيخ القرضاوى ان ليس كل داعى مفتى ولكن الفتيه لها علم خاص
وجزاكم الله خيرا
كل سنه وانتم طيبين رأس السنه الهجريه يوم الجمعه

أميرة الاحزان يقول...

انا اعتقد ان العيب فينا فعلا زى ماقولتي لان محدش بيحاول انه يفهم دينه صح او انه يحاول انه يهتم حتى بانه يفهمه فاحنا لو نهتم بالدين اهتمامنا مثلا بالمسلسلات والافلام وغيرها اكيد هيختلف حالنا كتير لكن للاسف لانبذل اى مجهود للفهم
مين بيحاول انه يقرا عن الدين ويبذل مجهود في انه يفهمه قله قليله جدا
موضوعك رائع
احييكى على اختيار مواضيعك
تقبلي مروري

الايــــــــــام يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبراكته

احييك اختي العزيزه في الله على اختيارك لمواضيعك

طبعا العيب فينا نحن اذ لزم علينا ان نبحث كثيرا في امور ديننا الحنيف ونقرأ اكثر ونبذل مجهودا اكثر ...

بارك الله بك اختي الغاليه على مواضيعك الهادفه والمفيده ...

mimi يقول...

أحلي كلام والله ، ياريت اللي يتكلم عن الإسلام يكون حد عارف معناه

تحياتي

سجود يقول...

السلام عليكم
الواحد بيزعل لما يلاقي حد بيفتي غلط وهو ادام الناس عالم كبير
فاغلب الناس بتصدق للاسف
ومعاكي حق في كل كلامك

ستيته حسب الله الحمش يقول...

ليست الحكمة في كلمات نكتبها في التعليقات
ولكن الحكمة في من فكر وحلل فبارك الله فيك

عاوزة اقول لك على حاجة
اعتقد ان الإلتزام الحقيقي هي في الجرأة
وليست الجرأة على الله وتحوير المعنى ليناسب أهوائنا
ولكن في الجرأة في الله وعدم إنكار ان ديننا صالح لكل زمان ومكان
احب المجددين
بل اعشقهم
وأكره الجمود وكل من يتحيز له

ديننا جميل
اجمل ما فيه أنه ليس بيننا وبين الله أي وسيط ولا عائق
بس نقول يارب
اللهم فقهنا في الدين

تحياتي وكلامك فعلا جميل

خواطر شابة يقول...

عزيز
شكرا على تواصلك
فعلا عليناأن نبدأ بأنفسنا ونحاول ان نفهم ديننا بطريقة صحيحة فنحن جزء من مجموعة ون صلح الفرد اكيد ستنصلح المجموعة
تحياتي لك

PASHA
شكرا على مرورك وعلى كلماتك الطيبة أخجلتم تواضعنا سيدي
تحياتي لك

المجاهد الصغير
معك حق علينا أن نسعى للفهم وأن نقرأ ونطلع ونناقش لنفهم جوهر النصوص ولا نكتفي فقط بأن نكون متلقين سلبيين نتلقف ما يلقى الينا على عواهله
تحياتي لك

أميرة الاحزان
شكرا على مرورك وعلى كلامك الطيب وانا متفقة معك في الرأي الحل كامن فينا نحن
تحياتي لك

الايام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يارب تكوني بخير والامتحانات تكون مصت بخير وتمنياتي لك بالتوفيق والنجاح
معك حق العيب فينا نحن من تقاعس عن الفهم والمعرفة
تحياتي لك عزيزتي

mimi
سعيدة بمرورك وبتواصلك
علينا ان لانكتفي بالمعلومات الجاهزة علينا ان نبحث ونفكر ونحاول فهم هذا الدين بطريقة صحيحة
تحياتي لك

سجود
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم استفت قلبك ولو افتوك فهذه الفتاوى الغريبة المجافية لواقع الحال والتي لايقبلها لاالعقل ولا المنطق اكيد لاأحد يطبقها
شكرا على تواصلك وتحياتي لك

خواطر شابة يقول...

دكتورة ستيتة
مرورك يسعدني دوما وتعليقاتك استفيد منها يكفي ان أقول لك ان تعليقك على موضوعي السابق كان بردا وسلاما علي لانك اعطيتني جوابا مانعا عن كل شئ واثبثي لي بما لايدع مجالا للشك اني لست مخطئة في قناعتي فشكرا لك مرة اخرى
بالنسبة لموضوع اليوم فعلا لفتني في تعليقك السابق فكرة ان الدين لايخالف ما أنادي به لكن واقع الحال مختلف تماما عما في الدين وهنا جاء سؤالي منطقيا أين يكمن الخلل?
معك حق انا ايضا مع المجددين فديننا صالح لكل زمان ومكان فلم تضييق ما وسعه الله
الحمد لله الذي لم يجعل بيننا وبينه وسيط نلجأ له متى ما شئنا واينما شئنا فهو معنا دائما
وفقنا الله واياك لما يحب ويرضى
تقبلي تحياتي واحترامي

إبتسامة ملاك يقول...

اهلا غاليتى

طرحك منظم وحقيقى الدين؟
نحن التائهون بين هذا وذاك اما ان نكون بعاد اشد البعداو متشددين
الدين هو الفطره حتى لو اختلفوا العلماء معروف اننا سنصل الى هذه النقطه بيوم من الايام كما تعلمى ايات الاختلاف بيننا لم ينساها القرأن
فإستفتى قلبك ولكن لااعنى ان نتبع اهواءنا المريضه

**فالحل نبحث عن الدين الصحيح وان ساورنا الشك فالقلب موجود لم يخلقه اللــــه عبثا بل لسبب وليس فقط البيولوجى

عامة نهاية :انما الاعمال بالنيات ولكل امرىء مانوى والوحيد المطلع هو ربك

Foxology يقول...

الاجابة : هى كل ما ذكرت من اسباب للاسف الشديد بالاضافة الى دور الاعلام الذى يصب كل تركيزه على تهميش عقلية المتفرج وجعل شغله الشاغل توافه الامور فقط

تحياتى على الموضوع الجميل :)

mohamed ghalia يقول...

فعلا العيب فى عقولنا هى الى قاصرة عن انها تستوعب

beautiful disaster يقول...

أخيرا أكتب بالعربية
مرحبا
بصراحة ناذرا ما أضع التعليقات في المدونات التي أزورها لكن مدونتك رائعة و تحمست لها على الأقل لأننا المغربيات نفتقد شيئا اسمه التدوين المتميز
كانت لدي مدونة في 2007 عدد زوارها كبير جدا لكن للأسف العديد منهم يعتقد أنني مصرية أو ما شابه و لما أقول أنا مغربية يستغربون و كأن المغربيات لا يملكن أي ثقافة و أسلوب تعبير
على كل الحال أدخل في صلب الموضوعك،، حول الدين
أولا مسألة الدعاة معك حق، بصراحة أنا شخصيا لا أحب أن أستمع لأي منهم و مع كل احترامي لأنهم كما قلتي يحاولون تحريك المشاعر دون مخاطبة عميقة و فكرية للعقل
ثانيا عن أي عماء نتحدث و أقصد خصوصا المغاربة فعلماء وزارة الأوقاف و الشؤون الاسلامية يخرجون فتوة من هنا و الوزارات الاخرى تتاجر بالخمر على مرآى العالم من هناك زيادة عليه ركاكة الفتاوي مثل الفتوة التي تبيح الجماع في مرحلة الحيض مع استعمال العازل الذي أطلقها ذلك البرلماني المسالي راسو ايوا الله ينعل اللي مايحشم
يا أختي العزيزة المشكلة هي مشكلة فهم و استيعاب..نحن وصلنا لدرجة أننا متمسكين بالاسلام بطريقة الغلط و كأن الاسلام هو الذي خلقنا و ننسى أو نتجاهل أن الاسلام هو مجرد طريقة ناجعة توصلنا إلى الله سبحان و هو المقصد..
مثال بسيط... معظم الناس تصلي و لكن فقط لأنه فرض أغلبهم لا يحس لا بخشوع و لا بوجود الله..هذه مشكلتنا الكبيرة..نحن بكل صدق لا نعرف الله..
إيماننا به يقتصر على إيمان عقلي و فكري و ليس قلبي
الاسلام يرتب حياتنا العشوائية فقط و لم يأتي ليكون عبئا على أكتافنا
شخصيا، أمنيتي أن أعرف الله حق معرفته و بذلك فهم الاسلام أو الوصول لدرجو إيمانية كبيرية لن يكون بالأمر الصعب...
أذكر مجددا المقصد من الاسلام هو الله لا أن نعبد الاسلام و ننسى الله
تحياتي لك و شكرا على الموضوع القيم

غير معرف يقول...

يا حبيبتى لما انتى بتقولى ان الاسلام هو دين سماوى
وخاتم الاديان السماويه
يبقى ازاى هو من عهد ادم يعنى ادم وعائلته كانوا يعرفوا الشهاده وبيصلوا زى ما الاسلام بيقول طيب ازاى ؟
يعنى ادم اتنبأ بالاسلام وآمن بيه قبل ما رسوله يتولد قوليلى افهمها ازاى دى
وكمان الاسلام ظهر وبعدين جات اليهوديه والتوراه
وبعد منها جات المسيحيه وجه الاسلام ظهر تانى
طب كان فين فى الفترتين دول فين موقعه
حتى التاريخ مش عارفين تقروه او تفهموه
ربنا ينور قلبك ناحية ولو ناحية التاريخ فقط
سلام

قلم رصاص يقول...

السلام عليكم

احييكي ع البوست الرائع
جزاكم الله خيرا

خواطر شابة يقول...

غير معرف
اعتذر عن عدم الترتيب في الرد لكن أستفزني تعليقك واحببت ان أرد عليك اولا لتوضيح وجهة نظري وتانيا لاثبث لك انني لاينطبق علي قولك "حتى التاريخ مش عارفين تقروه او تفهموه"
أخي الذي كنت اتمنى لو كان معرف المقصود بكلامي هو أن جميع الرسل جاؤا بدين واحد هو الاسلام قال تعالى "ان الدين عند الله الاسلام" وسأعطيك أدلة من القرأن تبين لك اني لم اخطئ حينما كتبت ان الاسلام هو الدين السماوي منذ عهد ادم فهذا لم يكن عن جهل كما تعتقد بل عن معرفة أحمد الله عليها
سيدنا نوح: "وأمرت ان اكون من المسلمين"
سيدنا ابراهيم: " اذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين"
سيدنا موسى: " ياقوم ان كنتم امنتم بالله فعليه توكلوا ان كنتم مسلمين"
حواريوا عيسى:" امنا وأشهد بأنا مسلمون"
ياأ×ي الاسلام هو الدين الواحد منذ عهد ادم لانه من رب واحد والاسلام في عهد كل نبي يكون باتباع ما جاء به هذا النبي
أتمنى ان تكون الصورة قد وضحت امامك وتبين لك انني لا القي الكلام على عواهلك واسمح لي ان استعير منك دعائك لي لادعوه لك فأنت ربما تحتاج هذه الدعوة أكثر مني كما تبين ربنا ينور قلبك ناحية ولو ناحية التاريخ فقط
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

ابتسامة ملاك
شكرا عزيزتي على تواصلك
نعم الدين هو الفطرة وديننا هو خاتم الاديان رضيه الله لنا بقوله " اليوم اتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا" فقط يجب علينا ان نفهمه بشكل صحيح لنفلح
تحياتي لك عزيزتي

Foxology
معك حق لكن أعود وأقول هذا لايعفينا من المسؤولية مسؤوليه البحث والمعرفة
شكرا على تواصلك
تحياتي لك

mohamed ghalia
أكيد أخي العيب في عقولنا ومسؤوليتنا ان نتغلب على جهلنا هذا
شكرا على مرورك الكريم
تحياتي

beautiful disaster
تحية أختي المغربية مرحبا بيك وزيد القدام
سعيدة انك استطعت الكتابة بالعربية هكذا يكون التواصل أفضل
سأجيبك نقطة نقطة بالنسبة للدعاة انا قلت انه ينقصهم ان يعطونا منهجا واضحا لفهم الدين لكن في المجمل تأثيرهم كبير أنا واحدة من الناس الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في حجابي يعود للداعية عمرو خالد استمعت لشريط اسمه لماذا لاتتحجبي أجابني فيه على كل ما يدور في ذهني من أسباب كانت تؤجل هذه الخطوة فاقتنعت بكلامه وغيره كثير من الدعاة اثروا بشكل ايجابي على الكثيرين
بالنسبة للعلماء انا ايضا لم أعمم لكن بعض الفتاوى عندما اسمعها لاأستطيع فعلا أن اتمالك نفسي من الضحك الغرب وصل للقمر ونحن ننشغل بفتاوى لامعنى لها
معك حق مشكلتنا ان الدين بالنسبة للكثيرين منا موروث بمعنى ازداد ووجد والديه مسلمين فأصبح كذلك لكن تبحث فيه عن ايمان واقتناع لاتجد هذه هي المشكلة .
أعجبتني هذه الجملة "ذكر مجددا المقصد من الاسلام هو الله لا أن نعبد الاسلام و ننسى الله"
تحياتي لك

قلم رصاص
شكرا على مرورك وعلى تفاعلك
تحياتي لك

كرسي أعتراف يقول...

نجيبة صديقتي
لم أجد حقا تعليق سوي العنوان الذي أخترتيه أنتي لهذا الموضوع
" ليتنا نفهم "

تقبلي مودتي

العازمي يقول...

مااجمل هذا الكلام ..
عمر ابن الخطاب رضي الله عنه: " نحن قوم أعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله

هيثــم رمضـــان يقول...

جزاك الله خير موضوع في غاية الأهمية , إنه واقع ملموس أن الكثيريين لا يعرفون عن الدين إلا قشور وأحياناً الأهتمام بالمظهر فقط دون الجوهر وفصل العبادات عن التعاملات مثال مسلم يصلي ويؤذي جاره أو يصوم لكنه سيءالخلق, ولكي ينصلح حال المسلمين عليهم التمسك بكتاب الله وسنة رسوله والنشأه الدينيه في البيت والمدرسه وإتفاق المجتمعات الأسلامية علي هذا بجانب دور العلماء في توصيل المفهوم الحقيقي للدين للمسلمين بعامتهم ومثقفيهم والتركيز علي الموضوعات المهمة والتعاملات بين الناس بعضهم البعض , وإن كنت أري أن الوعي الديني في مصر زاد بشكل ملموس جداً مع أواخر الثمانينات وبداية التسعينات من القرن الماضي وهو في تزايد مستمر إذا ما قورن بحال مصر في الخمسينيات والستينيات فالأن ينتشر الحجاب ويواظب معظم الشباب علي الصلاه ويحرص القادرون منهم علي الحج والعمره وهذه حقيقه واقعه ففي الماضي كان الحج مقتصر علي الشيوخ والأن فالنسبه تكاد تكون متساوية بين الشباب والشيوخ رغم إرتفاع التكاليف وقد يكون هذا الوعي قليل الظهور لأنه في المقابل يوجد هناك فساد أخلاقي لدي البعض وعلي المجتمع إصلاح هذا الجزء الفاسد وندعوا بالهدايه لنا جميعاً.

تحياتي

كريم مصطفي سيد يقول...

السلام عليكم
موضوع سااخن جدااا وبارك الله فيكي وفكرتيني بالمقولة رحم الله الازهر كان لة شيوخ دمتي بخير

ستيته حسب الله الحمش يقول...

صباح الخير يا خواطر
استئذنك في الرد على غير المعرف
معلش لازمني قوي ارد
طبعا لما العزيزة خواطر ردت بآيات من القرآن قلت انت في عقل بالك ماهي ها تجيب دليلها من القرآن
وانا اصلا لا أؤمن بنزول قرآن علشان اصدق ان الرسل كانوا مسلمين

طيب تعال عقليا
الإسلام يعني أن يسلم الفرد وجهه لله لا يعبد غيره ولا يشرك بعبادته أحد
بس خلاص
كل إنسان عاقل كامل استحالة يعدد الآلهة
والرسل سادة البشر
اصطفاهم الله وأتم نعمته عليهم بأن بعثهم للخلق ليكونوا مبشرين لمن وجد في قلبه بذرة التوحيد
ومنذرين للكافرين الذين يعبدون غير الله الواحد الأحد

زمان يا عم غير معرف مشي راجل عربي في الصحراء
ومكنش وصله أي شيء عن الأديان
فسأله من هم على شاكلتك عن دليل واحد لوجود الله
فقال:
البعرة تدل على البعير .. والأثر يدل على المسير .. فسماء ذات أبراج .. وأرض ذات فجاج .. ألا تدل على العليم الخبير ..
سبحان الله
يعني لو الترتيب المتناهي في الكون وعدم الإختلاف قيد أنملة لم يقنع عقلك بوحدانية الله
فإنا لله وإنا إليه راجعون .. ودي بنقولها في حالة المصايب لأنك في مصيبة فعلية كاملة شاملة غير منقوصة

آسفة يا خواطر لو كنت حطيت تعليق من عندي ولكن تعليقي ان شاء الله حجة لكل من قرأه ولم يبحث بتمعن في وحدانية الله
تعليقي حجة لكل من اتبع الآباء الغاوون
وسلام الله على المتقين

خواطر شابة يقول...

كرسي اعتراف
اهلا عزيزتي تواصلك معي يسعدني
فعلا هذا هو لب الموضوع ليتنا نفهم اذن لكان حالنا غير الحال
تحياتي لك عزيزتي

العازمي
نعم أخي ان ابتغينا العزة بغير الاسلام أذلنا الله
سعيدة بتواصلك
تقبل تحياتي

هيثم رمضان
معك حق من أكبر مشاكلنا فصل الدين عن المعاملات فلو تخلقنا فعلا بأخلاق الاسلام لما كان هذا حالنا اليوم ولما كانت هذه مرتبتنا بين الامم
وايضا الاكتفاء بالقشور دون فهم الجوهر مشكلة أخرى
هدانا الله واياك لما فيه الخير والصلاح
تحياتي لك

كريم مصطفى سيد
ربنا يصلح الحال ياأخي
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

دكتورة ستيتة
شكرا على ردك المفحم جزاك الله خيرا
لم تتأسفين بالعكس انا من يجب علي أن أشكرك على هذا الرد المفحم فقد استفزني هذا التعليق ونبرته الاستهزائيةو تشكيكه فيما لايقبل الشك
مرة أخرى جزاك الله خيرا ويارب يكون في ميزان حسناتك ان شاء الله
احترامي لك

rayane naciri يقول...

مرحبا اختي
لا أجدمن داع لكي ثتيرين أعصابك أنت والأخت ستيتة فمن الواضح أن غير معرف يتكلم بطريقة استفزازية خالية من أدب الحوار وتبادل الأراء حتى في موضوع واضح وضوح الشمس كهذا..
لذلك أرى أن نتابع موضوعنا دون إعارته أهمية..
على فكرة... كنتن تبحثن عن مواقع الخلل.. غير معرف وأمثاله خير دليل على بعض منه
تحياتي لكن

بحر الالوان يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
خواطر شابة يقول...

ريان الناصري
عرفتي حسيت باحساس زوين وأنا كنكتب سميتو سبحان الله العظيم يارب يخليه لك ويكبر ويكون من أحسن الناس ان شاء الله
معك حق انها بعض مكامن الخلل هدانا الله جميعا وأصلح امورنا
تحياتي لك

بحر الالوان
لا أجد ما اضيفه كفيت ووفيت جزاك الله خيرا
شكرا على تواصلك وعلى تعليقاتك الدسمة والمفيدة
تحياتي لك ودمت بألف خير

بحر الالوان يقول...

يقول الامام علي بن ابي طالب
((لا تكرهوا أولادكم على عاداتكم، فإنهم خلقوا لزمان غير زمانكم)).

ونعود للتاصيل مرة اخري وانطلاقا من العنوان ( ليتنا نفهم ) والفهم في اللغة يستوي مع معني الفقه وان كان الفقه يعبر عن الفهم والوعي معا , والاسلام هو دين الله الحق الصالح لكل زمان ومكان , ولكن ليست كل الاماكن سواء ولا كل العصور متشابهة لهذا كان هنالك حاجة لفقه يوازن ما بين احتياجات المكان وملامح الزمان في وقت ما بما يتفق مع الدين الحنيف دون افراط ولا تفريط .

- والدليل علي اختلاف الفقه من مكان الي اخر وظرف الي اخر مانجده من اختلاف مابين فقهاء ينهلوا من منبع واحد ولكن يكون التباين في المنهج وطبيعة المكان ..... فحاكمية ابي الاعلي المودودي تختلف عن حاكمية سيد قطب والاخير دعا لمنهجه في ظرف ترزح الدولة تحت نير الاحتلال ودعوة الجهاد حق ثم استمر بعد الجلاء في ذات المنهج لمواجهه حكم فاسد في نظرة ..... وبذات المنطق لا يجوز العمل بالمذهب الوهابي كاملا وهو الذي نشأ ظل بيئة لا تعرف فكرة الدولة بالمعني الواضح او الاشكاليات السياسية وانما كان يعالج اشكاليات اجتماعية اخري لا توجد في مصر مثلا وهي دولة منذ قديم الازل ذات حكومة مركزية وتقاليد حكم شبه واضحة الملامح .......الخ من مقارنات بين مذاهب الفقه ...... ولعل في موقف الامام الشافعي ما يؤكد علي ذلك حينما قدم من العراق الي مصر فراي اختلافا في المعاملات والمكاييل والمعايير .. فعدل عن كثيرا من ارائه السابقة علي قدومه الي مصر
والاشكالية الاكبر انه وحتي عهد قريبا كنا نعيش في ظل مفهوم الدولة القوية التي تتحكم في الاعلام والثقافة وحركة الافراد وبالتالي كان يمكن بسهولة فرط مذهب سياسي او ديني علي الافراد ولمدد طويلة نسبيا بشكل يسمح بان يؤتي الغرض منه اجتماعيا واقتصاديا او ان تكون نتيجته كارثية بسبب تناقض ملامح المذهب او المنهج مع البيئة المفروض فيها ......... ولكن مفهوم هذه الدولة وفي ظل الثورة الاعلامية والمعلوماتية والتوجه نحو الفردية حيث ان الدولة اصبحت خادما اكثر منها حارسا ....... وقع عبء المسؤلية علي الافراد ثقافيا واجتماعيا في تكوين مفهوم يتسق مع هذا العالم المتغير بسرعة رهيبة وتلك الافكار والنزعات السابحة في الهواء

- لهذا فان الازمة التي نعانيها في حاجة الامة الي فقه شامل يجمعها في اطار هدف واضح وملامح عامة وفي ذات الوقت يسمح لكل قطر بقدر من الخصوصية التي تتناسب مع طبيعة المكان والزمان والاعراف الصالحة لتلك الاقطار بشكل يدفعها للتقدم والتميز والتمايز الذي يثري الكل وليس العكس وهي التشابه لدرجة الجمود والركود بشكل يخل بالجزء ويضعف الكل
ولكن بكل اسف ونظرا لحالة التراجع التي تعانيها امتنا من ضعف ووهن وتراجع الفكر المستنير الذي لا يخل ولا ينتقص من الدين .... نري هذا العجز واضحا تماما في مثقفينا وائمتنا ..... وهذا العجز عن ايجاد هذا المذهب الشامل يجعلهم اما ان يجتروا مذاهبا من الماضي لا تتسق بشكل كامل مع الحاضر .... او ان يلجؤا لفكرة التصادم او انتقاص هذا من ذاك لاثبات قوته ... في وصلة تشاتم لا تليق لا بعقل مثقف او خلق داعية .....او ان يغرقوا في تفاصيل تغنيهم عن التصدي للاشكاليات الكبري..... وهذه الامور تجعل من الدين عسير الفهم وهو عكس ذلك .... فيلجأ الافراد وحلا لتلك الاشكالية ان يتبعوا العرف ..... سواء كان عرف الجماعة او عرف الفرد ذاته اي ما يتسق مع هواه او عقله او و مكانته

اما عن سؤالك اين يكون الخلل ؟ فاري ان الخلل فينا جميعا لاننا اصبحنا نعيش علي منجزات الغير ونفتي بغير علم او قراءة او درس او اجتهاد.... حالة من الاتكالية المفرطة .... كلنا نشكو ونسال ..... ولكننا نريد من غيرنا الحل ونسالهم الاجابة دون ان نتعب او نجتهد
اما الاسلام فهو يسر لا عسر ....... ولكن لابد ان نرتقي بانفسنا حتي نكون جدرين بحمل لوائه والحياة والموت تحت رايته

وشكرا

خواطر شابة يقول...

بحر الالوان
حتى لايكون الرد سابق على التعليق اعيده مرة اخرى
وبالفعل انالا أجد ما اضيفه كفيت ووفيت جزاك الله خيرا
شكرا على تواصلك وعلى تعليقاتك الدسمة والمفيدة
تحياتي لك ودمت بألف خير

هتشوفوا يقول...

كل ما قلتيه واجهته بحكم دراستي الازهرية, كان كتاب الفقه مئات الصفحات(كثير منها مثل فتوى ارضاع الكبير) والمفروض أن يفهمهم طفل صغير ,

يارب املأ قلبي بالايمان

الشعب لابد له من شيما تشكمه يقول...

العيب فينااااااااا

الأمير يقول...

جزاكم الله خيرا كثيرا

اللهم ردنا اليك ردا جميلا

rayane naciri يقول...

http://aissam.info/
شوفي هاد المدونة مغربية وزوينة
نردوك شويا مغربية راه خاصاك غير لاكارت ديال خوتنا فالله

ليس فقيرا من يحب يقول...

عندك حق فى كلامك

ياريتنا نفهم واكيد الخلل والعيب فينا

وفى اننا مبنفكرش نتعب نفسنا ونعرف

وكمان مبنقدرش نميز الخبيث من الطيب يعنى مبنقدرش

نميز الكلام الصحيح من كلام من يضعون السم فى العسل

كل سنه وانتى طيبه بمناسبه العام الهجرى الجديد

وان شاء الله القادم يكون اجمل

واحده من الناس يقول...

كل سنه وانتى طيبه الاول وسنه زى الفل عليكى وعلينا باذن الله
بصى بقا
انا فعلا مش عارفه الخلل فين؟
بس اقدر اقولك اللى اعرفه
عندنا لو واحده فى بينها وبين جوزها حاجه بتجرى على التليفون وتطلب 0900000000000000
على برنامج فيه فتاوى عند شيخ فلان ولا شيخ علان
مبقاش فى حياء اولا وثانيا بناخد الفتاوى من كل من هب ودب
اى واحده بدقن نقول عليه شيخ ونجرى نستفتيه
واحنا ف زمن مبقيناش نعرف نفرق فيه بين اهل العلمواهل الفلوس
زيدى على كده ان الدين دلوقتى بقا وسيله للتربح من ورا برامج الدين اللى بتروج افكار مسمومه زى اللى يطلع يقولك التدخين ف نهار رمضان حلال
نعم؟
تفتحى بقك وقتها م الدهشه
لما اصلا التدخين حرام باجماع الائمه الاربعه يبقا ازاى هو حلال ف نهار رمضان
ومشكلة النقاب اللى المفتى ف مصر افتى بان النقاب مش فريضه ولازم مانلبسش نقاب خاصة لو بنشغل
احنا ف زمن العجايب والعيب بقا ف الزمن اكتر ماهو ف البشر...مبقاش فى اهل علم عشان كده بقى الدين على اشكال واهواء

Dr Ibrahim يقول...

فهم الإسلام يعتمد أيضاً على التربية الصحيحة ونشأة الإنسان فى بيت ملتزم يعرف تعاليم الإسلام الصحيحة وبالتالى سينضج الإنسان فاهم الإسلام بشكل صحيح...
ومشكلة الدعاة أن الكثير منهم لا نقول لا يتلزم بتعاليم الدين والله أعلم لاأريد أن أقذف أحد ولكن كمثال إمام المنبر يصعد ويلقى الخطبة عن حرمانية التدخين وأنه حرام شرعا وعندما ينزل ويمشى فى الشارع يشرب السيجار فكيف يصدقه الناس؟!!
هناك علما أجلاء لاشك ودعها تدمع العين من كلامهم ونقدرهم ونحترمهم ولكنهم قليل
عسى الله أن يهدى شباب المسلمين
آمين آمين

Mr.Hazem يقول...

انا اصبحت متيقن تماماً ان العيب فينا
الدين واضح وضوح الشمس ولكن نحن نتعامى وبنعمل حالنا مش فاهمين اشي

حتى اننا نصدق ما ورد على لسان الاجنبي الحاقد على ديننا اكثر من اننا نصدق انفسنا وما ورد في كتاب الله وسنة رسولة
نتعامل مع القران باقل اهمية مما نتعامل ما قاله اي حاقد على ديننا والعياذ بالله

تعرفي هنا بفلسطين الارض التي حافظت على عزتها ولا زالت تضحي من اجل نصرة الاسلام ..
نحنُ ايضاَ منّا من يصدق كلام العدو الصهيوني ولا يصدق اخيه الفلسطيني !!!!!
وبالتالي العيبُ فينا وديننا واضح وسهل
ولكن نحن من نعقده ولا نفهمه

ameen يقول...

صراحه اعجبنى موضوعك
وبقدر اعجابى بالموضوع انا معجب بالمناقشه اللى حاصله دى

لكن انا شايف انو لو نشوف طرف تالت فى الموضوع

يعنى شخص مثقف وواعى ودارس

واحد من الدعاه

يعنى
هنعرف ناخد وندى فى الكلام ويبقى الكلام من زاويتين مش من زاويه واحده

لان انا حاسس ان فيه فى النقاش شئ مفقود


تحياتى

وسلاااامووووز

Heba Faruq يقول...

يعجبني كثيرا طرحك دائما للموضوعات الهامة
وهذا من اهم الموضوعات إن لم يكن اهمها جميعا
وهو الذي تدور حوله كل مشاكل المسلمين
وفيه مفتاح العقد كلها

واعتقد ان العيب الاساسي فينا
نحن الذين لانقوم باي جهد لنفهم ديننا ونعرف باطنه الحقيقي واغلبنا يكتفي بالمظاهر فقط
الدعاة لهم دور هذا حقيقي لكن لو كنا نحن اقوياء الايمان ومؤمنين على حق وفاهمين ديننا لاستطعنا ان نفرق بين الداعية الصحيح والداعية المخادع لاستطعنا ان نفرق بين الحق والباطل وهو جوهر الدين الحقيقي وبذلك لن تشكل مسألة الدعاة مشكلة

مع خالص تحياتي

لجين أبو الدهب يقول...

والله انا شايفة ان المشكلةبدأت توسع عن كده كمان
ان كل انسان بقى مفتى نفسه
وكلهم مستندين لستفتى قلبك وان أفتوك

بجانب جهل كبيييييير بأمتنا
هاننتظر ايه بعد المصيبتين دول غير ضياع الدين

الله المستعان ..

معلش اول دخول ليا للمدونة بس البوست فعلا حقيقة موجعة فى امتنا

دمتِ بخير ..

سامر محمد عرموش يقول...

الاخت الكريمة خواطر
كل سنة وانت طيبة والاسرة الكريمة والامة الاسلامية جمعاء بمناسبة السنة الهجرية الجديدة ونسأل الله ان تكون سنة خير علينا جميعا

اما بالنسبة للموضوع فمن الاكيد ان العيب فينا نحن لاننا نريد ان نطبق الدين على هوانا ونأخد منه ما يناسبنا ونترك ما لا يناسبنا على حد زعمنا وهنا تبدأ الخلافات والفرقة نسأل الله ان يسدد خطانا ويجمع شملنا على كلمة لا اله الا الله
تحياتي

خواطر شابة يقول...

هتشوفوا
شكرا على تواصلك ومعك حق مناهجنا التعليمية بمجملها فيه كثير يقال والاصلاح أكيد يمر عبر تغييرها واصلاحها
تحياتي لك

الشعب لابد له من شيما تشكمه
ربنا يصلح الحال
تحياتي

الامير
كرا على مرورك الكريم وعلى كلماتك الطيبة
تقبل الله دعائك وهدانا للخير أجمعين
تحياتي

ريان الناصري
شفتها عجبتني بزاف شكرا لك

ليس فقيرا من يحب
كل سنة وانت كمان طيبة وبخير
يارب السنة الجديدة تكون فاتحة خير علينا جميعا يارب
تحياتي لك

واحدة من الناس
اولا كل سنة وانت طيبة وبخير وينعاد عليك بكل خير
تانيا الامثلة اللي أوردتها صحيحة وهناك غيرها الكثير والسؤال يبقى دائما معلقا في انتظار جيل جديد ربما يجد هو الاجابة
يسعدني مرورك دائما
تحياتي لك

Dr ibrahim
معك حق انا ايضا اؤمن ان التربية هي الاساس لكن يبقى السؤال هل هذان الابوان اللذان يربيان يفهمان الدين بشكل صحيح هذه هي المعضلة
فعلا بالنسبة للدعاة لاينبغي التعميم هناك النوعان معا هناك من يتخد الدين مطية للربح الشهرة وهناك من يعلم ثقل المسؤولية وامانة الكلمة ويعمل بحقها
هدانا الله واياك لما فيه الخير ان شاء الله

Mr hazem
اخي ليس لدي أدنى شك ان العيب ليس في الاسلام كدين وانه فينا وفي فهمنا السئ وتطبيقنا الناقص له
فلسطين جزء من الامة وحالها كحال الامة فيها النوعان الصالح والطالح
هدانا الله جميعا ان شاء الله
تحياتي لك

ameen
بداية شكرا على كلامك الطيب
انا معك انه جميل نسمع وجهة النظر الاخرى بس أدي الله وأدي حكمته حنجيب داعية منين ههه
لكن هناك تعليقات كثيرة شرحت الموضوع بشكل كبير انا استفدت منها وأوضحت الكثير من النقط
تحياتي لك

Heba faruq
نعم عزيزتي انه مفتاح العقد كلها وصلاحنا رهين بصلاح هذا الجانب فينا
سعيدة بتواصلك
تحياتي

لجين ابو الذهب
اهلا بك في اول زيارة وان شاء الله تتكرر
نعم الوضع مؤلم لكن مع ذلك ليس سوداوي هناك نماذج تفرح صراحة ستجدينها حتى في محيطك لو بحثث عنها اناس يمثلون نماذج مشرقة للمؤمن الصح وهؤولاء هم الامل في أن غدا سيكون افضل باذن الله فالخير كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الامة الى يوم القيامة
سعيد بمرورك تقبلي تحياتي

سامر محمد عرموش
كل سنة وانت كمان طيب واهلك بخير وان شاء الله ربنا يتقبل دعائك وتكون سنة خير على الجميع يارب
معك حق نحن نأخذ مايناسبنا ونترك ما لايوافق اهوائنا وهذه هي المشكلة فالدين اما يؤخذ كله او يترك كله
تقبل الله دعائك الطيب بالخير ان شاء الله
تحياتي لك

الشاعر الفنان أحمد فتحى فؤاد يقول...

أختى العزيزة
أولا أنا أسف لأنى لم أعلق على أعمالك السابقة و التى كان يسعدنى جدا أن أعلق عليها .. و الخطأ خطئى لأنى كنت حافظ صفحة العلم الأخير اللى علقت عليه فى المفضلة و كانت صفحة التعليقات و كنت كل ما أدخل ما ألاقيش أعمال لحد ما إنتبهت اليوم
أسف جدا جدا جدا

بالنسبة للموضوع الرائع اللى طرحتيه الأكيد إن العيب فينا لأن الرسول عليه الصلاة و السلام قال فى حديثه الشريف ( تركت فيكم ما لا تضلوا فيه من بعدى أبدا .. كتاب الله و سنتى ) يبقى الفيصل دائما كتاب الله المجيد القرأن الكريم و سنة رسول الله .. و بعد كل ذلك .. إسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون .. صدق الله العظيم .. ثم فى النهاية .. إستفت قلبك .. صدق رسول الله

The illusionist يقول...

موضوع بيتقال عليه من زمان يا شابه
الاسلام بيمثلك ايه يا مسلم
تعرف دينك يا مسلم
طب لو عرفتو
هتقتنع انك حاليا مش مسلم
الجزء ده بالذات
الناس بتعلق عليه فقط
بس عمرها ما حاولت تطوره
وده اهم سبب
انهم مش هيطوروا حاجه
لانهم بيتفرجوا بس

خواطر شابة يقول...

الشاعر احمد فتحي فؤاد
شكرا على اهتمامك ومرحبا بك في اي وقت
يارب يصلح الحال فنحن نعرف ان العيب فينا لكن كيف ننصلح هذا هو السؤال
تواصلك يسعدني
تقبل تحياتي

The illusionist
معك حق الاسلام في واد ونحن في واد اخر ولا أدل على ذلك من حالنا بين الامم نحن في ذيل القائمة للاسف
تحياتي لك

Khmessenger يقول...

لللأسف فعلا كلامك صحيح
أنا علي يقين إن فيه آيات من القرآن الكريم لو شرحت و فسرت لارتد بعض المسلمين لأنها تخالف بعض عاداتهم أو إعتقاداتهم أو كلام (أبويا الله يرحمه)
و لعلك تسمع ما لا يسرك حين تذكر من أحاديث النبي صلي الله عليه وسلم ما هو ليس بدارج علي الألسنة

أذكر من ذلك محاولاتي الجاهدة أن أقنع والدي بأن (و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون) من كتاب الله و أن معناها هو معناها الظاهر الواضح و لكن العبادة أوسع مما علمه جدي لوالدي للأسف
هدي الله الجميع (و أنا أولهم)

خواطر شابة يقول...

Khmessenger
معك حق وهذا هو مربط الفرس
يارب يهدينا جميعا
تحياتي لك