الاثنين، 19 أبريل، 2010

أمثال من بلادي


هذه مقتطفات من كتاب "الامثال الشعبية المغربية" تأليف الاستاذ "ادريس دادون" الذي جمع في هذا الكتاب أكثر من 2300 حكمة ومعنى مع شرح موجز يساعد على استيعاب المعنى والاستفادة منه أنقلها لكم دون تصرف مني أي كما وردت في الكتاب.
  • " أنا باللقمة نلقمه وهو بالعود لعيني"
يقال لمن تحسن اليه وهو يسئ اليك وأنت تسعى في صالحه وهو يؤذيك ومثله: "أنا في همه كندادي وهو في تقليع اوتادي" "أنا نعلمه العوم وهو يغرقني" ويقال أيضا في كفر النعمة وسوء الجزاء ومثله "أنا نحسن معه وهو يسوء لي".
  • "أجي ياما نوريك دار أخوالي"
يضرب المثل لمن يريد أن يرشدك الى شئ انت أدرى به منه خبرة وتجربة.
  • "أنا نقول ثور وهو يقول حلبه"
المثل كناية عمن يتصف بالبلادة والغباء لأن الثور لايحلب
  • "المزوق من بره ? أش خبارك من لداخل?"
يقال في شئ أوفي شخص يغرنا بالمظهر البراق ونتغافل عن حالته الباطنية وما يخفى منها من عيوب.
  • "أنا نطلقها وهي تفرش لي السرير"
يقال فيمن يستهين بالامور العظيمة ويجعلها كأنها ليست جدية كي يجلب عطف غيره عليه.
  • "بحال القرد قبطه يرغبك طلقه يعوجك"
يقال فيمن يسعى من الناس لارضائك وطلب عفوك ومسامحتك له ولكن ماأن يبتعد عنك حتى يعيبك ويشتمك مع الغير وينسى أنك عفوت عنه فهو بهذا التصرف يشبه القرد.
  • "بحال ميت العاصر مايدي اخبار ما يجيب خبار"
العاصر: لهجة عامية معناها وقت صلاة العصر يقال فيمن لا يتربى على الملاحظة والتمييز والنقد واعطاء الرأي الشخصي في ماهو صالح أو طالح مما يروج في محيطه الاجتماعي فكما يقول المثل : " ما يهني ما يدني" ولأن ميت العصر لايذهب معه كثير من الناس ليشيعوا جنازته بل يسرعون في دفنه حتى يبيت في قبره مخافة أن ينتن أو ينتفخ.
  • "بحال مزلوط ليهود لادنيا لاأخرة"
يقال فيمن لامال له يتمتع به في الدنيا ولا ايمان له يلتزم به فيسعده في الاخرة.
  • "بحال اللي كيقرا "يس" على قلوب الكافرين"
يقال لمن لاتؤثر فيهم النصائح ولايكترثون لها ولا يحفلون بها فكما يقال"بحال اللي كيكلم الحيط".
  • "تيتعلق فاين يتفلق"
يتفلق: لهجة عامية معناها يجرح جرحا عميقا يقال المثل لمن يسعى للحصول على بعض الاشياء التي يصعب عليه الوصول اليها مهما بذل من جهداما لأن مسنواه الثقافي والاجتماعي لايسمح له بذلك أو لأنه ليست له الوسائل والامكانيات التي تحقق له بغيته ومناه .
  • "تعلموا يالحجامة في رؤوس اليتامى"
يقال المثل فيمن يتعاطى صناعة وهو يجهل سر اتقانها وجودتها فيكون عمله خسارة وضياعا لمستخدمه.
  • "تسحر مع الدراري تصبح فاطر"
يقال للذي يتفق مع شخص فيجده لايتصف بالجدية في التنفيذ والالتزام فهو كمن يتفق مع طفل لا مع رجل له كلمته فكما يقال :" الرجل هو الكلمة".
  • " الصاحب بالربح ماشي بالخطية"
الخطية لهجة عامية معناها الخسارة يضرب التاجلرهذا المثل لمن يساومه في شراء بضاعة منه بأقل من ثمنها نظرا للصداقة التي بينهما والمتاجرة لاتعرف الصداقة فكما يقال " صاحبني بحال خوك وعاملني بحال عدوك" اي التجارة في البيع والشراء لايعرفان المفاضلة والمحاباة.
  • "الضيف ما يتشرط ومول الدار ما يفرط"
يضرب المثل لبيان بأن من يرجو مساعدة مادية من الغير لاينبغي أن يفرض عليه شروطه أو يمليها عليه كما أن الذي يقدم هذه المساعدة ينبغي الا يكون مقدارها ضئيلا لا يفي بحاجة المحتاج اليها فتصير لاتسمن ولا تغني من جوع.
  • " اللي ما عرفك خسرك"
لانه لايعرف قيمتك الخلقية والاجتماعية وما تتميز به من حسن السلوك والصفات الحسنة التي تربيت عليها منذ نعومة أظافرك فالمثل يضرب لمن لايعطي قيمة للشخص أو لفضله.
  • "ايلا شفت زوج متعاشرين اعرف الدرك على واحد"
المثل يقال لبيان ان المعاشرة بالحسنى لاتدوم الا بين اتنين الا اذا كان احدهما يتحمل بعض عيوب الاخر ويصبر على التجاوز عنها وذلك بعدم المؤاخذة عن كل صغيرة أو كبيرة.
  • "ايلا طلقتها لاتوريها باب الدار"
وهذا من أمثال النساء ايضا يقال لمن التمست منه ان يقضي لك غرضا فرفض وامتنع عن القيام بذلك ثم اخذ يوضح لك كيف تحققه وكيف تسعى للوصول اليه.
  • " اللي حبني مابنى لي قصر واللي كرهني ما بنى لي قبر"
هذا من أمثال النساء يقال في الحب والبغض اي انهما لايؤثران ان كان مصدرهما اللسان فقط.

هناك 60 تعليقًا:

سمع هوص (Abo 3li) يقول...

مشكورة...
فيها كتير من الامثال المصرية...
تقريبا بسبب وحدة الثقافة العربية...

تسلم الاياادي

Haytham Alsayes يقول...

السلام عليكم
ازيك ياخوطر

المثال جميلة اوى الثقافة المغربية ثقافة محتمة والامثال المغربيه ليها مرادف عندنا بس للا سف مش حافظ حاجة منها بس لما باسمعها بنبسط منها
وياريت من وقت للتاني تعرفينا اكتر علي ثقافة المغرب الجميلة

تحياتي لكي يامغربية يا اصيلة

قلم رصاص يقول...

ماشاء الله بجد أمثال تحفه
شبه امثال عندنا كتير في مصر
وهضرب لك كام مثال على اد ما انا عارف منها مقارنة بما قولتي :

" أنا باللقمة نلقمه وهو بالعود لعيني"
اللي تحسبه موسى يطلع فرعون

"أجي ياما نوريك دار أخوالي"
علمناهم الشحاته سبقونا على الابواب
هههههههههههههههه

"أنا نقول ثور وهو يقول حلبه"
نقول تور يقولوا احلبوه
دا قريب اوي طبعا اهه كما هو باين

"المزوق من بره ? أش خبارك من لداخل?"
من برا هالله هالله ومن جوا يعلم الله
ههههههههههههههه

بس بجد والله امثال جميله جدا واللهجه رااااااااائعه

تقبلي مروري واحترامي

فتاه من الصعيد يقول...

عندنا امثال فعلا شبه الامثال دي زي ما قلوا الزملاء :)

بس اللهجه جميله اوي

تحياتي

لاسع افندى يقول...

طبعا الامثال جميله
والاجمل لو كانت مسموعه بنفس لهجتها

عجبنى جدا اخر مثل

تحياتى

sony2000 يقول...

بجد معظمها ذي اللي عندنا بالضبط
ربنا يذيد وويبارك:)

هي وظروفها يقول...

اللي حبني مابنى لي قصر واللي كرهني ما بنى لي قبر


جامد اوي المثل ده

عندنا بالمصري كلام الناس اللي يمشي وراه ييجي ورا

ايه يا نوجا الكلام الكبير اللي بصراحه من غير ترجمته الحرفيه كان الواحد هيبقي عامل زي الاطرش في الزفه

وده معناه بالعاميه المصريه

انه يبقي حمار مش فاهم اي حاجه في اي حاجه

عسل يا نوجا وانتي بتقربي بين الثقافات

البنفسج الحزين يقول...

مش عارفه ليه أنا حاسه ان
اللهجه المغربيه صعبه قوي
كان نفسي قوي أسمعها منطوقه
(يا ريت تعملي خدمه التدوين الصوتي ههههههه)
بس بفضل الترجمه اللي انتي عاملاها الحمد لله
أنا فهمت الأمثال الجميله قوي دي
واللي تشبه أمثال كتير عندنا في مصر
وده شئ مش مستغرب لأننا في الاخر عرب زي بعض
ومشتركين في الدين والقيم العامه ...
تحياتي

صيدلانيه طالعه نازله يقول...

و الله يا نوجا
نفس امثالنا مع اختلاف اللهجه
اصل العرب غالبا تفكيرهم و معتقداتهم واحده
يبقى اكيد موروثاتهم واحده برضه

sal يقول...

ما احنا واحد
وثقافة وحدة
وموروث واحد

بس كل بلهجته...انا عجبنى المثل اللى بيقول
:
"ايلا شفت زوج متعاشرين اعرف الدرك على واحد"

تحياتى

عزيز يقول...

هههههههههه

اللهجة ديالنا زوينة حسن من شي لهجات وخا مكيفهموناش

واش هاد لكتاب اللي جبتي منو هاد الامتال ممكن رابط ديالو للتحميل

ستيتة حسب الله الحمش يقول...

مساء الفل يا نوجا
انا فهمت كتير منهم من غير ترانسليشن :)
بس العجيبة لو نجيب قناة مغربية
ما نفهم كلمة يا اختي
كللللللللللللللللمة واحدة
هل علشان بيتكلموا بسرعة
ولا علشان الفرنساوي مختلط بالعربي
والا ايه تفسيرك لديالو معضلة :)

emymony يقول...

هههههههههه امثال جامده
بصراحه فى الاول مش فهمتها
حلو اوى اللهجه المغربيه
تحياتى وحبى

خواطر شابة يقول...

سمع هوص
صحيح التشابه موجود فقط الصياغة هي المختلفة انما الروح واحدة
دمت بود

خواطر شابة يقول...

هيثم السايس
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
انا عاشقة للامثال ليس فقط المغربية بل حتى المصرية احفظ الكثير منها واي مثل جميل من اي لغة يعلق في ذهني متى ما سمعته
من دواعي سروري ان انجح في القاء بعض الضوء على بعض عادات وتقاليد بلادي وسأحاول هذا ان شاء الله بقدر ما استطيع
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

قلم رصاص
الامثال تشكل عصارة تجارب الاخرين واكيد سيكون هناك تشابه بين الامثال في كل الدول العربية فالثقافة واحدة والخلفيات واحدة فقط الصياغة هي التي تختلف حسب اللهجات
حلوة دراسة المقارنة اللي انت عملتها اعطت للموضوع نكهة مميزة وتعرف تنفع فكرة تدوينة
مع ودي وتقديري

خواطر شابة يقول...

فتاة من الصعيد
اللهجة صعبة منطوقة اما مكتوبة فأعتقد انها ليست مستحيلة الفهم
الامثال اكيد تتشابه فقط الصياغة هي التي تختلف من لهجة لاخرى
تحياتي وودي

خواطر شابة يقول...

لاسع افندي
صح مسموعة لها وقع اخر ووقع اكبر عندما تقال في موقف يستدعيها فعلا
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

sony2000
اكيد عزيزتي ففي النهاية شئنا ام ابينا اعترفنا ام انكرنا نحن امة واحدة ثقافثنا واحدة وموروثنا الثقافي واحد تختلف فقط الصياغة بحسب اللهجات
مع ودي

خواطر شابة يقول...

هي وظروفها
وليد بيه
اللي حبني مابنى لي قصر واللي كرهني ما بنى لي قبر
مقابله باللهجة الصري ليس " كلام الناس اللي يمشي وراه ييجي ورا"هو معناه انه اللي يحبك او يبغضك ما حيأثر فيك فلو حبك مابيزيدك شئ ولو كرهك كمان مابينقصك شئ
"ايه يا نوجا الكلام الكبير اللي بصراحه من غير ترجمته الحرفيه كان الواحد هيبقي عامل زي الاطرش في الزفه" شفتني وانا بأقول كلام كبير فكرتني بعادل امام في مسرحية مدرسة المشاغبين لما قال " ايه ياواد يامرسي الكلام الكبير اللي انا باقوله ده"
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

البنفسج الحزين
انا لاانكر ان اللهجة صعبة لكنها ليست مستحيلة الفهم هي مكتوبة اسهل منها منطوقة فأكيد بالتدوين الصوتي لن تفهميني ابدا
نعم عزيزتي نحن امة واحدة فاكيد امثالنا ستتشابه لان تاريخنا واحد وثقافتنا واحدة
تحياتي وودي

خواطر شابة يقول...

صيدلانية طالعة نازلة
"اصل العرب غالبا تفكيرهم و معتقداتهم واحده
يبقى اكيد موروثاتهم واحده برضه" عليكي نور جبت المفيد
دمت بكل الود عزيزتي

خواطر شابة يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
خواطر شابة يقول...

sal
"ما احنا واحد
وثقافة وحدة
وموروث واحد" صح معك كل الحق نحن هكذا فعلا
"ايلا شفت زوج متعاشرين اعرف الدرك على واحد" بالذمة اليس حقيقيا جدا وواقعيا جدا جدا
دمت بود

خواطر شابة يقول...

عزيز
صحيح اللهجة ديالنا زوينة ومتنوعة حسب الماطق انا تعجبني اكثر لهجة الشرق ولهجة الشمال احسها فيها حلاوة ورقة ايضا الحسانية لهجة الصحراء جميلة جدا لها نفس رنين الفصحى
هاد لكتاب اللي جبت منه الامتال عندي مطبوع اشريتو من مكتبة معرفتش واش يكون على النت ولا لا اسميته "الامثال الشعبية لالمغربية" مؤلفه الاستاذ ادريس دادون
تهلا فراسك عزيز

خواطر شابة يقول...

دكتورة ستيتة
مساء الانوار
نعم اعترف ان اللهجة مكتوبة هي اسهل بكثير منها منطوقة وذلك لاسباب
اولا نحن نتكلم بسرعة
ثانيا الكلمة تجدين كل حروفها عليها حركة السكون مثلا البحر تنطقونها انتم الباء عليها فتحة الحاء عليها فتحة والراء عليها السكون نحن في الثلاث حروف هناك سكون ولو اضفنا السرعة في النطق يكون فعلا استحالة على غيرنا ان يفهم
ثالثا هناك من يتحدث بلهجة نسميها هنا العرنسية يعنى خليط من الدارجة المغربية والفرنسية وهذا المزيج يكون ايضا صعب الفهم
يضاف الى ذلك ان الجميع عنده عنوان عريض ان هذه اللهجة صعبة فلا احد يحاول التعرف عليها واكتشافها
هذه بعض الاسباب على حد فهمي المتواضع
دمت بكل ود دكتورة

خواطر شابة يقول...

emymony
سعيدة ان الامثال اعجبتك وان اللهجة راقتك
تسلمي يا حبيتي
دمت بكل ود ومحبة

norahaty يقول...

وأمثالك تثبت وحدتنا الفكرية
والعربية والأنسانية اكثر وأكثر
فكثير من أمثالك المغربية له مثيل
عندنا فى مصر :("المزوق من بره ?
أش خبارك من لداخل?")عنانا
من بره هلا الله ومن جوا يعلم الله!
امثالك وكلامك جميلة يانوجا مثلك تماماً

Hesham يقول...

اعتقد ان هذه الأمثال تؤكد ان العرب واحد ولكن ايضا تقول ان المغرب ومصر تحديدا لايفصل بينهما الا اللهجة ولكن لى سؤال اريد ان اعرفه حقيقة هل هذه اللهجة هى مزيج من العربية على اللغة البربرية القديمة لانى حسب ماعلمت انه حاليا يتم تدريس اللغة البربرية فى مدارس المغرب لانها لغة الحضارة والتراث القديم الذى لايجب ان ينسى ؟ ارجو الإجابة

Dr Ibrahim يقول...

هو فيه أمثال الحقيقة فكرتها مشابه لأمثال عندنا فى مصر
مثل
"أنا نقول ثور وهو يقول حلبه"
عندنا "أنا أقول ثور وأنت تقول احلبوه"

"المزوق من بره ? أش خبارك من لداخل?"
من بره هالله هالله ومن جوه يعلم الله

" اللي ما عرفك خسرك"
اللى ما يعرفك يجهلك

خواطر شابة يقول...

norahaty
تعرفي والله عندي فكرة تدوينة قادمة سأحاول فيها جمع الامثال المتشابهة ذات المعنى الواحد وبلهجات مختلفة الامر يحتاج وقت لكنه لو تم سيكون ممتع
أسعدني مرورك عزيزتي
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

hesham
اللهجة المغربية لا ليست خليط بين العربية والامازيغية في المغرب هناك لهجات متعددة هناك الحسانية في الصحراء هناك الدارجة المغربية وحتى هذه تختلف بحسب المناطق وهناك الامازيغية وهي ايضا تتنوع فهناك تريفيت تمزيغت وتشلحيت اي في اطار الامازيغية نفسها هناك ثلاث لهجات مختلفة
فعلا مؤخرا تقرر تدريس الامازيغية لكن للان لم يتم تفعيل الامر الامر يحتاج تكوين للمدرسين اولا
تعرف الامازيغية فيها حروف خاصة غير حروف العربية انا اوقات اشبهها للهيروغليفية حاولت اكثر من مرة ان استوعبها لكن صعبة ان تتذكرها كنت اعرف ان اكتب اسمي بالامازيغية لكن بمضي الوقت نسيت ذلك
اتمنى ان اكون قد اجبت على سؤالك
تحياتي وودي

خواطر شابة يقول...

د ابراهيم
انها وحدة الثقافة ووحدة الموروث هي التي اعطت هذا التجانس
دمت بكل الود

ويكيبيديا الإخوان المسلمين يقول...

ويكيبيديا الإخوان المسلمين الموقع الرسمي الرابع لجماعة الإخوان المسلمين .

http://www.ikhwanwiki.com

الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها وهى تسع جميع الآراء ( السياسية – الاقتصادية – الشرعية – التنموية - ....وغيرها) .

وإهتماماً منا بدور المدونين البارز في علم الإنترنت تم تخصيص قسم خاص بالمدونين على الموسوعة هو قسم " مدونون ومدونات " .

سجل الأن وأنشىء صفحة خاصة بمدونتك على الموسوعة في قسم " مدونون ومدونات " يعرض بها جميع ما تحرره من مقالات ومشاركات .

معنا تستطيع نشر أفكارك ومقالاتك ليقرأها أكبر قدر ممكن من القراء والباحثين فالموسوعة تعد مصدراً كبيراً للبحث العلمي.

وقد يتم ترشيح مقالتك لتكون مقالة مختارة على الصفحة الرئيسية للموسوعة .

فى مجتمع الويكيبيديا يمكنك التواصل مع عدد كبير من المستخدمين والمدونين والكتاب المشهورين .

شاركنا من أجل الإفادة والإستفادة .

لمزيد من المعلومات عن كيفية الإشتراك في الموسوعة وإنشاء صفحة خاصة لمدونتك يرجى زيارة الموسوعة والإطلاع على قسم مدونون ومدونات .

http://www.ikhwanwiki.com

Hesham يقول...

اولا اشكرك على هذا الإيضاح لانه فعلا افادنى كثيرا حيث انى من المهمتمين بأصول اللغات رغم انه مش تخصصى ولكنه نوع من الإهتمام عموما اشكرك مرة ثانية

الملاك الحزين يقول...

جميل اووى حبيبتى نفس الامثال المصريه مع الاختلاف البسيط

ماشاء الله على موضوعاتك الهادفه

انتى حد جميل اوووى سعيده انى عرفتك

دمتى ودام اسمك وقلمك الراقى
واسفه لغيابى لظروف مرضى
إيناس

فشكووول يقول...

السلام عليكم
كلهم بيقولوا لك يا نوجا
اشمعنى انا
انا كمان اقول لك يانوجا
الامثال بتاعتكم طبيعى انها تكون نفس الامثال بتاعتنا .. خدى عندك مثلا
- انا باللقمه القمه......
بالمصرى بقى تبقى
- اتقى شر من احسنت اليه
وكمان
- خير تعمل .. شر تلاقى
انا بقول ثور وهو يقول حلبه
بالمصرى بقى
- نقول تور يقول احلبوه .. تقريبا هو هو
يتعلموا الحجامه فى .....
بالمصرى بقى
- يتعلموا الزيانه فى روس اليتامى(الزيانه=الحلاقه)
ولو قلت حاقول امثال كتيره متشابهه
لكن انا قريت فى علم الاجتماع

ان الامثال ما وقرة واستقرة فى خبرة وضمير المجتمع .. ومع ذلك عندنا امثال كتيره غلط وتناقلناها واصبحت تتحكم فى سلوكيات مجتمعنا بالغلط برضه وهى سبب بعض من تخلفنا
سلام يا نوجا

دندنة قيثارة الوجد يقول...

كل مثل له قصة وحكاية .. وكلها تراث لازم نحافظ عليه ونصححه حتى لو كان قيل في ترة معينة قد لا يتطابق مع فترة أخرى .. لكن يبقى تراث له نكهة وحلاوة خاصة.

well يقول...

" اللي حبني مابنى لي قصر واللي كرهني ما بنى لي قبر"
..
..
ياااااا المثل ده اكتشفت انى اقدر اطبقه على ناس كتير

..
تحياتى

خواطر شابة يقول...

ويكبيديا الاخوان المسلمين
جاري الاطلاع
شكرا على الافادة
تحياتي

خواطر شابة يقول...

Hesham
هذا من دواعي سروري
فكرة التعريف بلهجتي نشرها وتوضيح انها ليست مستحيلة الفهم هدف من اهدافي اتمنى ان انجح في تحقيقه بحسب امكانياتي وبقدر ما استطيع
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

الملاك الحزين
عزيزتي قرارك بالغياب مؤسف اتمنى ان تتراجعي عنه او على الاقل تواصلي معنا بتعليقاتك حتى ولو لم تكتبي جديدا
لاينبغي ان تكسرنا الحياة مهما كانت الظروف استسلامنا محبط لنا ولمن حولنا ولكل من يهتم لامرنا
تمنياتي لك بالسعادة الدائمة ان شاء الله ورجائي لك ان لاتطيلي الغيبة
دمت بكل ود ومحبة

خواطر شابة يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
خواطر شابة يقول...

العم فشكوول
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ياسيدي انت تقول اللي انت عاوزه مرورك تشريف لي
تعرف انت الوحيد اللي اعطى المثل المقابل لأنا باللقمة نلقمه وهو بالعود فعيني فعلا هو خير تعمل شر تلقى
معك كل الحق هناك امثال تعلم السلبية وامثال توجهنا لسلوكات خاطئة وهنا يأتي دور العقل لوزن الامور وأخذ الجيد وطرح الردئ
دمت بكل الود والتقدير والمحبة

خواطر شابة يقول...

دندنة قيثارة الوجد
صح كل مثل له قصة وحكاية وانا عادة يعجبني معرفة قصص الامثال تكون ممثعة وتجعل المثل ذو معنى وخلفية
معك كل الحق هذه الامثال ثراث يجب الحفاظعليه والا ضاع واندثر
سعيدة باول مرور وان شاء الله يدوم التواصل
تحياتي وودي.

خواطر شابة يقول...

well
" اللي حبني مابنى لي قصر واللي كرهني ما بنى لي قبر"
صح لو طبقت المثل ده لن تهتم لامر من يبغضك لانه طالما الامر في حدود المشاعر لم يتعداها لايذاء مادي فهو لن يضرك في شئ لا ان أحبك ولا ان كرهك
دمت بكل ود ومحبة

أبو حسام الدين يقول...

أمثال مغربية جميلة تؤكد عمق تجربة السلف في الحياة الاجتماعية، ولكل شعب موروثة الثقافي بما يحمله من أمثال شعبية، ولأن الثقافة الأمازيغية امتزجت بها الثقافة العربية فكثيرا ما تجد أمثلة متشابهة في معناها عند كلا الجنسين. وكذلك هناك تشابه بَيّن بين المغرب والشرق في نفس المجال.
لك الشكر على المجهود، ودمت بخير.

خواطر شابة يقول...

أبو حسام الدين
شرفتني في اول مرور وان شاء الله يدوم التواصل
دمت بكل الود

ماجد العياطي يقول...

حقيقي

الثقافات قريبه جدا من بعضها

والامثال تقريبا واحده

امال ليه مفرقينا وعاملينا دول مختلفه

مهما بعدت الحدود فنحن شعب واحد

خواطر شابة يقول...

ماجد العياطي
صحيح معك كل الحق مهما بعدت بيننا الحدود نحن شعب واحد
دمت بكل ود

*الطالبة عفو الله *زوزو يقول...

تسلم ايدك حبيبتي امثال غنية بالمعنى العميقة

ما شاء الله لهجتنا غنية بالامثال الشعبية

للاسف يمكن مبقيناش كنستعملهم بزاف بحال ايام زمان

تحياتي

تهلي ف راسك

MR.PRESIDENT يقول...

انا اول مرة اخش وعجبتني جدا الأمثال لوجود صديق مغربي بس معرفتش ابعت حاجة له لانها كلها استهجان له تكرمي علي الامثال

خواطر شابة يقول...

الطالبة عفو الله
انا أحب كثيرا سماعهم وحفظهم واستعمالهم ايضا وليس فقط من لهجتنا بل من كل اللهجات أجد الامر ممتع
تهلاي فراسك عزيزتي

خواطر شابة يقول...

MR.PRESIDENT
اهلا بك في أول مرور
لم افهم كيف الامثال التي تجدها كلها استهجان لصديقك الامثال عادة هي ارث ثقافي أدبي شعبي له قيمته ومن هنا تأتي جدارته بالتقدير والاحترام
دمت بكل الود

norahaty يقول...

صباح الخير يانوجا
يعنى ايه دى:
(تهلاي فراسك عزيزتي):)

خواطر شابة يقول...

norahaty
عزيزتي تهلاي معناه اعتني
فراسك معناها بنفسك فالمجموع هو اعتني بنفسك وعندما أقول تهلاي فراسك بزاف يعني اعتني بنفسك جيدا
أي خدمة تانية يا باشا انا تحت أمرك
دمت بكل ود ومحبة

norahaty يقول...

تسلمين فراسك
بالزوووووووف
يانوجاااااا:)
(قلت صح ولا خطأ)

خواطر شابة يقول...

norahaty
لا غلط يا حبيبتي تسلمين فراسك ملهاش معنى انت قولي لي انت حبا تقولي ايه وانا اترجمهو لك كبداية
بالزوف غلط هي بزاف يعني كثير
مستنية ردك

norahaty يقول...

عايزة أقول تسلمى
اوى اوى اوى ولعلمك
يانوجا كلمة بالزوووف
أو بالزوفة عندنا بمصر
معناها كتير مثلا يعنى تقولى
(ياه تلاقى هناك ناس بالزوفة
يعنى ناس كتير أوى اوى)

خواطر شابة يقول...

norahaty
تسلمي اوي ملهاش مقابل حرفي لكن احنا نقول في هذه الحالة الله يحفظك او الله يخليك
تعرفي هنا ايضا يقال عن الجمع من الناس بزاف ديال الناس
أسعدني اهتمامك غلا تترددي في السؤال عم أي شئ أنا في الخدمة عزيزتي
دمت بود