الأحد، 7 نوفمبر، 2010

هل تحب ان تحضر عرسا في تمكروت?

هذه الايام تجري الاستعدادات على قدم وساق لعرس ابن خالي بقرية تمكروت ففكرت لم لاأشرككم معي في تفاصيل العرس بقريتي والتقاليد الموجودة والمثوارثة أبا عن جد.

بداية دعونا نتفق ان عرس القرية يختلف عن عرس المدينة في أنه ممتد في الزمن بينما عرس المدينة يقتصر على يومين فقط يوم الحناء ويوم العرس واحيانا يتم اختزال اليومين في يوم واحد يتم فيه كل شئ.

ايضا القرية تختلف عن المدينة في ان الاسر هناك ممتدة بمعنى في البيت الواحد تجد الاب والام واولادهم المتزوجين فالبيوت واسعة وتسع الجميع ايضا الحياة بسيطة لاتعقيدات مطلقا عكس المدينة التي الكل فيها يفكر في الاستقلال بنفسه وبناء عش مستقل.

ايضا في قريتي العروس هي التي تأتي بالجهاز كاملا اي اثاث بيت الزوجية العريس يعطي الصداق المثفق عليه ويحضر ملابس العروس وذهبها لكن لاتوجد مغالاة في ذلك ويحدد الغرفة التي ستكون خاصة به في بيت العائلة ويعطي قياساتها لاسرة العروس وهم يتكلفون بالباقي وهذا يشمل جهاز غرفة النوم وصالون واواني المطبخ من الالف للياء حتى المقشة تأتي بها العروس وطبعا التنافس يكون على أشده بين الاسر كل واحدة تريد ان تكون غرفة ابنتها الافضل وهذا في النهاية يصب في مصلحة العرسان لذا تجد الاسرة التي عندها بنات كثر تبدأ في تجهيزهن وهن لازلن طفلات كي لايكون الحمل ثقيلا عندما يحين موعد الزواج.

حسنا الان سيبدأ العرس الانطلاقة تكون واحدة في بيت العروسين في كل بيت يكون هناك ذبيحة العرس صباحا بحضور الاقارب والجيران وسط اهازيج وغناء ايذانا ببدء العرس بعدها في البيتين هناك عشاء بالكسكس لكل الحاضرين.

اليوم التاني الضيافة تكون وجبة الغداء في البيتين ايضا كل على حدة والدعوة تكون عامة لكن في هذا اليوم الاطعام يكون للرجال فقط الدعوة تكون لاهل القرية وللقبائل المجاورة الحضور يكون جماعي بمعنى القبيلة تجتمع ثم ثأثي بالاهازيج والغناء الى بيت العرس لاشهار الامر واعلام الجميع ان الوجهة لبيت فلان الذي يزوج ابنه او ابنته .

بعد الاطعام وفي البيتين كل على حدة يلبس العروسان لباسا ابيض ما يميز العريس انه يضع فوق جلبابه الابيض سلهاما اسود وعلى رأسه عمامة بيضاء العريس يتوجه الى ساحة كبيرة مخصصة لهذا الغرض حيت يتم تخضيب رأسه بالحناء ويوضع في عمامته نبات أخضر ويتم اطلاق البارود تعبيرا عن الفرح كل هذا والاهازيج والاغاني والصلاة على النبي مستمرة وعند الانتهاء يعودون ادراجهم الى بيت العريس يكون في استقبالهم امام البيت حسب العادة الجارية أخت العريس وان لم توجد ابنة عمه او احدى قريباته تلبس ازارا ابيض وتحمل في يدها مرأة كبيرة وامامها اناء به حليب واناء به ثمر عندما يأتي العريس يتوقف امامها ليرى نفسه في المرأة ويشرب من الحليب ويأكل من الثمر بعدها يدخل الى المنزل والحضور يتناولون من ذلك الحليب والثمر الذي أكل منه العريس تبركا خصوصا غير المتزوجين ليكونوا يوما مثله بعدها يتوجه رفقة اصدقائه للحمام فالليلة ليلة عرسه .

في نفس التوقيت في بيت العروس نفس العملية لباس ابيض و خضاب بالحناء داخل بيت اهلها ووسط المدعوات .

ليلا في بيت العروس يكون هناك حفل عشاء للحضور ويتم تلبيس العروس وسطهم وتزيينها وتمشيط شعرها كل هذا وسط النساء المدعوات ووسط وفد من نساء عائلة العريس يحضرن لاصطحابها .

في هذا الوقت في بيت العريس جرت العادة على اقامة خيمة خارج بيت الزوجية يكون فيها احتفال مخصص للرجال فقط لاوجود للنساء يكون فيه فرقة غنائية تؤدي وصلاتها في حين يعد البيت لاستقبال العروس ومن سيأتي معها من عائلتها حيث يتم استقبالها في باب البيت بالعطر والاهازيج و جرت العادة انها لاتسير على قدميها الى غرفتها وانما تقوم واحدة من النسوة بحملها من السيارة التي قدمت فيها الى ان توصلها الى غرفتها بعدها كل الحضور يتوجهون الى داخل البيت ويتم اطعامهم حتى ولو كان حضورهم في الثالثة او الرابعة صباحا.

يوم الصباحية يكون يوما توجه فيه الدعوة الى النساء للغذاء فيوم الحناء الاطعام كان للرجال فقط ويستمر الاحتفال بالغناء والرقص طيلة اليوم.

اليوم الثالث جرت العادة ان عائلة العروس هي التي تتكلف باحضار الغذاء عائلة العريس في هذا اليوم هم ضيوف الا اذا ارادوا هم ان يضيفوا شيائا او كان ضيوفهم كثر وارادوا المساهمة.

العرس يستمر من يوم حضور العروس ولمدة سبعة ايام خلالها الاحتفالات تكون مستمرة والعروس دوما في ابهى زينة ووجباتها تتناولها دوما في غرفتها مع عريسها ويستضيفون معهم من أرادوا ان يوجهوا له الدعوة وطيلة هذه السبعة ايام العروس ترتدي ملابس واسعة دون حزام هذه هي العادة.

في اليوم السابع ويصطلح عليه بيوم الحزام يستيقظ العريس فجرا يصلي ويتوجه رفقة اصدقائه الى الحقول يحضر شوكا أخضر من النخل ويحضر معه فاكهة الموسم الموجودة ونبات أخضر وثمر وعند عودته وبحضور العائلة ترتدي العروس ازارا ابيض ويشبكه العريس بالشوك الاخضر الذي أحضره من النخل وتضع الزوجة حزاما على ملابسها ايذانا ببدء حياة زوجية حقيقية وسط اهازيج الحاضرين وتقوم بجولة رفقتهم في انحاء البيت وتتعرف على مسؤوليتها وتساهم بشكل رمزي في ألاشغال المنزلية وسط زغاريد الحاضرين .

في مساء نفس اليوم تجلس العروس وسط الضيوف من النساء يمشطون شعرها بالزعفران وماء الورد ويغطونها بازار ابيض ويصعد زوجها للسطح المطل على مكان تواجدهم ويرمي على الجمع الفواكه التي أحضرها صباحا والمكسرات والحلويات والتمر كناية عن الرزق الذي يتمنى أن يفيض عليهم وسط زغاريد الحاضرات لتقوم العروس وسط دعوات الحضور بدوام الافراح ومع تمنياتهم للعروسين بالرفاء والبنين وهكذا ينتهي العرس بشكل كلي وتخلع العروس لقب عروس لتحمل لقب زوجة في انتظار لقب الأم في قادم الايام.

والعقبى لكم في الافراح ان شاء الله.

هناك 56 تعليقًا:

MR.PRESIDENT يقول...

تصدقي وتأمني بالله فرحتني
حلوا حتة الشوك بتاع النخل والبساطة في الفرش
بس 7 ايام كتير أوي .. بس ألف مبروك أول حاجة ..
وأمانه عليكي تبلغي سلامي للعروسين .
احنا عندنا عادات شبه دي برضوا احنا قرية
العريس قبل ما يخش البيت يشرب لبن هو والعروسة .
والفرح ممكن يكون في اليوم الحنا دبيح حسب الحالة وممكن ميكونش فيه . بس الفرق ان العريس عندنا بيكون في شقته المستقلة ودا طبعا بتعمل عبيء
فكرتني ببعض قبائل السودان يتم جلد صحاب العريس بالكرباج السوادني .. لأن العريس جلد في أيام سابقة في أفراح اصدقاءة وبيعتقدوا ان دا دليل علي الرجولة .
اما الكوريين تقريبا بيخبوا جزمة العروسة في بيت أهلها والعريس يفضل يدور عليها .. وميخدش مراته إلا لو لقي الجزمة :))
تحياتي
وعبالنا يا رب :))

Ramy يقول...

أولا مبروووك لأبن خالك

عقبالك لو لسه (:

ثانياً

تصدقى فى تشابه كبير بين الريف هنا و عندكم ماعدا حكاية العروسة اللى بتجهز دى

أحنا متظبطين هنا الصراحة(:


جميلة التدوينه بطعم الفرحة (:

يوميات شحات يقول...

شكرا على المعلومات الممتازة دي

ستيتة حسب الله الحمش يقول...

انا لقيت
هل تحب ان تحضر عرسا في تمكروت
قلت أهههههههههههههههههههه
صحيت النايم :)

عادات جميلة جدا
واجمل عادات الشعوب في ايام الخطبة والزواج
الشوك يا عم الريس مؤكد هو زعف النخل
يعني يا بسام ها يجيب لها شوك يعذبها ويطلع عينها؟
اصبر
عينها ها تطلع دويلك في قادم الأيام :)

شكرا يا نوجا وألف مبروك للعروسين وعقبالك وتعزمينا

خواطر شابة يقول...

MR.PRESIDENT
ربي يفرحك كمان وكمان وسلامك حيوصل ان شاء الله
احنا غالبا في القرية بيعيش مع اهله الا لو كان بيشتغل في حتة تاينة وقتها بيأخذ عروسته معاه
هنا ايضا في مناطق سوس حيث اقيم هناك مناطق عندما يأتي العريس واهله لاخذ العروس يتظاهر اهلها انهم يرفضون ان يعطوها لهم ويبقى الجميع يردد اغاني بهذا المعنى ويجيبهم عائلة العريس بأغاني اخرى وفي النهاية عادة ينتصر اهل العريس ويأخذون عروسهم.
عقبال العايزين جميعا ان شاء الله

re7ab.sale7 يقول...

هههههههه
يااااااااة كتير اووي بجد بس حلو كتييييير بس صعب اووي واكيد متعبة ياة يام سبعة احنا عندنا يومين اتنين الحنة والدخلة واختصروهم اليومين دول في يوم واحد بس بس بجد انتم عندك حاجات حلوة كتير

خواطر شابة يقول...

Ramy
الله يبارك فيك
حتى هنا مسألة ان العروس تجهز دي خاصة بالمنطقة فقط في غيرها من مدن المغرب العريس هو الذي يجهز.
ابقى تعالى خذ لك عروسة من تمكروت هههه
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

يوميات شحات
اتمنى ان تكون قد نالت اعجابك
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

ستيتة حسب الله الحمش
انا والله كنت ناوية اسيب لك تعليق في مدونتك عشان تيجي تقري الموضوع وفرحت لما لقيت تعليقك هنا
الشوك لا مش زعف النخل هو حاجة صغيرة كده الغرض منها انه يشبك الازار يعني بيكونوا شوكتين اتنين يشبكه الازار عند الكتف من الجهتين
انا اكثر حاجة بتضحكني جولة اليوم السابع والمشاركة الرمزية في شغل البيت بتبقى اعداد نفسي للي مستنيك وانت عارفة يعني ايه شغل بيت عائلة كبيرة
شكرا على الامنية الطيبة انت مش حتبقي معزومة انت صاحبة فرح
دمت بكل الود عزيزتي

خواطر شابة يقول...

re7ab.sale7
انا قلت في المقدمة ان المدن العرس فيها يومان على اكثر تقدير واوقات تختزل ليوم واحد
موضوع السبع ايام خاص بالمنطقة لكن الاجواء صراحة تكون ممتعة جدا ايضا هناك بساطة لايوجد تكلف لا في المطعم ولا في المشرب ولا في الفراش عكس المدن التي مصاريف اليوم الواحد فيها قد توازي مصاريف السبعة ايام هناك
دمت بكل الود عزيزتي

سجود يقول...

السلااااام عليكم
ياااااهلالالالالالالالا ياااااااااااغلا
فينكم كيفكم مرحبا هالو بكل اللغات
ازززززيك ياباشا
انا رجعت من جديد للمدونه وان شاء الله هتابع كل مواضيعكم واكتشفت اني مش اقدر اغيب عنكم

Tears يقول...

الف مبرووك لابن خالك :)

شكرا على اطلاعنا على ثقافة تمكروت و عادتها

مصري جدا يقول...

الا أحب!!!!!!!!!!!

أحب جدا

أحب خالص

أحب أوي

ويا حبذا اذا كان زفاف جماعي أربع عرايس حته واحده

وطبعا
ومفروغ منه
وبالتأكيد
أنا العريس

يا سلاااااااام يا خواطر

يبئا ليكي الحلاوه

هديكي ربع دينار بس بالتقسيط الممل على سبع تلاف سنه

R-H-S يقول...

يادين النبي سبع ايام دا تلاقي الراجل اتهد حيله لحد ما يتجوز فعليا

بس احداث فعلا كتير يعني الحاجات اللي انتي حكيتها دي بتحصل كلها كدا بالترتيب ويروحوا وييجوا ويزقل عليهم الفاكهه وكدا

كنت ناوي اتجوز من عندكوا لما طلعت العروسه بتجيب كل حاجه ...بس رجعت في كلامي ياستي دا انا هموت قبل ما اتجوز ههههه

بالرفاء والبنين وربنا يتمم بالخير يارب

خواطر شابة يقول...

سجود
عود احمد ان شاء الله لايكون هناك غياب مجددا ويدوم التواصل
دمت بود

خواطر شابة يقول...

Tears
الله يبارك فيك عزيزتي
اتمنى ان تكون التدوينة قد راقتك أحببت ان اشرككم معي في تفاصيل عرس تمكروتي
دمت بود عزيزتي

خواطر شابة يقول...

مصري جدا
ههه طب اربع ازاي وانت فيه اللي من المدونين بينادي لك يا جدو
لا يا سيدي احنا لانتعامل بالدنانير شوف لك عملة تانية لو حابب الموضوع يمشي
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

R-H-S
تعرف السبعة ايام تمر كالبرق احداث كثيرة واسرة محيطة بك واهتمام كبير وتعرف كيف يلقب العريس طيلة هذه المدة ينادى عليه بمولاي السلطان
حكاية العروس بتجيب كل حاجة ده بس في تمكروت والنواحي في غيرها من المدن انا لاأضمن لك ههه
شكرا على الاماني الطيبة وعقبال العايزين ان شاء الله

أبو حسام الدين يقول...

في المغرب تنوع جميل في العادات والتقاليد ولكل منطقة لها طابعهاالخاص...
مثل هذه العادات تظهر شكلا من أشكال الفطرة والأصل، وهذا ما يعجبني فيها.

بارك الله فيك على هذا الموضوع الذي عرفنا بتقاليد منطقة تمكروت، فلمنطقتنا سوس تقاليد مختلفة كذلك ولكن للأسف أني لا أعلم منها إلا القليل، وأجهل الكثير.
بوركت، والله اكمل بخير للعريسبن، ويبارك ليهم.

sal يقول...

الف الف مبروك
كنت تمنيت تسمعينا حاجة من
الاهازيج الشعبية

مرة اخرى الف مبروك

خواطر شابة يقول...

أبو حسام الدين
فعلا المغرب مميز بتنوعه وتنوع عاداته وتقاليده حسب المناطق
بخصوص منطقة سوس فعلا هناك عادات كثيرة اعدك بمواضيع قادمة عنها ان شاء الله
اعدك ايضا بموضوع في العيد الكبير عن تقاليد ثمثل خصوصية للمنطقة وستكون عبارة عن تقارير مصورة
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

sal
حسنا اسمع هذه
http://www.youtube.com/watch?v=BE5He8N8S80&feature=related
وهذه
http://www.youtube.com/watch?v=_dYes9Vjqbs&feature=related
دمت بكل الود

خالد أبجيك يقول...

تقريبا عاداتكم مثل عاداتنا في القرية التي أنحدر منها في الجنوب (أسرارغ، بعيدة عن تالوين ب 40 كلم)..

أسأل الله تعالى أن يبارك في هذين العروسين وأن يجمعهما في الخير..

كنت هنا..

قلم رصاص يقول...

عادات جميله جدا
وقريبه اوي من اللي بيتم عندنا في مصر
خصوصا في الريف

ربنا يوفق العروسين ويتمم لهم على خير
وعقبالك يارب ونحضر كلنا زي ما الدكتوره ستيته قالت لك

^_^

ماجد القاضي يقول...

السلام عليكم

جميلة جدا اللحظات اللي عيشتينا فيها دي.. نقل جميل ووصف موفق جدا... صحيح بعض العادات غريبة شوية علي... لكن من قال أنه ليست هناك عادات غريبة في بعض القرى المصرية..؟

مبروك للعروسين... أو -كما علمنا النبي (ص)- : "بارك الله لهما وبارك عليهما وجمع بينهما في خير"..

لا تنسي الصور... وتحياتي..

لاتــــي Lati يقول...

آتبارك الله عليك وخلاص.
والعرس ماشاء الله ، غير الله يكمل بالخير على الأسرة الصغيرة الجديدة وصافي.

اليوم بعيداً عن كوارث الجرايد،
أجد مايسعد الصباح حقاً،
فلا أجمل من أن تطمئن نفسي بان تقاليدنا المميزة ماتزال متوارثة جيلاً عبر جيل، إلى الآن.
الحمد لله

واخا غايقولوا دلال العروس لسبعة ايام،^^
أو موالين الكرش غايلقاو راحتهم مزياان.

ماشي مشكل..
المهم هو الجو العائلي والحبي السائد
كل تلك الايام بين افراد العائلتين،
وافراد المجتمع الواحد = القبيلة والقرى المجاورة حتى.
شئ عظيم..في الفرح والحزن معاً.
مازلنا بخير..

لكن في تفاصيل العرس عندكم، لدينا بعض الاختلاف في التفاصيل.
اضافةً الى انه هناك عودة لاهل العروس الى دار العريس، لرؤية ابنتهم واعادة تزيينها والاحتفال بها، يكون ذلك يوم 15 بالضبط من العرس.

يالله
الله يزوج لينا هاد البنات
ونفرحوا بركا.
^-^

خواطر شابة يقول...

خالد أبجيك
تالوين تعتبر من ضمن جهة سوس ماسة درعة والعادات ي المنطقة قريبة جدا من بعضها مع بعض الخصوصية لكل منتطقة على حدة
شكرا على التهنئة بارك الله فيك

خواطر شابة يقول...

قلم رصاص
حبيت اشرككم معايا وأعرفكم على ثقاليد بلدي
هنا في المغرب نحن نعرف عن عادات مصر الكثير تعرفنا عليها من المسلسلات والافلام وهذا هو دور الاعلام
شكرا على الامنية الطيبة واكيد انت تشرف وتؤنس
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

ماجد القاضي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بعض العادات غريبة ليس فقط عليك بل حتى على أهل المدن هنا او على مناطق الشمال مثلا حيث تسود عادات وتقاليد أخرى.
للاسف انا لن احضر العرس لانه سيبدأ في ثالث ايام العيد وانا اجازتي انتهت لكن هذا لايمنع اني سأطلب ممن سيحضرون امدادي بصور توضح هذه العادات
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

لاتــــي Lati
ضحكتيني فكرتيني بالمثل الذي يقول " سبع ايام دالمشماش دغيا كتسالي"
قرى وادي درعة كلها عزيزتي محافظة على التقاليد وثثوارثها أبا عن جد ليس في الاعراس فقط بل في كل نواحي الحياة
دمت بكل الود عزيزتي ونصيحة ابتعدي عن الاخبار التي تغم وسترين العالم وردي

شيرين سامي يقول...

أول زياره للمدونه و عجبتني التدوينه جداً أولاً مبروك للعروسين و رزقهم الله الذريه الصالحه ان شاء الله
ثانياً متقوليش لحد في مصر موضوع ان العروس هي التي تشتري الجهاز كاملاً لأن كده جوازات كتير هتفشل لأن عندنا العريس لازم يشارك و أحياناً في القرى هو الذي يشتري الجهاز كاملاً
مراسم الزفاف اللي وصفتيها جميله فعلا أشكرك و تحياتي لك

عبد الحميد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
عبد الحميد يقول...

حضرنا معك الحفل فعلا
قربتنا من عادات الأعراس في قريتك تمكروت، و التي تتشارك في الحقيقة في مجموعة من العادات مع الأعارس في مناطق مغربية أخرى، و التي تمثل صورة رائعة للكرم و الجود المغربيين، و لمظاهر الفرح و الحبور التي تعم الجميع بهاته المناسبة المميزة
جزيل الشكر لك أختي
استمتعنا معك فعلا

ali younes يقول...

الله الله الله
والله شيئ جميل وفتح نفسي علي الجواز
أنا اول واحد احجز دوري في الزواج من بنت من اهل تمكروت الجميلة دى
بجد انا عشت مع البوست وكاني أشاهد فيلم تصويري من دقة وصفك
الف الف مبروك للعروين وربنا يتمم بخير يا رب ويعيشوا في تبات ونبات ويخلفوا صبيان وبنات
انا فرحان والله بالفرحة بتعتكم دى
تحياتي لك

ميرام يقول...

ههههههههه
هو احلى حاجة السبع ايام
(:

تحيتي

mrmr يقول...

الف مبرووووووووك
ويارب يعدل للناس كلها تفرح
عقبال ما اعمل فرح لبناتى مش سبع ايام سبع شهور هههههههه

ربنا يفرح قلبك

مها البنا يقول...

ما شاء الله
بوست يبعث على الفرحه

مظاهر جميله ومختلفه كتير بالنسبه ليا

ولو ان فكرة فرح لمدة إسبوع كامل مرهقه ماديا حتى وان كانوا هيعيشوا فى بيت عائله خاصة لو بتعزموا ناس كتير حسب ما فهمت

بس عجبنى الدلع اللى بتدلعه العروسه وانها متلمسش الأرض

مش عارفه ليه ساعتها فكرت إيه اللى ممكن يحصل لو العروسه من الوزن التقيل؟؟ هههههه

حقيقى فرحت بجد لما قريت البوست

وصفك رائع وعيشنى فى جو العرس المغربى

الف مبروك وبارك الله لهما وبارك عليهما وجمع بينهما فى خير وعلى خير

Haytham Alsayes يقول...

ياسلام
عادات وتقاليد جميلة
المغرب شعب جميلا اصلا
ومبروك
تحياتي

كلمات من نور يقول...

ما شاء الله

جميلة هذه الطقوس

بس كنا عايزين صور يا خواطر

مش لازم صور الفرح الخاص بكم

بس شوية صور عن افراحكم

ربي يفرح قلوبكم جميعا وعيد مبارك علينا وعليكم

صوت من مصر يقول...

ومين ليه نفس يتجوز
مبروك لابن عمك
بس ممكن تدونى حته لحمه من كل ذبيحة عرس

خواطر شابة يقول...

شيرين سامي
ههه عزيزتي حتى هنا موضوع العروس التي تشتري الجهاز مقتصر على هذه المنطقة قط في غيرها الرجل هو المسؤول عن كل شئ هي تحضر حقيبة ملابسها والهدايا التي حصلت عليها ليلة عرسها
شكرا على المرور عزيزتي وان شاء الله يدوم التواصل
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

عبد الحميد
انا سعيدة ان التدوينة اعجبتك واعتبر تميز المغرب هو في تنوع عاداته وتقاليده باختلاف المناطق لكن اكيد يجمع بينها كلها الطابع المغربي وسمة الكرم وحسن الضيافة
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

ali younes
ههه ياسيدي ربي يخلي لك ام العيال ويديم عليك نعمة الاستقرار والسعادة
شكرا لمشاعرك وللاماني الطيبة
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

ميرام
ههه والله صراحة بتبقى سبع ايام من الجنة كأنك ملكة متوجة طلباتك كلها اوامر بس بعدها بترجعي مواطنة عادية وانت وبختك بقى ههه
دمت بكل الود عزيزتي

خواطر شابة يقول...

mrmr
ربي يفرح قلبك ببناتك وتشوفيهم زي مابتتمني ان شاء الله
دمت بكل الود والمحبة عزيزتي

خواطر شابة يقول...

مها البنا
ههه ربك بيساعد حتى لو كانت تخينة لكن اصلا هناك الزواج يكون في سن مبكر لذا من النادر ان تجدي فتاة في سن 16 و18 سنة بوزن زائد
سعيدة ان التدوينة اعجبتك
دمت بكل الود والمحبة

خواطر شابة يقول...

Haytham Alsayes
ترقب موضوع سأكتبه ايام العيد عن عادة موجودة هنا تميز الاحتفال بالعيد هنا في منطقة سوس
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

كلمات من نور
ان شاء الله سأحاول انا للاسف لظروف عملي لن احضر الفرح لكن سأطلب ممن سيفعل ان يمدني ببعض الصور التي تعطي نظرة عامة عن الموضوع
دمت بكل الود عزيزتي

خواطر شابة يقول...

صوت من مصر
لماذا كل هذا التشاؤم لكل ليل فجر يأتي بعده وغدا أكيد سيكون أفضل
دمت بكل الود

norahaty يقول...

عوايد وتقاليد
جميلة ولكنها فيما
أعتقد مكلفة جداً فهل
ما زال يُعمل بها برغم
غلاء الأسعار فى العالم؟

norahaty يقول...

شكراً يانوجا على
العزومة والرحلة
الجميلة دى ومبروك
مقدماً للعروسين:
بالرفاء والبنين

خواطر شابة يقول...

norahaty
عزيزتي مازال يقام بكل هذه التقاليد عرس ابن خالي ثالث ايام العيد وستكون فيه ان شاء الله كل هذه الطقوس
لكن مع ذلك اقول ان هناك بساطة اكثر من ناس المدن ليس هناك بذخ كل شئ بالمعقول الناس تريد ان تفرح هذا ما يهمها لا ما ستأكل ولا أين ستجلس عكس المدن التي فيها بذخ كثير وكماليات ثثقل كاهل أصحاب الفرح
دمت بكل الود عزيزتي وسعيدة ان التدوينة راقتك وان شاء الله في يوم قريب تكونين هنا واريك هذا على الطبيعة

اسماء عبدالعزيز يقول...

عدات جميلة جدا

الف مليون مبروووووووووووووووووك
وبالرفاء والبنين

بس مش كتير 7 ايام

ههههههههه
دمت بخير

خواطر شابة يقول...

اسماء عبدالعزيز
ربي يكثر افراحنا وافراحكم عزيزتي
دمت بكل الود

غير معرف يقول...

allah i3tik s7a najiba tafasil hiya hadik, 3o9ba lik inchaellah bli fih lkhir
hoda

خواطر شابة يقول...

هدى
عواشرك مبروكة عزيزتي والعقبى لك انت ايضا
دمت بكل الود