السبت، 21 أغسطس، 2010

من وحي تدوينة

تدوينة خالد أبجيك التي تجدونها هنا أثارت في نفسي شجون كثيرة ومشاعر متباينة بين الضحك والاستهجان والغضب وبين تفكير في السؤال الكبير الذي طرحه خالد "أهكذا يرانا الخليجيون?"

من خلال عملي ألاحظ أن السائح الاجنبي يأتي للمغرب وكله عطش وفضول للتعرف على طبيعة المنطقة وثقافتها يزور الاسواق والمأثر والشواطئ ويسأل كثيرا للتعرف على الاخر الذي هو نحن بينما السائح الخليجي وهنا لن أعمم وسأقول بعض الخليجين يأتون للمغرب وفي نيتهم هدف واحد لذا زيارتهم تقتصر على الاماكن التي يتوفر فيها طلبهم فتجد السائح منهم لايرى في البلد الا غرفته بالفندق الذي ينزل فيه والعلب الليلية فأي حكم سيصدره على البلد من كان هذا هو كل ما رأه منه أي حكم سيصدره من كان كخفاش الليل يعيش في الظلام وكيف نأخذ بكلامه لنجعله مقياسا نحكم به على شعب بأكمله.

أفتنا الكبرى هي التعميم واصدار الاحكام العامة والقوالب الجاهزة والغريب أن من يفعل ذلك لايشعر بأدنى حرج ولا يحس بأي ذنب .

ختاما لن أقول ان بلدي جنة الله على أرضه ولن أقول ان أهله ملائكة يمشون على الارض لكن الاكيد أنه كغيره من بلدان الارض فيه الخبيث والطيب والصالح والطالح فتلك سنة الله في خلقه وكل من يبحث عن صنف سيجده فكل يبحث عما يوافقه وعن شبيهه في خلقه
.

هناك 44 تعليقًا:

Ramy يقول...

خواطر

هقولك حاجة

انا مشفتش المدونة التانية او التدوينة بتاعة الأخ خالد

بس هقولك انى عارف منغير ما أشوف

انا فى مجال السياحة و أقادر أفهم هما بيجوا ليه

فمتزعليش دى حالة عامة فى كل البلاد اللى بيزروها

بجد صدقينى

رمضاااان كريييييم

عزيز يقول...

والسبب وراء هده السمعة السيئة عنا يا ترى

ستيتة حسب الله الحمش يقول...

انا لسه قارئة للخبر في العربية وفاهمة بتتكلموا على ايه

بس لو شفتي الفيلم ها تجدي نفس اللي انتي بتقوليه بالضبط

يعني هم جابوا كسر النفوس والعقول ورايحين ليه

اللي رايح يفتح الأندلس بسيف وبيكلم بن لادن في تورا بورا :)
واللي رايح يتفسح واللي رايح يستثمر

الفيلم نفسه قال
بس من حقك تزعلي برضه
يعني انتي عارفة الوطن غالي وما المنتقد بقدوة ولا يؤخذ منه شيء اساسا

تحياتي

خواطر شابة يقول...

Ramy
أكثر ما أزعجني هو التعميم وتصنيف بلد كامل ووصمه بصفات معينة هذا هو المزعج في الامر
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

عزيز
انا قلتها لسنا ملائكة لكن من يتحدثون عنا بهذا السوء ليسوا أفضل منا حالا وكيقول المثل النخلة مكتشوف عواجها كتشوف غير عواج اختها
دمت بود

خواطر شابة يقول...

دكتورة ستيتة
انا شاهدت الفيلم ومؤكد اي مغربي سيراه سيحس بالتجريح فهو يعمم تصرفات سيئة على شعب كامل ويصمه بصفات قبيحة
لكن صراحة أعجبتني جملتك "ما المنتقد بقدوة ولا يؤخذ منه شيء اساسا".
على العموم حتى النماذج التي ساقها كأبطال لفيلمه ليست بأفضل حالا فهي ايضا ليست مشرفة فهي مابين تافه وأحمق وفاسق يعني كما تقولون في مصر لاتعايرني ولا اعايرك الهم طايلني وطايلك
دمت بكل الود دكتورة

Haytham Alsayes يقول...

خواطر

ليكي حق تزعلي انا شوفت الفيلم الكرتوني
وبجد دى نظرة الخليجين للمغرب وغيرها
حتي نظرتهم الي مصر دونية ايضا ومفكرين ان مصر كلها كدة اما خدامين عندهم او حاجة تانية
واحنا ولا كدة ولا كدة
وانتم المغاربة نفس الشىء
اظن ان كتر الفلوس بتعمل في النفوس كدة
وطبعا مش كل الخليجيين
في خليجيين محترمين زى في اكيد مغاربة في قمة الاحترام
كل بلد فيها وفيها
وربنا يهدى الجميع

رمضان كريم

re7ab.sale7 يقول...

خواطر
انا كنت لسة كاتبة علي مدونتي البوست اللي قبل اللي فات عن اننا بنحكم حكم مسبقي وعلي كلام الاخرين بدون ان نري بأنفسنا
مش هقولك متزعليش
بس للاسف هو ده حالنا ...يا خسارة بجد ..انا مششفتش المدنو بس هشوفها ..لكن للاسف اننا كعرب بقينا نعرف السياحة فقط بأشياء محددة وهي لا تعني باي حال من الاحوال الذي تعلمناه ونتعلمه ...بالعكس الانسان بيحب يروح للأماكن الجديدة ويتعرف باهلها واماكنها السياحية وكل تطورتها ......معلش بقي

حفيدة عرابى يقول...

أجمل حاجة فى التدوينة غيرتك على بلدك
ربنا يحفظ بلادنا جميعا ويحميها من أى فساد
يؤذيها ويؤذينا
الرسول عليه الصلاة والسلام ومكة كانت كعبة وقلعة الوثنية كان حزين جدا وهو خارج منها
وفى صلح الحديبية كان بيتمنى منهم أى كلمة فيها صلة رحم علشان يوافق عليها
ده بصراحة اللى عجبنى هنا
ولا يهمك كلنا فى الهم شرق
حتى اشعار اخر

حفيدة عرابى يقول...

بس هى فرصة نغير من افكارنا احنا كمان
لأن التعميم زى مابيؤذينا بيؤذى غيرنا
احنا مع بعض كده
بنشوفهم اغبياء واننا لينا فضل عليهم
وانهم فلوس وبس
اكيد هما فكرتهم عنا مش هتكون منصفة
لان الجو اللى عايشين فيه كلنا مافيهوش انصاف

خواطر شابة يقول...

Haytham Alsayes
قارن هذا الفيلم وثأثيره بثأثير خواطر شاب بأجزائه الستة فعلا هناك اعلام يبني واعلام يهدم
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

re7ab.sale7
المسيء في هذا الفيلم هو التعميم واسقاط كل ما هو سئ على شعب بأكمله بحيث لم يعد هذا عملا فنيا وانما اصبح تجريحا
دمت بكل الود عزيزتي

أع ـقل مـ ج ـنـونــة يقول...

السلام عليكم ..

كل سنة وانتي طيبة

رمضان كريم

انا متفرجتش علي فيلم الكرتون الخليجي ولا عاوزة اتفرج

مش هازود حاجة عن اللي ردوا بيه قبلي !

لكن انا فعلا اعتز بالمغرب واهل المغرب

وكل بلد ولها ناقديها !

من اجمل التدوينات التي قرأتها في شأن هذا الموضوع

تدوينة لاخ مغربي اعتز به وبمدونته كثيراً

http://pensees-zikoniss.blogspot.com/2010/08/blog-post_831.html

احلي شئ انه كمان كاتب انجازات للنساء المغربيات في مختلف المجالات !

جعلني اعتز بالمغربية كإمراءة عربية :)

رمضان كريم ياقمر

خواطر شابة يقول...

حفيدة عرابي
اؤكد لك ان اي مغربي سيشاهد هذا الفيلم سيشعر بنفس ما شعرت به
انا لاأقول ان بلادي بها ملائكة يمشون على الارض لكن اقول ان بها ما بكل بلادنا العربية من المحيط الى الخليج أي خليط من هذا وذاك
انا اكره التعميم وكما ارفضه على بلدي ارفضه ايضا على الخليجين بالمجمل وحتى في تدوينتي كلمة بعض كتبتها بخط غامق للتأكيد عليها
دمت بكل الود عزيزتي

خواطر شابة يقول...

أع ـقل مـ ج ـنـونــة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وانت طيبة وبخير تقبل الله منا ومنك صالح الاعمال ان شاء الله
الفيلم موجود على الرابط الذي وضعته في صلب تدوينتي يحيل على مدونة خالد ابجيك ان اردت مشاهدته
قرأت التدوينة التي أحلتني اليها وفيها فعلا بعض النماذج المشرفة وهناك المزيد ايضا
المؤسف في هذا الفيلم انه يتحدث بصفة التعميم ويتوجه للمغاربة بالخصوص دونا عن كل بلاد الله
دمت بكل الود عزيزتي

الشاعر الفنان أحمد فتحى فؤاد يقول...

خواطر شابة

أنا عايش فى الخليج و فاهم كويس جدا مضمون البوست لأنى لي أصدقاء خليجيين كتير

لكن أحب أقولك إن التعميم على شعب أو دولة من خلال تحديد هدف واحد لزيارتها .. ده ظلم بين .. و قلة وعى ... مننا و من زائرينا .. لكنه خطأ مشترك ... إهلامنا هو الطريقة الوحيدة اللى ممكن تغير الواقع المؤلم ده

معلش دى حالة بتجمعنا ... و ربنا هو الهادى

دمتى بخير

هي وظروفها يقول...

طبعا انتي عارفه اني كنت شغال ف شركه سياحه

استقبلت عميل خليجي وبوصله الفندق
اول ما ركب قالي اخ وليد
ايش اخبار النسوان عندكم
قلتله بيسلموا عليك وسكت
شويه ولقيتيه بيقولي طب انا اريد حرمه تونسني اليله
قولتله اكيد بما انك جاي من بلد النبي صلي الله عليه وسلم فبتختبرني صح
متقلقش احنا مسلمين ورجاله وملنا ف كده خالص
قالي صحابي جم قبل كده
واتعرفم نسوان وزاملوهم طول مده اقامتهم
يخرب بيت اهلك قولتله ياعم كانوا بيضحكوا عليك
فيه هنا شاكر مشهور بالكبابا وابوطارق بتاع الكشري غير كده معرفش نورت مصر يا كبير

وياااااااما قابلت من النوعيه
بيجوا بلادنا فاكرينا تجار رقيق ابيض
واللي بجد يحزن ان فعلا تجاره الرقيق الابيض ف بلادنا العربيه تجاره رابحه جدااااااااا
بس كل واحد بيشوف الدنيا بعنيه هوا اذا كان زباله بيشوفها ويشم ريحتها ويجري عليها واذا محترم بيشوف الاحترام وعينه بتعبد عن الزباله
رمضان كريم

خواطر شابة يقول...

الشاعر الفنان أحمد فتحى فؤاد
صح التعميم مشكلة كبرى فأن نسم شعبا بأكمله بسمات يندى لها الجبين امر غير واقعي وغير منطقي تماما
تحياتي وودي

خواطر شابة يقول...

هي وظروفها
وليد بيه اولا رمضان كريم وانت نورت المدونة بعد غيبة
تعرف اعجبتني جدا جدا هذه الجملة منك لانها خلاصة ما اردت قوله من تدوينتي
"بس كل واحد بيشوف الدنيا بعنيه هوا اذا كان زباله بيشوفها ويشم ريحتها ويجري عليها واذا محترم بيشوف الاحترام وعينه بتعبد عن الزباله"
رمضان كريم وكل سنة وانت طيب وبخير

تامر علي يقول...

لايمكن لأي من كان أن يصف حاله بأنه أفضل من أخيه فنحن نعاني من نفس الآفات وبنفس النسب ولكن الفرق في من يملك ادوات إعلامية يحسن بها صورته أمام العالم ومن لايملك ... أمراضنا واحدة وفسادنا واحد وكلنا في ظلال العرب إخوان على رأي الشاعر فلا تبتئسي من قول البعض فما هي إلا لحظات وستجدين من يتكلم في حقه بنفس ما قال واكبر دليل على ذلك ما يحدث بين العرب على اليوتيوب ... مهزلة بمعني الكلمة
عافانا الله وإياكم من السفاهة :)

خواطر شابة يقول...

تامر علي
"أمراضنا واحدة وفسادنا واحد وكلنا في ظلال " انا معك في هذه الجملة
تعرف وانا اتفرج عقدت مقارنة بين نوعين من الاعلام بين عملين مصدرهما معا الخليج لكن شتان ما بينهما هذا الفيلم المسيئ للمغرب والمغاربة وبين برنامج خواطر شاب لاحمد الشقيري اكتشفت انه صراحة لاقياس مع الفارق وان الفرق شاسع بين اعلام هادف يبني ويصلح وبين اعلام يهدم.
رمضان كريم ودمت بكل الود

saad يقول...

السلام عليكم
السياح من النوع اللذي تتحدثين عنه لديهم مكبوتات لا يستطيعون إفراغها في بلادهم خوفا من الجرم وإنتشار أخبارهم في أوساط معارفهم , لكن في بلدان غيرهم وطبعا سامح الله هذه البلدان يوفرون لهم الحرية اللازمة ليفرغوا مكبوتاتهم بسبب أنهم ضيوف على البلد.
مع إحترامي للشعب الخليجي المسلم إلا ان امثال من يأتي هم مجرد مزبلة أكرم الله وجوهكم تبحث عن مكان تفرغ فيه.

Foxology يقول...

الحال متشابه كثيرا فى كل البلاد العربية وغير العربية ايضا

المشكلة ليس فى البلد وانما فى السائح نفسه

تحياتى ورمضان كريم

أبو حسام الدين يقول...

والله لم تزدني هذه الفتنة إلا إعتزازا بمغربيتي، خاصة أن منه الفاتح طارق ابن زياد، ومنه علماء كثيرون ومجاهدون ضحوا بأنفسهم من أجل الحرية.
اطّلعت على تعليقات وأراء الإخوة الكويتين والحمد لله الكثير منهم يحب المغرب ويحترمه، وقد اعترفوا بشيء مهم هو أن المغرب في وقت وقف أمام دولة الكويت واعترف بشرعيتها، علاقتنا بالكويت علاقة طيبة والحمد لله، ولكن تلك القناة وذلك الفريق الذي أعد هذا المسلسل قد تسبب في فتنة، أرجوا أن تعود النفوس صافية وخاصة وأن المغاربة متسامحين وهذا من طبعهم الجميل.
أما السحر والرشوة والدعارة فكلها أمور لا يختص بها أي بلد بل قد شاعت في كل البلدان العربية. فأسأل الله أن يصلح حال الأمة.

mrmr يقول...

شئ جميل غيرتك على بلدك
اى شخص عربى بيحب بلده لازم يغير كده
وده سايد فى جميع الدول مش فى المغرب بس
تحياتى

marrokia يقول...

حبيبتي الحلوة
أنت مغربية ، اذن تقبلي ان يقال عنك كل ما يقال
وأنت تعلمينه جيدا
أن تكوني مغربية ، يعني الكثير من الأشياء
وصدقيني فليس فقط لخليجيين هم من يرونا كذلك ( وهنا لا تعميم)
الهدرة كثيرة ، والقلب عامر
خليها عالله وخلاص
والله يسمح ليهم

خواطر شابة يقول...

saad
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الفيلم كما فهمت من تبربر صانعيه ان المقصود منه هو تسليط الضوء على بعض تصرفات الكويتين في الخارج وانتقادها لكن صراحة جانبهم الصواب في ذلك لانهم جرحوا شعبا بكامله وأهانوه
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

Foxology
قناة الوطن في اعتذارها اكدت انها لم تقصد الاساءة وان الغرض كان هو تسليط الضوء على تصرفات بعض الكويتين في الخارج وانتقادها لكن مؤكد ان الصواب جانبهم فيما فعلوه وأنهم اثاروا حفيظة شعب بأكمله وكأننا في عالمنا العربي بحاجة الى فتن اخرى بيننا كشعوب
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

أبو حسام الدين
مغربيتي لن تكون دوما الا سببا لفخري واعتزازي مهما قيل او يقال فأنا أدرب ببلدي وبناسه وكما يقول المثل أهل مكة أدرى بشعابها
أنا قلت في صلب تدوينتي اننا يجب ان لانسقط في فخ التعميم واكيد النظرة التي طرحها الفيلم ليست نظرة كل الخليجين لنا وعلى العموم ماذكره الفيلم ليس خاصية مغربية وانما نشترك فيه جميعا فكلنا في الهم شرق ربي يصلح احوال الجميع
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

mrmr
انا اللي ازعجني هو التعميم وتخصيص المغرب بهذه الاوصاف دونا عن غيره
دمت بكل ود عزيزتي

خواطر شابة يقول...

marrokia
عزيزتي نعم الهدرة كثيرة ، والقلب عامر
لكن ايا كان الحال راه المثل كيقول ندعي على ولدي ونكره اللي يقول أمين عيوبنا ان وجدت نحن من من حقه ان يطرحها ويناقشها وليس الاخر خصوصا بهذه الطريقة التي طرحت بها التي هي هجوم واستهزاء اكثر منها طرح موضوعي
دمت بكل الود عزيزتي والله يهدي ماخلق

خالد أبجيك يقول...

أختي الكريمة،

ما أثار حفيظتي، هو أنهم ذكرونا بالاسم، فلو أنهم أظهروا ما أظهروه دون ذكر اسم لدولة عربية، ما قامت القيامة، لكن أن يخصصوا بلد بعينه فهذا هو الغير مقبول. لو قرأت في موقع جريدة الوطن، ولو شاهدت الحلقة العاشرة للسلسلة سترين أنهم قاموا باعتذار عما تسببته تلك الحلقات من مس بكرامة المغاربة، لكن اعتذارهم كان أقبح من ذنبهم.. لأن الاعتذار جاء ليدافع عما قاموا به، وقالوا بأنهم أرادوا أن يتحدثوا عن الكويتيين وما يفعلوه خارج بلادهم .. بالله عليك إن كان هذا هو فكرة الحلقة، فلماذا ذكر اسم المغرب ؟؟ كانوا يسافروا لأوربا فهناك بلد الحريات التااا مة، ولن يضرهم أن يذكر اسمهم..

لكن، ماذا عساي أقول.. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم..

كنت هنا..

P A S H A يقول...

حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

كل سنة وأنت طيبة وبألف خير وصحة وسعادة ورضا وراحة بال إن شاء الله

:)

رمضــان كـــريم

۩

Heba Faruq يقول...

معك حق يا عزيزتي من أكثر الاشياء التي تسمم العلاقات بين الشعوب هي الاحكام المسبقة التي يتم تعميمها على شعب باكمله ..فكل بلد في الدنيا بها الجيد وبها السيء..ويجب ان ندرك ذلك
لقد ذكرتني تدوينتك بحكاية قديمة من عدة سنوات عندما نالت احدى صديقاتي بعثة للدراسة بالخارج وفوجئت بالجميع يحذرونها بشدة من مجرد الحديث مع أي رجل عربي لان لديهم فكرة سيئة عن بناتنا..
الموضوع فعلا معقد لان باحكامهم المسبقة عنا جعلونا نحن ايضا نكون عنهم احكام مسبقة فندخل في دائرة مغلقة لن يكسرها سوى تغيير حقيقي لهذا النوع من الافكار الذي لا يضرنا نحن فقط بل يضرهم هم قبلنا

دمتي في كل خير

خواطر شابة يقول...

خالد ابجيك
اكيد كل مغربي غيور على بلده سيحس بامتعاض وغضب مما جاء في هذه الحلقات خصوصا انه كان موجه بالخصوص لنا كشعب بمجملنا بصالحنا وطالحنا وكأن ما ذكر فيه هي خاصية مغربية لا توجد فيما سواه ليذكر بالاسم
على العموم هم اعترفوا بخطأهم واعتذروا عما بدر منهم سواء اقتنعنا بمبرراتهم ام لم نقتنع لكن المهم نهم اعترفوا انهم اخطأوا وان اسائتهم كانت بدون قصد
ربي يهدي الجميع

خواطر شابة يقول...

P A S H A
وانت بخير حال ان شاء الله
تقبل الله منا ومنك خير الاعمال
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

Heba Faruq
نعم عزيزتي نحن نقع في فخ التعميم والقوالب الجاهزة والاحكام المسبقة وهذا ليس فقط بين الشعوب بعضها البعض بل احيانا داخل الشعب الواحد بين مختلف طوائفه وأجناسه
دمت بكل الود ورمضان كريم

عبد الحميد يقول...

كما قلت أختي الكريمة
كل بلد له ما له و عليه ما عليه،
لا توجد دولة فوق الكرة الأرضية تخلو من مظاهر الفساد، و الشرفاء في هاته البلدان يحاربون و يناضلون من أجل الحد من هاته المظاهر، و لكن هذا لا يعطي الحق لأي غريب أن ينشر غسيل القذر بدعوى إلقاء الضوء على تلك المظاهر .. من أراد أن يصلح فليصلح ما بنفسه أولا قبل أن يلتفت لغيره ..
عندنا مثل مغربي نردده كثيرا "الجمل كيشوف غير الحدبة ديال خوه" و معناه أن الجمل لا يظهر له سنامه، و لكنه يشاهد فقط سنام أخيه.

طرحك راقي أخيتي
شكرا على مشاعرك الراقية

richardCatheart يقول...

ازيك يا خواطر يارب بخير ديما

كل سنه وانت بالف خير وصحه يارب


عندك حق كل واحد بيلاقى اللى بيدور عليه

خواطر شابة يقول...

عبد الحميد
سعدت بمرورك الاول وسعدت بالتعرف على مدونتك وان شاء الله يدوم التواصل
نعم اخي من أراد أن يصلح فليصلح ما بنفسه أولا قبل أن يلتفت لغيره
على العموم القناة اعتذرت وهذه الهبة الشعبية والرسمية كانت مطلوبة ليعرف الجميع حدوده
دمت بكل ود أخي

خواطر شابة يقول...

richardCatheart
وانت طيبة وبخير
فينك عزيزتي طالت غيبتك عن الليالي
رمضان كريم تقبله الله من الجميع
دمت بكل الود والمحبة عزيزتي

أبو ريان يقول...

منبت الأحرار
مشرق الأنوار
منتدى السؤدد وحماه
دُمت منتداه وحماه
عشتَ في الأوطان
للعلا عنوان ملئ كل جنان
ذكرى كل لسان
بالروح ,, بالجسد
هب فتاك
لبى نداك
في فمي وفي دمي هواك ثار نور ونار

إخوتي هيا
للعلا سعيا

نُشهد الدنيا
أن هنا نحيا
بشعار
الله الوطن الملك.


بدون تعليق سوى أننا نحب المغرب

خواطر شابة يقول...

ابو ريان.
واخيرا ظهرت حاولت الاتصال بك هاتفيا اكثر من مرة دون رد
نعم اخي مؤكد نحب المغرب ونفخر به حماه الله من كل الشرور
دمت بكل الود

rack-yourminds يقول...

فين الجديد؟