الخميس، 21 أكتوبر، 2010

مراكش ياوريدة بين النخيل

مدينة مراكش من أجمل المدن المغربية قضيت فيها أربع سنوات هي عمر دراستي الجامعية مدينة ميزتها أنها تجمع بين الأصالة والمعاصرة بين عبق التاريخ وحداثة العصر
سأترككم مع مجموعة من الصور التقطتها خلال جولتي بالمدينة

فوانيس للبيع


منتوجات تقليدية للبيع




ساحة جامع الفنا الشهيرة

مطاعم تقدم وجباتها في الساحة


عربات لجولات سياحية بالمدينة نسميها هنا الكوتشي


صومعة الكتبية بناها السلطان يعقوب المنصور الموحدي وهي واحدة من ثلاث صوامع كان هو بانيها صومعة حسان في الرباط وصومعة الخيرالدا في اسبانيا




بعض الانشطة الموجودة في الساحة







ساحة جامع الفنا نشيطة ليلا ونهارا معترف بها دوليا كجزء من الثراث العالمي



منتوجات خزفية للبيع

أزقة المدينة القديمة


















أتمنى أن تحوز هذه الجولة إعجابكم وإلى لقاء قريب في جولة بمدينة الرباط ان شاء الله

هناك 47 تعليقًا:

أبو حميد يقول...

أنا لازم أجازتى الجاية تكون فى المغرب
إيه السحر والجمال ده

أبو حميد يقول...

أول تعليق
واااااااااااااو

P A S H A يقول...

جميلة الجولة بجد
تسلم إيدك
‏:-)‏

ماجد القاضي يقول...

ما شاء الله ... على يدك وعلى يد (رندا الجنوبية) صار هناك فوائد جديدة للمدونات... جولات سياحية مجانية..

زوايا وإضاءة معظم الصور جميلة غضافة إلى نقائها..

صدقا يعجبني حبك لبلدك واهتمامك بالتعريف به... تحياتي وتقديري على ذلك أختي الكريمة.

MR.PRESIDENT يقول...

طبعا مش هقول الصورة حلو واضحك عليكي
لكن الصور احسن من الحسن .

مش اشتغالات
هيا فيه صورة الرزليوشن بتاعها مبوظها شيلها من الحسبة

انا احسن صور عجبتني .. الخناجر واصحاب الحيات .. وصورة الأخ اللي مدي اشارة كدا كويس قدام الفاكهة بتاعتها .

تسلمي .

mrmr يقول...

انا استمتعت بمشاهدتى للصور
وعجبنى قوى الحاوى اللى قدامه الافاعى
مدينه جميله حقا
ح ننتظر الجديد

Foxology يقول...

الله بجد على مراكش

الصور جميلة جداا خصوصا الساحة الكبيرة والناس اللى ماشيين فيها

تحياتى

تامر علي يقول...

كده لازم نضع المغرب في قائمة الدول التي لابد من زيارتها

حقيقة انا احياناً احس بالعار ان العرب لايعرفون شيئاً عن بعضهم .. عندما ذكرت يوسف بن تاشفين احسست بالفخر الشديد والله لذكر هذا البطل الذي لايكاد أحد يعرفه الآن مع ان الغرب يعرفه جيداً ولا يمكن ان ينساه مثله كمثل صلاح الدين الايوبي تماماً

جوله رائعة نشكرك عليها

هيــнịснамــبو يقول...

صور رائعة ،هي تلاقيتي مع سناء تما ؟؟

Heba Faruq يقول...

مدينة اكثر من رائعة فعلا
شوقتينا حقيقي لزيارة المغرب

شكرا لك كثيرا على هذه الصور الجميلة والمعلومات القيمة في هذا البوست والبوستات السابقة وننتظر المزيد...

مع تحياتي واجازة سعيدة

همسات وبحــ الحياه ــر يقول...

الله
صورر تحفه
بجد فنان اللى صور الصور دى :)
جميل اوى ياخواطر
بقولك حاطة بوست جديد عايزة اخد رايك فيه :) هستناكى

rack-yourminds يقول...

انا بعش حاجه اسمها السفر

ولو بامكاني الف العالم كله لفعلت

بجد صور جميله ومدينه جميله

مغربية يقول...

قبل كل شيء أريد فقط تصحيح معلومة تاريخية: مسجد الكتبية بصومعته الشهيرة تأسس مع صومعة حسان وصومعة الخيرالدا باشبيلية ، من طرف القائد المعروف يعقوب المنصور الموحدي .. أما يوسف بن تاشفين فهو مؤسس مدينة مراكش ...

يآآآآآآآ مدينتي الحلوة تنير مدونتك... رائعة جدا وتستحق الزيارة...
يا مراكش يا وريدة بين النخيل... وبهاك يسطع نورو، نهار وليلللللل
سلامووووووو

عزيز يقول...

كاع هادشي كتعرفيلو اومفخبارناش
ايوا المرة الجايا نفتح ليك استوديو التصوير فجرسيف

The illusionist يقول...

اقسم بالله صور جميله جدا جدا جدا

انا لو بعدستك تبقى مصوره رهيبه
لو مش بعدستك
يبقى كفايه انك جمعتيها
دى تحفه

انا اعترض انى جاى متاخر
اسفون

عبد الحميد يقول...

لمراكش في القلب مكان خاص
كتبت فيها شعرا من أحسن ما كتبت
شكرا على هاته الصور الرائعة أختي
مودتي

re7ab.sale7 يقول...

حرااااااااااااام حراااااااام بجد
انت قهرتيني...ابالجمال ده كله
الله بجد ...انا اصلا عندي كتابين عن مراكش تحديد بس للاسف بالانجليزي وتقريبا في مجلة بالفرنساوي برضه فيها حاجة عن مراكش ...
بجد جميلة جدا
ونفسي بجد في رحلة فيها ...

ماجد العياطي يقول...

حبيبتينا في المغرب ياخواطر

لو ربنا قدر هروحها ان شاء الله

ومراكش جميله زي باقي المغرب

ياريت ياخواطر تعملي رحله زي دي عن مدينة شفشاون

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

ربنا يكرمك
صور جميلة لاماكن جميلة لبلد جميلة

تحياتي واتمني استمتاعك في الرحلة اكثر واكثر

sal يقول...

روعة يا خواطر

تحياتى

ستيتة حسب الله الحمش يقول...

جميلة جميلة
هو ده الشغل
متعة يا نوجا بجد
بس تعرفي
انا شفت مناظر في السنيما زمان
تقريبا كانوا بيصوروا كتير في مراكش

فيلم سعاد حسني مع رشدي اباظة لما قابلها في نص الساحة اللي الراجل بيلعب الثعابين دي ودق الدفوف
منىىىىىىىىىىىىىىىىى
أحمددددددددددددددددد

افتكرتي؟:)

بس جميل المكان ومع الحنطور بقى ونركب الحنطور ونتحنطر :)

تسلم ايدك وشكرا جزيلا

عمرو يسرى يقول...

شوقتينا للمغرب

خواطر شابة يقول...

ابو حميد
تشرف وتنور انه بلدك التاني
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

P A S H A
انا سعيدة ان الجولة اعجبتك وعقبال تقوم بها بنفسك على ارض الواقع
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

ماجدالقاضي
شكرا لك على تشجيعك وعلى كلماتك الطيبة
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

MR.PRESIDENT
انا لست محترفة تصوير لذا تحملوني احاول ان اجيد بقدر ما استطيع
دمت بكل الود والمحبة

خواطر شابة يقول...

mrmr
تدوينتي القادمة ستكون من مدينة الرباط اتمنى ان تنال اعجابك
دمت بكل الود عزيزتي

خواطر شابة يقول...

Foxology
ساحة جامع الفنا من معالم مدينة مراكش وقبلة لكل السياح سواء مغاربة او اجانب لطابعها الخاص والمميز
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

تامر علي
انا اسفة المعلومة كانت خاطئة الباني هو يعقوب المنصور الموحدي وليس يوسف بن تاشفين
معك كل الحق اضم صوتي الى صوتك في اننا مقصرين في معرفة تاريخنا بل وحتى معرفة بعضنا البعض الكل منغلق على بلده وتقافته وعاداته رغم ان الانفتاح على الاخ لن ؤدي الا الى توسيع المدارك
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

هشام
صح وانا اكتب كانت في بالي سناء لانني اعرف انها من المدينة لكت للاسف لم التقيها
المدونون هنا في المغرب لاتوجد للاسف روابط بينهم بالشكل الذي عليه الامر في المشرق وان شاء الله مستقبلا تى مبادرات للتواصل المباشر النور
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

هبة فاروق
سعيدة ان المواضيع اعجببتك موضوعي القادم سيكون من مدينة الرباط ان شاء الله
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

همسات وبحــ الحياه ــر
اسفة على التقصير عزيزتي انا ادخل النت لاوقات محدودة لانني لست في البيت يوم 1 نونبر سأعود للانتظام في المتابعة ان شاء الله وسأطلع على كل ما فاتني أعذريني عزيزتي
دمت بود

خواطر شابة يقول...

rack-yourminds
ومت ذا يكره السفر فكما يقول المثل للسفر سبع فوائد
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

مغربية
عزيزتي شكرا لك على التنبيه وقد تم تصحيح الخطأ
لقد كنت في بالي وانا في مراكش لانني اعرف انها مدينتك وهي حقا رائعة وفوق الوصف انا من عشاقها استقريت فيها لمدة اربع سنوات
تهلاي فراسك بزاف

خواطر شابة يقول...

عزيز
ههه راه بصح بقالي لي غير جرسيف اللي مازال مازرت سأضعها في خطة قادمة ان شاء الله
دمت بود

خواطر شابة يقول...

The illusionist
الصور من تصوير ابن عمي الذي رافقني في جولتي بالمدينة من دواعي سروري انها اعجبتك
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

عبد الحميد
نعم اوافقك القول مراكش لها سحر خاص وطابع مختلف عن كل المدن المغربية صدق من سماها مدينة البهجة
دمت بود

خواطر شابة يقول...

رحاب صالح
انت تنوري تعرفي احنا نعمل بعثاث تبادل ثقافي تعالي شوفي المغرب وانا اروح اشوف مصر
دمت بكل الود والمحبة

خواطر شابة يقول...

ماجد العياطي
المغرب بلدك التاني ومرحب بك فيه متى ما شئت
موضوعي القادم عن الرباط ومنها سأعود لاكادير لان اجازتي انتهت ان شاء الله ازور شفشاون في عطلة قادمة
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

هيثم السايس
شكرا لمرور الطيب وللاماني الطيبة
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

سال
سعيدة ان المواضيع اعجبتك
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

دكتورة ستيتة
اه فاكرة الفيلم بس تعرفي ليس من رأى كمن سمع زوري البلد وسترين ما سيدهشك حقا
دمت بكل الود والتقدير عزيزتي

خواطر شابة يقول...

عمرو يسري
أهلا بك ضيفا عزيزا انه بلدك التاني
دمت بود

غير معرف يقول...

ماشاء الله عليك يا بنت عمتي الغالية بجد صور رائعة جزاك الله خيرا على هده المعلومات الطيبة وعلى تعريفك ببلدك الرائع فالثراث المغربي من وجهة نظري يعد مفخرة نعتز بها كمغاربة الله يوفقك في حياتك يارب تركتي مكانك بيننا عندما غادرتي بلدة تمكروت اشتقت اليك كثيرا يا نوجا

مصري جدا يقول...

حلوه أوي المغرب

اللى موش عارف يتغير يقول...

يارب تكون رحلة موفقة
صور رائعة

سعد يقول...

أجمل الأماكن هي الأحياء الشعبية لأنها تحكي أحداث مرت عليها جدرانها