السبت، 16 أكتوبر، 2010

من TAMGROUTE أحدثكم



منذ حوالي الاسبوع أتواجد في قرية تمكروت القرية الوادعة بمنطقة درعة في الجنوب الشرقي للمملكة المغربية القرية التي تعتبر مهد حضارات سادت لفترة من الزمن وعرفت باشعاع حضاري واجتماعي وثقافي ثمثل على وجه الخصوص في الزوايا وعلى رأسها الزاوية الناصرية التي أدت خدمة جليلة للثقافة الاسلامية وتعدت ذلك الى مناحي اللغة والاداب ولا يزال اشعاعها مستمرا الى اليوم.

في ما يلي بعض الصور للزاوية الناصرية التي أتشرف بالانتماء اليها




قريةتمكروت تأسست على يد الشيخ عمرو بن أحمد الانصاري سنة 983 هجرية اصل التسمية أمازيغي بمعنى الاخر أو المنتهى لانها كانت تشكل خط الوصول للقوافل .


تعرف قرية تمكروت والمنطقة عموما بتعدد أجناسها من بينهم الناصريين الانصار الامازيغ الفاسيين السملاليين الخزرجيين الحراثين.... وتمتاز بحفاظها على هذا الطابع منذ القدم والى الان.

تشتمل الزاوية الناصرية ضمن مرافقها المختلفة على خزانة تمثل أعظم خزانة ضمتها زاوية مغربية وفي الصور التالية ترون مدخلها


تضم هذه الخزانة مخطوطات قديمة مكتوبة باليد وكتب نادرة ومخطوطات مكتوبة بماء الذهب ومخطوطات مكتوبة على جلد الغزال والصور التالية لبعض محتوياتها.








تمتاز المنطقة بواحات النخيل الممتدة على امتداد وادي درعة وبانتاجها الوفير والمتنوع من الثمور والحناء كما تعرف ايضا بصناعة الفخارالتي تتميز بأنها ذات طابع خاص بالمنطقة لاتشبه فيه أي منطقة أخرى من المغرب.





حاليا تعرف المنطقة حراكا ثقافيا يحاول النهوض بالمنطقة من جديد ثمثل في تأسيس جمعيات تنموية وثقافية متعددة من طرف المجتمع المدني من بينها جمعية شباب تمكروت وجمعية نساء تمكروت للتنمية والتعاون وجمعية فم السور.

تشتهر المنطقة بفلكلور متنوع لعل أشهر ما فيه الرقصة المسماة الركبة وفيما يلي فيديو لها




غدا سأغادر ان شاء الله في اتجاه مدينة الرباط فالى لقاء قادم باذن الله.

هناك 45 تعليقًا:

ستيتة حسب الله الحمش يقول...

لألألألأ
الكلام كده قليل
حوشي لنا شوية كلام عن تمكروت لما ترجعي للبيت بالسلامة
انا مبحبش المختصر ده
يا نوجا نحن نتعطش لمعرفة الناس من الناس انفسهم
مش من ويكبيديا ولا من منشورات سياحية
لأ اهل البلد هم اللي كلمهم يمتع الواحد
وفين الصور عن تمكروت كلها بعدسة موبيلك؟
يعني هو احنا باعتينك في اجازة بجد ولا ايه؟ :)
ربنا يسعد ايامك

مغربية يقول...

تمكروت
سمعت عنها لكن هاته أول مرة أعرف كل هاته المعلومات القيمة عنها
شكرا لك خواطر
وعطلة سعيدة

فتاه من الصعيد يقول...

اجازه سعيده

اول مره اسمع بيها... بس اضح انها جميله

تحياتي

sony2000 يقول...

اول مره اسمع عنها
عوذييييييييين اكتر

Haytham Alsayes يقول...

ياسلام
ربنا يكرمك ويعزك
معلومات جميلة وشكلك كدة هتديني افكار جميلة اكتب اكتر في مدونتي عن ثقافة المغرب
لانها ثقافة جميلة واهلها عندهم ثراء فكرى متميز
وانا مع الدكتورة ستيتة المفروض لما ترجعي تكتبي بقي بالتفصيل ان شاء الله

وتحياتي علي الصور الجميلة ولاستجابتك

دمتي بود وسعادة

قلم رصاص يقول...

راااااااائعه جدا
ماشاء الله
مناظر خلابه تريح النفوس
فكرتني بقصة عقبه بن نافع اللي درستها في اعدادي ههههههه مش عارف ليه

اجازه سعيده ان شاء الله

ماجد القاضي يقول...

السلام عليكم

أنا مع الدكتورة ستيتة.. فعلا وصف أهل البلد بيكون أجمل وأوقع بكتير...

أجازة سعيدة..

ترجعي بالسلامة إن شاء الله...

تحياتي أختي الكريمة.

mrmr يقول...

اجازه سعيده
ومنتظره المزيد عن القريه
الصور جميله وخلابه
ربنا يسعدك يا غاليتى

sal يقول...

خواطر

ما تكملى كلامك وتدينا فكرة
عن الزاوية الناصرية
من الناحية المنهجية والفكرية

اتمنى لك كل الخير

تحياتى وتقديرى

عزيز يقول...

كاع هادشي كاين عندكم فتامغروت
غيض من فيض
وعطلة سعيدة

Ramy يقول...

البداية دائما من الأصل (:

أستمتعت بما قرأت

أرجو ان تكون أجازة سعيدة و ممتعة (:

ربنا يوفقك

Foxology يقول...

جميلة تمكروت فعلا يكفى الزاوية الناصرية تعتبر كنز واثر كبير

تحياتى

خواطر شابة يقول...

دكتورة ستيتة
ههه على فكرة الصور ليست من ويكبيديا الصور من تصوير خالي بكاميرته الخاصة حتى صور المخطوطات هي من تصويره ايضا
حسنا سأعمل بنصيحتك وسأكتب عن تدوينة جديدة عن العادات والتقاليد هنا من حواري مع ناس القرية أنفسهم فانتظري جديدي
دمت بود

خواطر شابة يقول...

مغربية
المنطقة بالمجمل عزيزتي جميلة جدا وتستحق الزيارة فقط تجنبي الصيف حيث الحرارة المرتفعة وكوني متأكدة انك ستستمتعين بالزيارة وسترين طبيعة مختلفة
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

فتاه من الصعيد
سأحاول ان اكتب بتفصيل اكثر عنها لاعرفكم اكثر بها
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

sony2000
حاضر عزيزتي من عيني
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

Haytham Alsayes
انتظر تدوينتي القادمة سأكتب عن العادات والتقاليد في المنطقة من شهادات حية لاهل البلد
دمت بود

rack-yourminds يقول...

متشكرين علي المعلومات القيمه

وفي انتظار المزيد

أبو حميد يقول...

ترجعى بالسلامة إن شاء الله

بنحاول نحضر للقاء تدوينى بعد نهاية قلب كامل... مش ناوية تشرفينا فى مصر قريب؟

Ĥ!bØ يقول...

معلومات قيمة فبلادي وانا معارف والو ^^

Tarkieb يقول...

حلوة اووووي قريتك....ترجعي بالسلامة

The illusionist يقول...

اخيرا موضوع

ياه يا ستى

الواحد مستنى حاجه ليكى بقاله كتير

كنت دايما الاقى بوست ليكى فى الاول اول ما اشوف احدث تدوينات

حمد الله على السلامه

احلى حاجه الصور بصراحه

الصور مع كلامك جميل

أبو حسام الدين يقول...

إن الزاوية التي تحدثي عنها تعتبر من كبار الزوايا التي خرجت علماء دين، لأنها تقوم بتدريس القرآن والعلوم الشرعية، كما تعتبر المكتبة الموجودة فيها من كبار المكتبات المغربية التي تحتوي على مخطوطات قديمة يلجأ لها الباحثون المتخصصون، ولكن للأسف مازال كم كبير من المخطوطات لم يجد من يقوم بتخريجه...

اشكرك على الصور الرائعة والتقرير الجميل عن بلادنا الجميلة.
ننتظر منك المزيد..

عبد الحميد يقول...

شكرا لتقريبنا من تلك النقطة الرائعة من وطننا الحبيب
أتمنى لك قضاء أوقات طيبة أختي

البنفسج الحزين يقول...

واضح انها قريه جميله ...
ترجعي بالسلامه لمدينتك ولبيتك ولينا ويا رب تكوني قضيتي أجازة سعيده بعيدا عن أي منغصات....
في انتظار جديدك
تحياتي

Sonnet يقول...

أحسنت الاختيار و انتقاء الصور
رحلة سعيدة استمتعنا بها في تدوينتك

خواطر شابة يقول...

قلم رصاص
يمكن لان القاسم المشترك هو الشمال الافريقي
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

ماجد القاضي
حسنا سأحاول ان اكتب بتفصيل أكثر في الموضوع القادم ان شاء الله
دمت بود

خواطر شابة يقول...

mrmr
حاضر من عيني عزيزتي انتظري جديدي
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

sal
حاضر انه موضوعي القادم ان شاء الله
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

عزيز
زرها وتأكد ستجد ما يسرك فقط نصيحة تجنب فصل الصيف
مع ودي

خواطر شابة يقول...

Ramy
المثل يقول الرجوع الى الاصل أصل أنا مستمتعة جدا هنا
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

Foxology
سأحدثكم عنها أكثر في موضوعي القادم ان شاء الله
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

rack-yourminds
أعدك بالجديد دوما ان شاء الله
دمت بود

خواطر شابة يقول...

أبو حميد
ياريت والله نفسي ساضع الامر في مخططي لاجازة قادمة ان شاء الله
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

Ĥ!bØ
نحن مقصرون فعلا في التعرف على بلادنا تجدنا نعرف عن الخارج أكثر مما نعرفه عنها
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

Tarkieb
هي من جهة حلوة حلوة لكن ميزتها أيضا في قيمتها العلمية والروحية
دمت بود

خواطر شابة يقول...

The illusionist
شكرا على المتابعة انا في اجازة لهدا تجدني مقلة في الكتابة ومقصرة في المتابعة سأعاود نشاطي عندما أعود ان شاء الله
دمت بود

خواطر شابة يقول...

أبو حسام الدين
موضوعي القادم ان شاء الله سأتحدث فيه عن الزاوية بتفصيل اكبر وعن الطريقة الناصرية أيضا
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

عبد الحميد
هذا من دواعي سروري أخي
دمت بود

خالد أبجيك يقول...

بارك الله فيك، أختي الكريمة، على هاته المعلومات الطيبة، و الصور الجميلة..

كنت هنا..

خواطر شابة يقول...

البنفسج الحزين
شكرا عزيزتي انا الان أسعد خصوصا انني استرجعت ايميلي أخيرا
دمت بكل ود عزيزتي

خواطر شابة يقول...

Sonnet
من دواعي سروري ان اعرفكم على منطقة عزيزة من وطني الحبيب
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

خالد أبجيك
هذا من دواعي سروري اخي
شرفتني بمرورك

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.