الخميس، 14 يناير، 2010

حب الاوطان


الوطن كلمة صغيرة تتكون من خمسة أحرف لكنها تختصرمعاني الدنيا كلها فالوطن هو الأمان هو الحضن هو الذي رغم كل عيوبه يبقى في عيوننا أحسن من كل بلاد الدنيا .

الوطن هو الذي يسكننا وكلما ابتعدنا عنه از
داد احساسنا به وزاد ارتباطنا به وحبنا له بحيث مهما كانت المغريات بعيدا عنه فاننا لاننساه لأنه ببساطة يسكننا فقد صدق الشاعرحين قال:

وكنا الفناها ولم تك مألفاً

وقد يؤلف الشيء الذي ليس بالحسن

كما تؤلف الأرض لم يطب بها


هواءً ولا ماءً ولكنها وطن

المغتربون هم أكثر من سيحس بكلامي هذا لأنهم أكثر من يعرف قيمة الوطن وأكثر من يحس بنعمة الاقامة فيه .

أحيانا الظروف والاوضاع السيئة المعاشة تجعلنا نكفر بالوطن لكن هذا يكون ظاهريا فقط نحاول أن نقنع انفسنا به لكن في داخلنا حبه لانستطيع اقتلاعه مهما رأينا منه بحيث أننا ننتقده نرفض عيوبه لكن نكتشف انه يعز علينا ان نسمع هذا من غير أبنائه بحيث نجد أنفسنا لاشعوريا انبرينا للدفاع عنه مما نحن في دواخلنا مقتنعين أنه فيه هذا المعنى عبر عنه بصدق صلاح جاهين حينما قال في حديثه عن حبه لمصر:

باحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء

وأكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء

وأسيبها وأطنش في درب وتبقى هي في درب

وتلتفت تلاقيني جنبها في الكرب

هذا الشعور الذي نجح صلاح جاهين في وصفه هو شعور كل منا تجاه وطنه ينطبق علينا فعلا المثل الذي يقول " أدعي على ابني وأكره اللي يقول أمين".

الوطن كلمة صغيرة بمعاني كبيرة

أغمض عينيك للحظات وفكر فيه ستجد خليط من المشاعر يعتريك مزيج من الحب والأعتزاز والفخر وفي نفس الوقت ستجتاحك أمنية أن يكون وطنك يوما كما تتمنى.

اؤمن صدقا أن من حق كل واحد منا ان يحب وطنه ويعتز به ويعتبره خير البلدان لكن دون أن يدفعه هذا لا الى أن يبغض أوطان غيره ولا لأن يبخسها قيمتها اوينكر على ابنائها حبهم لها ففعلا صدق من قال حب الاوطان من الايمان.



هناك 60 تعليقًا:

بحر الالوان يقول...

الوطن كلمة عزيزة علي نفس كل انسان .... احسه كالسماء احيانا , مهما تغرب المرء في مشارق الارض ومغاربها يظل الوطن دائما سماء تظله , تجود عليه بغيث الحنين والاشتياق وترسل اليه الشمس بالدفء والامل في كل صباح ...... لهذا فالوطن دائما اكبر من الشعوب فبدونه لا يبقي الا الشتات .... ولكن الشعوب احيانا من كثره ما تعانيه من هموم ومشاكل تستعذب النظر تحت اقدامها وتشعر بالشتات في قلب الوطن ..... لهذا اظن ان شعار ارفع راسك يا اخي كان دائما لصيقا بلحظات المد الوطني ..... اي ارفع راسك لتكون علي قدر الوطن ..... فالوطن هو الفردوس .... حتي وان كان الفردوس المفقود احيانا..... وكما قال امير الشعراء :

وطني لو شغلت بالخلد عنه .... نازعتني اليه في الخلد نفسي

تحياتي لك

هي وظروفها يقول...

الوطن يااااااااااااااااااااه

الوطن هو الحلم والحاضر هو الخيال والواقع

هو العين والنني هو الأم التي نغضب منها ولا نعقها

هو سنين عمرنا اللي عشناها

هو الحياه اللي بنتمني نحياها

الوطن ده مش عارف اعبر والله الشعب العربي كله لالاسف عنده أزمه انتماء

بسبب حكامه اللي استولوا علي العروش وملوا الكروش وكفرا السشعوب باوطانهم العربيه

الوطن والله احساسي مش لاقيلو كلام

يارب تكون امه العرب والمسلمين

في بلاد حره عشان تحس بانتماءها

تحياتي لكل المغرب العربي

بس برده انتي مصريه المحتوي تحياتي لوالدك ووالدتك

وقوليلهم متزعلوش اني شبه المصريين كلنا مسلمين

norahaty يقول...

حبه فى قلبنا
لكن ما يمنعش
ان ممكن يجى حب
تانى جنبها لو
الانسان استوطن
مكان أخر لكن
المكان الأول أو
مهد الطفولة كما
يقولون وخاصة لو
كان (سعيداً)بيبقى
له معزّة خاصة جداً.

TKOsir يقول...

الوطن
هو البيت الكبير اللي كلنا بنتجمع فيه
بنسافر ونروح هنا وهناك
لكن في الاخر الكل بيرجع تاني
للبيت الكبير
اللي نشا فيه
وعاش فيه احلى الذكريات
واحلى القصص واحلى الايام
وبجد فعلا مش بنحس بقيمة الوطن
غير لما نبعد عنه
نلاقي اكننا ناقصنا حاجة كبيرة اوي
هي دفئ الوطن
اللي فيه هو بس بنحس اننا عايشين في امان

ربنا يكرمنا ونقدر نعمل حاجة للوطن

تحياتي لكي ... :)

البنفسج الحزين يقول...

صدقت كلماتك...الوطن هو أصل وجذر الانسان في هذة الارض ...وصدقيني محدش بينتقد الاوضاع في بلدة الا لأنه بيحبها بجد ونفسه تبقي أحسن بلد في الدنيا...تصدقي ان الوطن ممكن يتحول كمان لعرض الانسان وشرفه لما حد يهاجم بلدة ولو حتي بكلمه تلاقيه هاج وانبري للدفاع عنها بكل ما أوتي من قوة ...وهو اللي كان لسه من شويه بيلعن فيها...وعجبي

أحمد سعيد بسيوني يقول...

الوطن .. أكبر من أن يُعبر عنه بالكلام

فتاه من الصعيد يقول...

الوطن واحه المحب وسجن الجاهلين

تحياتي

مصري جدا يقول...

معاني كتير جدا للوطن

من مجرد غرفتك وتتسع لتشمل عمارتك والحي فالمدينة وهكذا الى أن يصل لاسمى معانية كل ما تراة عيناك يصبح وطنك بلا حدود

هتجاهل الكثير من دعاوى الجهل والتقزم والتقوقع
لا انصلاح لأحوالنا الا بعودة القومية العربية

عودة منين !هيا موجودة بس كتير مننا اصابهم العمى
ربنا يرد لنا بصرنا وبصيرتنا

علشان نعرف نشوف في اضيق نطاق فين مصلحتنا وانصلاح احوالنا وفي اوسع نطاق فين الخير لنا جميعا

لاتي-lati يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آآآآآآآآآه كم أعشق وطني
كلمات لاتفي له قدره، وكلمات لاتعطي الشعور نحوه قدرها..
وطني ..
الأرض التي تأويني وتمدني بالقوة لأكون نبتة صالحة في تربتها.
وطني
الحب الذي لايعلو فوقه غير حب الرب ومحمد
وطني
كيف لي أن أقول كل شئ في جملة أو سطور قليلة!

Dr Ibrahim يقول...

حب الوطن من الإيمان.
ويفتقد الشباب اليوم لحب الوطن
فلايحس بالغربة وقيمة الوطن فعلا الا المغترب.
فنحن يجب الا نكره الوطن بسبب من يحكمون الوطن.

sal يقول...

يعنى إيه كلمة وطن ؟!
يعنى واو ، وطه ، ونون
واو دى وادى
طه دى طيبه
أما نون ناس بلادى ..
اللى بيسابقوا الزمن !!
يعنى إيه كلمة وطن ؟!
- يعنى جسم و روح وراس
- جسـم حى و روح محبة
راس تفــــــــكر للى جى
لاجل ييجى يتحضــن !!
- يعنى إيه كلمة وطن ؟!
- يعنى بيت وغيط وفاس
بيت أمان وغيط حنــــان
وفاس يبوس خد الغيطان
يبقى لحيـــــاتنا تمن !!
يعنى إيه كلمة وطن ؟!
يعنى يد وعين وقلب
يد صانعه وعين بترعى
وقلب ينبض شمس طالعة
والقلوب تصبح سكـــــن
هوا ده معنى الوطن
هوا ده معنى الوطن
هوا ده معنى الوطن

يعنى إيه كلمة وطن ؟! ( شوقى حجاب )

Tamer Nabil يقول...

الوطن هو الام الثانية لكل انسان

وكل انسان يحب وطنة ولو كان فى سلبيات فهى من عمل بعض الافراد التى يجب ان تكون بعيد عن مكانها

ربنا يوفقك ويكرمك

مع خالص تحياتى

خواطر شابة يقول...

يحرالالوان
لا كلام يستطيع ان يختصر معنى الوطن ومهما قلنا نجد اننا لم نوفيه حقه
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

هي وظروفها
سعيدة بمرورك ولوالدي اسألم الدعاء له بالرحمة
اكيد كلنا عرب يجب ان ننمي فينا هذا الاحساس بالانتماء لقومية واحدة بحيث لانترك صغائر الامور تفرقنا شيعا
كلامك عن الوطن مس القلب لاه ضم معاني جميلة
سعيدة بتواصلك وان شاء الله دائما

عزيز يقول...

اهلا اختي خواطر شابة

اكثر من يحس بدفئ الوطن هم الغرباء عنه

وكدلك المهمشون في وطنهم يحسون ب"حكرة" المسؤولين عليهم
وكان الوطن ملك لهم وحدهم

خواطر شابة يقول...

norahaty
اكيد لما نتغرب ونعيش في بلد تانية لمدة طويلة بنحس بانتماء ليها ولو خلفت فيها اولادك حيحسوا ان هي الوطن لان هي اللي حيفتحوا فيها عيونهم وحيكبروا فيها وحيبقى ارتباطهم بالوطن الحقيقي خصوصا لو مكانوش بيزوروه كثير على انه بلد ابويا وامي
ملاحظة فقط مهد الطفولة حتى ولو لم تكن سعيدة لاينسى ابدا وتبقى له في القلب دوما معزة خاصة

خواطر شابة يقول...

TKOsir
انت قلت كل الكلام فعلا لا نحس بقيمة الوطن الا عندما نبتعد عنه
لايوجد ابدا كلام يمكن ان يختزل معنى الوطن
دمت في رعاية الله

خواطر شابة يقول...

البنفسج الحزين
اكيد انتقادنا احيانا لأحوال بلادنا ليس دليل كراهية بالعكس دليل حب واهتمام ورغبه في ان يكون الافضل
تعرفين هنا في المغرب عندنا جالية كبيرة مهاجرة في الخارج وفي موسم العودة في الصيف عندما اجد بعضهم يقطع المسافات الطوال ليصل لقرى في اقصى المغرب بطرق وعرة حيث الظروف الصعبة أفهم فعلا معنى كلمة وطن
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

احمد سعيد بسيوني
معك كل الحق هي كانت مجرد محاولة للتعبير انا اعرف وأعترف انه لايمكن اختزال الوطن في كلمات مهما عظمت فالوطن اكبر من كل الكلام

خواطر شابة يقول...

فتاة من الصعيد
نعم واحة للمحب وسجن للجاهل لكن حتى من لايعرف قيمته عندما يغادره يحسها ويعرفها
عندما تغادرين مثلا مصر او المغرب نحو اوروربا او امريكا انت غادرت للافضل لكن مع ذلك سيشدك الحنين لوطنك وستفتقدينه بعيوبه بتخلفه بناسه بكل ما فيه بحلوه ومره لانه ساكن فيك
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

مصري جدا
فعلا كما ذكرت هناك معاني كثية للوطن من الاصغر الى الاعم والاشمل انا لن اضيف لكلامك عن االقومية العربية الا جملة واحدة يارب يصلح الاحوال فنحن جميعا لن تقوم لنا قائمة الا اذا توحدنا
سعيدة بتواصلك
تحياتي

خواطر شابة يقول...

لاتي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
"الحب الذي لايعلو فوقه غير حب الرب ومحمد" معك كل الحق
بمعنى انا كمواطنة حبي لوطني لايعلو عليه الا حبي لله ورسوله لان هذا ما اؤمن به لكن في نفس الوقت من اشترك معه في صفة المواطنة اخي وابن بلدي حتى لو كان من دين اخر فالدين لله والوطن للجميع
فعلا لايمكن لسطور قليلة ان تشمل الوطن هذا مستحيل

خواطر شابة يقول...

Dr Ibrahim
لاينبغي ان نكره الوطن بسبب من يحكمون الوطن الوطن لاذنب له الوطن اكبر منا جميعا وكلنا مغادرون ان عاجلا او اجلا وسيبقى الوطن

خواطر شابة يقول...

sal
الشاعر شوقي حجاب أوجز فأنجز كلمات قصيرة لكنها معبرة تدخل في اطار السهل الممتنع
تسلم ايدك على الاختيار الجميل
تحياتي

خواطر شابة يقول...

Tamer Nabil
انا ايضا احس ان مرادف كلمة وطن يمكن ان يكون أم كلاهما يثير فينا نفس المشاعر
اكيد السلبيات من افعالنا لاذنب للوطن فيها واحيانا عندما تسند الامور الى غير اهلها تكون النتائج غير طيبة

خواطر شابة يقول...

عزيز
معك حق حتى المهمش في بلده يحس بالاغتراب لكن لو فكرنا فانه لاذنب للوطن في هذا الذنب ذنب من يتحملون المسؤوليات الوطن أكبر منا جميعا أخي
وحتى هذا المهمش الذي يحس كما تقول "بالحكرة" لو ناداه الوطن ولو تعرض بلده لاعتداء خارجي لوجدته أول الملبين لا لشئ الا لأنه الوطن

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
خواطر شابة يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
abdallah يقول...

الوطن كلمة جميلة ... زي الأم .. زي الأخ ... زي اي حاجه عزيزه علينا
لما نقول وطن نشعر بالأمان .. مهما كانت الظرف برضو نشعر بالامان .. ربنا يحفظ لنا مصر

abdallah يقول...

وعشان بتحبي الدباديب ..... ل شرفتي مدونتي ليكي مني دبدوب كبييييييييييييييييييييييييييييييييييير

خواطر شابة يقول...

abdallah
فعلا الوطن كلمة عندما ننطقها نشعر بالامان وبالانتماء
لكل واحد اقول ربنا يحفظ له بلده من كل شر
انا يشرفني ازور مدونتك ومن غير دباديب
تمنياتي ان يدوم التواصل ان شاء الله

sal يقول...

عودة.....

وطنك هو استدارة وجه أمك ترتدي طرحة الصلاة، وصلعة أبيك يحمل كيسا ورقيا ممتلئا بأشياء مبهجة اشتراها خصيصا من أجلك.. ذلك القمر الذي اكتشفت أنه يصحبك طيلة الطريق.. رائحة الياسمين التي تهاجمك من حديقة مجاورة وتسير معك مسافة لا بأس بها.. الهواء البارد الذي تسليت بتكثيفه إلى سحابات صغيرة تخرج من فمك في ليالي الشتاء الباردة.. رائحة الجوافة الكئيبة تنذرك بقدوم الخريف واقتراب المدرسة.

وطنك هو صوت محمد رفعت قبيل إفطار رمضان.. وإسراعك في الطريق لتلحق الطعام قبل أن ينسفه إخوتك.. البرتقال المصفوف على عربات خشبية يغسله المطر.. شرفتك القديمة المزينة بثمار الثوم.. رائحة الشمس في الثياب المجففة.. حديث جدك عن الخروف بجنيهين والعشرة بيضات بقرش واحد.. تلميحات جارتك عن رغبتها في تزويجك ابنتها.. إحساس الرضا مع وجبة عشاء دسمة.. طقوس صنع الملوخية وأذنك المدربة على سماع صوت "الطشة" تمهيدا للرائحة الذكية المدهشة.. السكر المرشوش على سطح الكحك تلتهمه خلسة.. الكرة البلاستيكية الحمراء التي غلبك النوم وأنت في انتظار أبيك الذي وعدك بإحضارها.

وطنك هو ملابس المدرسة الجديدة التي أنستك كآبة العودة للمدرسة.. ورائحة الحقيبة الجلدية وخرفشة السلوفان الملون أثناء تجليد كراساتك.. رائحة ساندويتشات الجبن تفوح من حقيبة المدرسة، وابتهالك الحار ألا يلاحظ المعلم عدم إنجازك الواجب، وذلك العهد الذي قطعته على نفسك –عالما مقدما أنك لن تفي به– بإنجاز واجباتك فيما بعد على أكمل وجه.

اهتزاز القطار الذي يحملك للإسكندرية.. والأمسيات السعيدة المرتقبة في محطة الرمل.. رائحة اليود والبحر.. واكتئابك -يخالطه الشوق لبيتك وأصدقائك– في رحلة عودتك من المصيف.. الأوراق النقدية الجديدة في الأعياد.. تجمع أطفال العائلة والحديث الهامس عن الأسرة وتظاهرنا بالنوم تجنبا لزجر أمهاتنا.. دودة القز التي دسستها في صندوق كرتوني مثقوب وبحثك المحموم عن أوراق التوت في انتظار الفراشة التي ستصطدم بوجهك ذات صباح مشرق.

والحل بسيط إذا أردت أن تبدأ حياتك من جديد.. عليك أن تتخلص أولا من كل هذه الذكريات التي تحاصرك إن استطعت



كما قلت انت
المغتربون هم أكثر من سيحس بكلامي هذا لأنهم أكثر من يعرف قيمة الوطن
هذا ما دفعنى للعودة

خواطر شابة يقول...

sal
سعيدة بتعليقك التاني
انه كلام يقطر صدقا لذلك يدخل للقلب مباشرة
"اذا أردت أن تبدأ حياتك من جديد.. عليك أن تتخلص أولا من كل هذه الذكريات التي تحاصرك إن استطعت" ومن هذا الذي يستطيع انها تسكن فينا حتى لو خرجنا منها لن تخرج منا
اعرف ومن خلال معارفي واقربائي ممن في ديار الغربة احساس الغريب بوطنه وعندما قلت ان اكثر من سيحس بكلامي هو المغتربون كنت اقصد ما قلته
اتمنى لك سلامة العودة وان تحقق احلامك في وطنك ان شاء الله
سعيدة بتواصلك وان شاء الله يدوم

إبتسامة ملاك يقول...

السلام عليكم

حبيبتى اشتقت لوجودى هنا وحشتينى أوووى أخبارك ايه يارب تكونى بخير
دايمآ مواضيعك هادفه وبتحكى عن أشياء ذات معنى
قد ايه الوطن دا اسم غالى علينا كلنا

احيكى حبيبتى وأسفه على تأخيرى لانى لسه بمر بظروف صحيه بتمنعنى من الجلوس أمام الكمبيوتر
تحياتى لكى
إيناس

خواطر شابة يقول...

ابتسامة ملاك
سلامتك عزيزتي ربي يتمم شفائك على خير
انا ايضا اسعد بمرورك وبتعليقك هنا وسعيدة برأيك في الدونة ويارب اكون دائما عند حسن الظن
الوطن اسم غالي على الجميع اكيد لاشك في ذلك
تحياتي لك عزيزتي

ستيته حسب الله الحمش يقول...

شفتي جاهين قال عليها ايه؟
لو مقلش جاهين غير الأربع أبيات دي لأستحق لقب عبقري
محدش فينا يقدر ينكر قيمة وطنه في قلبه
ولا يبخس حق الأخر في حب مماثل لوطنه
بوست جميل جدا وفيه كثير من شجون نفسك وحبك لبلدك خرج هنا
ونفسي اعرف زي وليد انتي بتتكلمي مصري حلو كده ازاي :)

خواطر شابة يقول...

دكتورة ستيتة
جاهين كلامه كله واشعاره كلها تحتار من بينها ايها الافضل فكل كلامه احلى من بعضه
"محدش فينا يقدر ينكر قيمة وطنه في قلبه
ولا يبخس حق الأخر في حب مماثل لوطنه" ياريت كلنا نقتنع بهذا ونؤمن به حقا
"بوست جميل جدا وفيه كثير من شجون نفسك وحبك لبلدك خرج هنا" شكرا جزيلا على رأيك الذي يشرفني ويسعدني اكيد ومعك حق انه حديث له شجون
"نفسي اعرف زي وليد انتي بتتكلمي مصري حلو كده ازاي" كما قلت لوليد من قبل انه فقط الحب هذا هو السر
تحياتي لك سيدتي

قلم رصاص يقول...

الوطن اكبر من يعبر عنه بالكلمات
فعلا صدقتي والله

وعلاقتنا بوطننا كما علاقة الأم بابنها
لما بتقول :

أدعى على ابني واكره اي حد يقول امين

ده نفس التصور بالنسبه لي

وطني لو شغلت بالخلد عنه .. نازعتني اليه في الخلد نفسي

دمتي بكل احترام في حفظ الله

خواطر شابة يقول...

قلم رصاص
نحن متفقان في الرأي اذن
سعيدة بمرورك وان شاء الله يدوم التواصل
تحياتي لك

الآمير أمير شهريار حسن الدين يقول...

الوطن هو بيتى طريقى وسكتى منبتى وفى حلاوة اقامتى ولاتحلو الحياة الا فى حضن الوطن

ومهما ابتعد الانسان لظروف ما عن الوطن دائما الحنين الية ياتى بة الى الوطن بكل شوق وحب

تحياتى

well يقول...

اسف بجد بس انا كفرت بوطن العروبة وأمنت بوطن الاسلام

http://kashkol100.blogspot.com/2009/12/blog-post_07.html

تحياتى

أم .. بوبه يقول...

الوطن بالنسبالى هو الأمان ثم الأمان والدفء والسكينة والإطمئنان .. والأشياء المألوفة والأصوات المتعارف عليها والمحبوبة .. شئ يخلو من اى شئ غريب أو غير مألوف أو مزعج أو مخيف

يوميات شاب منوفى يقول...

اولا انا اسف ان كنت اسببت فى ان واحد زى دة يغلط فيكى بعتذرلك بشدة

والله انا مافى بينى وبينه اى خلاف ولا اعرفه اصلا كل الحكاية دخلت مدونة لقيت صحبتها شتماه جامد علشان بيضيقها كل الى قولتهولوا "كما تدين تدان "والله صعب عليا ان يخلى حد يشتمه كدة وحبيت انصحه لوجه الله .

ثانيا الوطن يعيش فينا مهما شوفنه منه اوفيه منقدرش نعمل حاجة غير اننا نحبه ونفتخر بيه خصوصا لو وطن كان ليه تاريخ طويل يدى للانسان الفخر بوطنة

خواطر شابة يقول...

لامير امير شهريار حسن الدين
معك حق مهما ابتعدنا لاننساه ابدا حبه كامن فينا مهما اعتقدنا انه غير موجود او ضعيف
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

well
نعم انا كنت قرأت هذه التدوينة وكان تعليقي عليها وقتها هو هذا " فعلا يجب ان نجعل القدس قضية جامعة لنا يجب ان نتعالى عن مايفرقنا ان نتذكر دوما ما يقربنا من اواصر العروبة والاسلام ووحدة الدم والمصير
فلسطين لو توحدنا حول قضيتها لكانت سببا في عودة اللحمة بين الشعوب العربية جميعا" كان هذا رأيي وهو نفس رأيي الان
انا في هذه التدوينة قصدت الوطن بصفة عامة احساسنا به بشكل عام يمكن الصورة لاعلام الدول العربية حصرت الامر في نطاق عربي لكن هذا لم يكن ابدا قصدي انا تحدث عن الوطن كمعنى سواء لعربي أو أعجمي بمعنى احساس الفرنسي بوطنه نفس احساس المصري او المغربي بوطنه هذا هو المقصود

خواطر شابة يقول...

ام بوبة
نعم الوطن هو الامان لكن كونه "شئ يخلو من اى شئ غريب أو غير مألوف أو مزعج أو مخيف " لا اتفق فيه معك وطننا نولد فيه لانختاره يولد معنا حبه نحبه بكل ظروفه نشتاق له ان غبنا عنه رغم اننا قد نكون مقيمين في أحسن منه
تحياتي لبوبة يا ام بوبة

خواطر شابة يقول...

يوميات شاب منوفي
لاداعي للاسف لاذنب لك فيما حدث ونفس دافعك عندما رددت عليه كان هو نفس دافعي عز علي أن ينحدر مستوى الحوار بيننا للشتم وقصدت النصيحة فقط وحتى نصيحتي كانت باحترام ودون ان اؤذيه بكلمة عكس ما فعله معي وعلى كل موعدنا جميعا أمام الحي الذي لايموت فهو الحكم العدل الذي لايضيع عنده حق ابدا لذا انا لن أقول الا حسبي الله ونعم الوكيل وعلى العموم انا حذفت التعليقات المجهولة تفاديا لتلقي مزيد من هذه التعلبقات
معك حق وطننا نحبه بكل احواله لا نستطيع ابدا انتزاع هذا الحب من قلبنا مهما انتقلنا واقمنا في غيره لاننساه ابدا يقول ابوتمام:
كم من منزل يألفه الفتى
و حنينه أبدا لأول منزل

تحياتي لك

مسدس صغير يقول...

فعلا الوطن ده شئ غالى علينا جدا
ويمكن اما انا اقول حاجة شايفها مش كويسة فى وطنى ده مش لأنى بكرهه
لأ
ده لأنى عايزة يكون احلى واحسن وطن فى الدنيا


وكنا الفناها ولم تك مألفاً

وقد يؤلف الشيء الذي ليس بالحسن

احييكى على البوست

كما تؤلف الأرض لم يطب بها


هواءً ولا ماءً ولكنها وطن

لمسة حنان يقول...

اولا شكرا علي ذوقك ..... انتي ذووووووووق

وياريت تساعديني في مدونتي

لمسة حنان يقول...

أحب انشر صرخة مصري غرق في عبارة السلام قال:

ماذا اهاك يا وطن

بالأمس تمنعني السكن

اليوم تمنعني الكفن

ياااااااااااااارب احفظ لنا مصر

لمسة حنان يقول...

مبدئة!!!!!!!!

انتي ماشاء الله

لو انتي مبتدئة يبقي انا ايه؟؟!!!!

بلاش تقولي

بس انا في حاجات كتير عاوز اتعلمها

سامر محمد عرموش يقول...

الوطن وما ادراك ما الوطن
قد نتكلم ونقول الكثير عن الوطن ونكتب شعرا ولكن صدقوني ان تكون بلا وطن شي رهيب ومزعج وان تعيش غريب في مكان لا تنتمي اليه شيء مؤلم نسأل الله ان يحرر فلسطين وان يلتم الشمل من جديد وان يعودوا اهلها
واكيد هناك شيء اكثر ايلاما وهو ان تكون غريب في وطنك

الف شكر لك والف تحية

خواطر شابة يقول...

مسدس صغير
نعم معك حق لاأحد يمكن ان يكره وطنه وحتى لو انتقد يكون دافعه الحب وليس غيره
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

لمسة حنان
كما اخبرتك في تعليقي عندك انا مثلك مبتدئة لكن ان كان في استطاعتي المساعدة تأكد اني لن اتأخر
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

سامر محمد عرموش
فعلا انا تحدثث فقط عن المغتربين لكن انت لفتت انتباهي لفئة أكثر احساسا بقيمة الوطن اللاجئون والمبعدون من يحلمون كل يوم بالعودة وتقبيل تراب الوطن انا اضم صوتي لصوتك وادعو الله ان تتحرر فلسطين ان شاء الله وان يعود اهلها وما ذلك على الله ببعيد
تحياتي لك

P A S H A يقول...

وانتصاراااااته ماليه حيااااااااته .. وطني بيكبر وبيتحررررر .. وطني وطني
آه هاهاهاهاها .. آه هاهاهاهاها .. آه هاهاهاهاها آآآآآآآآآهاها

إيه رأيك ؟؟
شفتي وطنية زي دي قبل كده بذمتك ؟؟
أينعم أنا كنت أخيب خلق الله في مادة التربية الوطنية .. وما كنتش باعرف حتى أغش فيها ههههههههه
بس كنت بانجح فيها !! .. وده ليه ؟؟ .. لإن حب الوطن بيسري في دمي .. أنا باتنفس وطن .. باشرب وطن .. باكل على قفايا وطن هههههههه
وبيني وبينك أصل أنا والوطن متجوزين بعض عن حب هههههههههه

إلا بالحق ؟؟
فين تذاكر الطيارة ؟؟
ده جزائي إني حبيت اتطمن على وطني حبيبي وما رضيتش أبدأ جولتي إلا من المغرب ؟؟ هههههههههه

بوست حلو بجد تسلم إيدك

بس على فكرة أنا باحب الحتة دي اكتر من قصيدة عمنا "جاهين"

زوم الهوا وطقش موج البحر لما يهيج

وعجيج حوافر خيول بتجر زغروطة

باحسها صاحية قوووووووي

تحياتي
:))
سلام

خواطر شابة يقول...

PASHA

لا بجد الوطنية بتشر منك ههههه بذمتك انت كنت عاوز تغش في التربية الوطنية ههههه دي مادة اسمها من كلمتين تربية ووطنية يعني الغش مش راكب معاها خالص
ياسيدي ربنا يخلي لك ويخلي لنا الوطن اللي في بالنا وبنحلم بيه
جولة الوطن العربي الان اصحت صعبة تأشيرات وفيز وحدود فين ايام وطني حبيبي الوطن الاكبر راحت وراحت ايامها الله يعودها بالخير ان شاء لله
انا قريت القصيدة كلها ومعك حق الحتة بتحس انه فيها بيرسم مصر بتحس انك بتشوف معاه الصورة لكن ده مش غريب ابدا على عمنا صلاح جاهين
مرورك له نكهة خاصة
تحياتي لك

لمسة حنان يقول...

يارب تصحي تلاقي جنبك دبدوب كبييييييييييييييييييييير

Mr.Hazem يقول...

كل الناس لهم وطن يعيشون فيه
الا نحن لنا وطن يعيش فينا

كل الناس وطنهم يحميهم , الا نحن نحمي وطننا بدمائنا

كل الاوطان تحتفل باعيادها باطلاق الالعاب الناريه للأعلى ,,
الا نحن نحتفل باعيادنا بنزول الصواريخ النارية الى الارض
الحمد لله على نعمة الاسلام
والحمد لله الذي جعلنا في رباط بأوطاننا

تقبلي مروري

خواطر شابة يقول...

Mr Hazem
كلامك مؤثر جدا لانه حقيقي لكن انت تعرف ان غالبية الدول العربية حصلت على استقلالها بتضحيات كبيرة وبشهداء صحيح فلسطين طالت معاناتها كثيرا لكن أملنا في الله كبير ان تتحرر ان شاء الله فلسطين جرح نازف في قلب كل عربي وكل مسلم وليس فقط في قلب الفلسطينيين
معك حق الحمد لله على نعمة الاسلام
الحمد لله انك بخير واننا اطمئننا عليك
تحياتي لك