الثلاثاء، 26 يناير، 2010

ابراء لذمتي أمام الله + تحديث

تحديث

ألف مبروك لمصر ولكل المصريين ولكل اللي بيحب مصر لكن رجاء لاتجعلوا الفرحة تعيد الامور الى ماكانت عليه افرحوا ببلدكم وبمنتخبكم الذي يستحق ان تفرحوا به لكن احترموا مشاعر الاخرين كونوا كبارا حتى في انتصاركم دعوا الجميع يفرح معكم وبكم لاتستعدوا الاخرين رجاء.

انا مغربية واشجع وشجعت مصر وعندما كنت اقول اريد مصر ان تفوز كانوا يقولون لي انتظري لتري بعد ان ينتصروا ماذا سيفعلون وماذا سيقولون فبالله عليكم كنتم اليوم كبارا في الملعب فابقوا كبارا خارجه افرحوا ونفرح معكم لكن بكل روح رياضية ودون تجريح كونوا كبارا وتعالوا على الصغائر.

من كل قلبي مبروك لفريق مصر وان شاء الله يوم الاحد يحمل الكأس للمرة الثالثة ان شاء الله.

من جديد كلاكيت تاني مرة مباراة مصر والجزائر في بطولة كأس الامم الافريقية بأنغولا 2010 للوصول الى نهائي الكأس.

الفريقان معا وصلا لهذه المرحلة بشكل مستحق بعد مبارتين مثيرتين لكل منهما في دوري الربع مصر امام الكاميرون والجزائر امام الكوت ديفوار.

في هاتين المبارتين كلا الفريقين أعلن عن نفسه كمنافس قوي أطاح بمرشح لنيل اللقب مما يعطي لمقابلتهما معا نكهة خاصة تعطي الانطباع بأنها نهاية قبل الاوان وأن الفائز منهما في هذه المقابلة سيحمل دون عناء الكأس في المباراة النهائية سواء كانت امام نيجيريا أوغانا.




انا كعربية أؤمن ان الروح الرياضية تقتضي ان يشجع كل طرف منتخب بلاده لأن هذا حقه مع الاحترام الكامل للفريق الاخر ولشعبه ومناصريه من ورائه وكل طرف عليه احترام الطموح المشروع للطرف الاخر للفوز بالمباراة والفيصل هو رقعة الميدان.




اللاعبون من الجانبين مدعوون الى أن يكونوا مثالا للاخلاق وللروح الرياضية وان يكون تشنجهم فنيا بدل أن يكون عصبيا وأمامهم الملعب 11 لاعب أمام 11 وفكر جهاز فني أمام أخر والافضل ومن يستحق فليفز.




انا كعربية أقول عاشت مصر وعاشت الجزائر ويكفيني فخرا انني متأكدة ان المباراة النهائية أحد أطرافها عربي سأكون معه قلبا وقالبا سواء كانت مصر او الجزائر.




أتمنى من كل قلبي ان نستغل هذه الفرصة التي رتب لها القدر وأن يكون لقاء الخميس فرصة لمصالحة تاريخية تقبر الى ما لانهاية كل أثر للفتنة الماضية وما ذلك على الله ببعيد وماذلك على عقلاء البلدين بغريب.

أذكر هنا بمقتطف من البيان الذي أصدره العلامة يوسف القرضاوي بعد الاحداث السابقة لنأخد العبرة فالله تعالى يقول في كتابه الحكيم "فأسألوا أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون" حيث يقول الشيخ يوسف القرضاوي:

"يا إخوتنا في مصر وفي الجزائر! أين الروح العربية، وأين الروح الإسلامية؟ وأين الروح الرياضية؟ أين الروح العربية التي تجعل العربي يحب لأخيه ما يحب لنفسه، بل يقدم أخاه على نفسه. كان الموقف الصحيح إذا انتصرت في المباراة الجزائر أو مصر: أن يقول الطرف المغلوب: الحمد لله أنها لم تخرج عن العرب. إن العربي قديما قال وقد قتل قومه أخاه: قومي همو قتلوا أميم أخي فإذا رميت يصيبني سهمي فلئن عفوت لأعفونْ جللا ولئن سطوت لأُوهننْ عظمي ! ويقول الآخر: إذا أكلوا لحمي وفرت لحومهم وإن يهدموا مجدي بنيت لهم مجدا ولا أحمل الحقد القديم عليهمو وليس كبير القوم من يحمل الحقدا فهذه هي الروح العربية، وأقوى منها الروح الإسلامية، التي تربط بين الجميع بالعقيدة، وبأخوة الإسلام {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} [الحجرات:10]. المصري أخو الجزائري، والجزائري أخو المصري، ربطهم الإيمان، وجمعهم القرآن، وألّف بينهم الإسلام. كما قال تعالى: {فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} [آل عمران :103]. إن الذي يخوض المباراة معك ليس شارون ولا باراك، بل هو أخ لك يتّجه معك إلى القبلة، ويؤمن معك بالله ربّاً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد رسولاً. إن الإسلام يبرأ من هذه العصبية العمياء. وقد قال الرسول الكريم" ليس منّا من دعا إلى عصبية، وليس منّا من قاتل على عصبية، وليس منّا من مات على عصبية".
ولو تركنا العروبة والإسلام، فإن الروح الرياضية التي تعلّم الرياضي الحق أن يصافح غريمه غالبا كان أو مغلوبا؛ لأن هذه طبيعة اللعبة. من غلب اليوم يمكن أن يغلب غداً. ولا بدّ من الكفاح أبداً
إني آسف على قومي أن يضخّموا هذا الأمر البسيط وكأنه قضية مصيرية!! وأن يصبحوا مضحكة للإسرائيليين في صحفهم وإعلامهم، فقد باتوا يسخرون منهم، ويشمتون بهم، ويقولون: هاهم العرب الموحَّدون. ويقول أحدهم: انظروا إلى غفلة العرب، بدل أن يشغّلوا العاطلين، ويطعموا الجائعين، يرسلونهم إلى الملاعب! وهذه هي الأمة العربية التي تواجه إسرائيل."

كما ان تصريحات المسؤولين في كلا البلدين كلها تصب في خانة التهدئة سواء وزارتي الخارجية او رؤساء الاتحادات حتى الجامعة العربية دخلت على الخط و أصدرت بيانا دعت فيه الى ضرورة استغلال المباراة المقبلة بين منتخبي مصر والجزائر في الدور قبل النهائي لكأس الأمم الإفريقية لتجاوز أية خلافات وإثبات أن أواصر الود والعلاقات التاريخية بين مصر والجزائر أقوى من أن تنال منها أزمة عابرة.

لا أنسى ابدا أن أوجه تحية تقديرو احترام لقناتي الحياة المصرية وحنبعل التونسية على مبادرة البت المشترك التي قاما بها اليوم وتحية تقدير واحترام للكابتن أحمد شوبير على خطابه الاعلامي العقلاني والموضوعي الذي كان خلال هذا البث المشترك والذي بالتأكيد سيكون له دور اساسي في تصفية القلوب وتهدئة النفوس وكلي أمل أن يمارس الإعلام من كلا الدولتين دورا إيجابيا فى الأيام المقبلة.

اذكر نفسي واياكم بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي جاء في البخاري أن رجلان من المهاجرين والأنصار تشاجرا فَقَالَ الأَنْصَارِىُّ يَا للانصاروَقَالَ الْمُهَاجِرِىُّ يَا لَلْمُهَاجِرِينَ فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ مَابَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّة قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ فَقَالَ:" دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ .

وختاما ارفع أكفي الى الله بهذا الدعاء راجية القبول والاستجابة "اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضلَّ أَوْ أَضِلَّ أَوْ أَظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ أَوْ أجهل أو يجهل علي"

هناك 68 تعليقًا:

أحمد الصعيدي يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

أضم صوتي لصوتك وابرئ ذمتي وأرجو من الله توحد تلك المباراة روح الوطن والأخ العربي

بارك الله فيكي

مصري جدا يقول...

معاكي حق

وصدق رسول اللة صلى اللة علية وسلم

فتاه من الصعيد يقول...

عليه الصلاه والسلام

مهزله بحق ما يحدث وكأنها حرب

انا طبعا هشجع مصر ... وهزعل و الجزائر غلبت

بس كمان اتمنى ان مفيش حاجه وحشه تحصل ومننزلش لمستوى ادنى مما نحن فيه على مستوى الحوار الاعلامي

تحياتي

emymony يقول...

عندك حق والله
دى ولا كاننا بتجمعنا عروبه وحده خلينا ايه للحروب لما هنتصرف كده فى الكورة وهى منافسه مش اكتر واستمتاع بس عقول صغيرة وقلوب مفرقه
تحياتى
ايمى

سبايدرمان spiderman يقول...

جزاكي الله خير
و عندك حق
اول حد اشوفه في مدونه يكتب كلمتين عاقلين عن الماتش ده
و ان شاء الله هيعدي الماتش علي خير و مش هيحصل حاجه خالص
ان شاء الله تعالي

صيدلانيه طالعه نازله يقول...

كلامك حلو وهادى و عقلانى جدا

ياريت بس اللاعبين فعلا يركزوا فى الكوره اللى بين رجليهم

و بس و الاحسن هو اللى حيفوز

انا كنت فى ماتش الجزائر و كوت دى فوار فى الاول بشجع الفريق التانى بس بعد ربع ساعه كده لقيت نفسى باشجع الجزائر

اولا لعبهم كان رائع
ثانيا و الله مهانش عليا اشجع غيرهم

كلنا كنا ثايرين فى الاول و بعد شويه بدأنا نفكر و نهدا و الامور اخيرا بقت احسن شويه

و يااااااارب الخميس يبقى عوده الاشقاء

ان شاء الله

ربنا يكرم الجميع

Dr Ibrahim يقول...

ربنا يستر وتكون المباراة مبارة كرة قدم وليست حرب

بهجاوية يقول...

قالها !حفيظ دراجي وهو يعلق على مباراة بلده بعد أن انتصرت الجزائر : يا رب يا ريت تنتصر مصر ، لكي نضمن منتخبا عربيا في النهاية
وهكذا كان
حظ موفق لكلا البلدين
ملحوظة
انا هي صاحبة مدونة مروكية لكن للأسف لا يمكنني وضع رد بعنوان مدونتي
المرجو اضافة هاته الخاصية في مدونتك اختي
سلامييييي

sal يقول...

الامور حتعدى على خير ان شاء الله
والحكومتين مالهمش مأرب اخرى المره دى
الاعلام هادى والرعية فى كلا البلدين
ماشية ورا الاعلام
احييك

*الطالبة عفو الله *زوزو يقول...

احييك اختي على روحك الرياضية السمحة و اضم صوتي لصوتك و اقول انا كعربية اشجع المصر و الجزائر و يكفيني شرف اننا وصلنا لنهائيات فكلنا واحد و كرة القدم ليس الا لعبة فليست هي من تفرقنا
تحيادتي لك اختي

عزيز يقول...

وكوايرية مع راسك متبعا الكرة دقة بدقة ما عندي ما يسالك ماشي بحال واحد ختي ممسوقة حتى لعبة عاطيها غي للنعاس هههههههههههه

خواطر شابة يقول...

أحمد الصعيدي
ان شاء الله اخي صوت العقل هو الذي سينتصر
دمت في رعاية الله

خواطر شابة يقول...

مصري جدا
صلى الله على رسوله الكريم فانه لاينطق عن الهوى
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

فتاة من الصعيد
عزيزتي من حقك ومن الطبيعي ان تشجعي بلدك كما هو من المشروع والطبيعي ان يشجع غيرك بلده لكن تشجيعكما معا ينبغي ان يبقى دائما في اطار الروح الرياضية والاحترام المتبادل
ان شاء الله عزيزتي واضح ان الاعلام استوعب الدرس ولن يكرر اخطائه ان شاء الله
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

emymony
ربي يصلح الاحوال ان شاء الله البوادر بدأت تظهر ربي يتمم الامور على خير ان شاء الله

خواطر شابة يقول...

سبايدرمان
ان شاء الله يا اخي امنيتي فعلا ان تعود الامور كما كانت من قبل وأن تصفو النفوس وان يكون ما مضى مجرد سحابة صيف عابرة

Tamer Nabil يقول...

انا معاكى فى كلامك خواطر

كل جانب يشجع فريقة بكل روح رياضية واخلاق عالية

ويارب تكون مبارة بين اخين دون اى مشاكل

ربنا يصلح الحال يارب

وياسلام لو الفرقين قبل الماتش يمسكون ايادى بعض ويلفون على جميع الجماهير للفرقين

مع خالص تحياتى

خواطر شابة يقول...

صيدلانية طالعة نازلة
عزيزتي انتم نقولون في مصر حتى مصارين البطن بتتعارك ما حصل قد حصل ولايجب الوقوف عنده الا لنتعلم ونستفيد منه في النهاية كلنا اخوة تجمعنا زوابط الدم والتاريخ والدين مستحيل ان تفرقنا كرة القدم
ان شاء الله الخميس يكون عرس كروي بين اشقاء تغلفه الروح الرياضية ومن يلعب جيدا ويستحق الفوز فليفز مبروك له
تحياتي لك وسعيدة بمرورك

خواطر شابة يقول...

Dr Ibrahim
ان شاء الله ستكون مباراة كرة قدم فقط كل المؤشرات تدل على ذلك وهناك رغبة من قيادات البلدين للتهدئة هذا ظهر واضحا على مستوى اعلام البلدين
ان شاء الله يكون المنتصر يوم الخميس ايا كان الفائز هي الروح الرياضية

خواطر شابة يقول...

مروكية
اهلا بك عزيزتي في اول زيارة مرحبا وزيد القدام
انت قلتها حظ موفق للبلدين ولينتصر الافضل
سعيدة بزيارتك وان شاء الله يدوم التواصل عزيزتي
ما الذي يفترض ان اضيفه لتستطيعي التعليق بمدونتك انا عندي فقط التعليقات المجهولة هي الممنوعة وضحي لي أكثر لأفهم
بانتظار ردك تقبلي تحياتي

خواطر شابة يقول...

sal
أمس كنت اتحدث مع امي فقلت لها يعز علي اننا نساق كالقطيع يتحكم فينا الاعلام يضغط على زر التصعيد نصعد يضغط على زر التهدئة نهدأ الامر خطير خصوصا اذا تحكم فيه غير أهله ومن لايقدرون مسؤوليته ومسؤولية الكلمة
انا معك هذه المرة الرغبة مشتركة في التهدئة ومتأكدة ان شاء الله ان المباراة ستمر في جو أخوي
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

الطالبة عفو الله
معك حق الان على الاقل متأكدون ان فريق عربي واحد سيكون في النهاية وعلينا كلنا ان نلتف حوله أيا كان مصر او الجزائر
تحياتي لك عزيزتي

خواطر شابة يقول...

عزيز
واش غير كوايرية وسكتي انا واخوتي نناقش المباريات والنتائج ونحلل المباريات انا أعشق كرة القدم لاامارسها طبعا لكن كلعبة اعشق متابعة مبارياتها
يوم الخميس سأخد رخصة لمغادرة العمل في 5 لالحق المباراة من بدايتها
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

Tamer Nabil
ياريت ده يحصل اكيد حيكون تأثيره كبير ياريت حسن شحاتة ورابح سعدان يسلمو على بعض ويرفعوا ابديهم مع بعض في النهاية هي مجرد مقابلة كرة قدم الانتصار فيها لايعني اننا الافضل او ان مشاكلنا انتهت فلنأخذ المباراة بقدر حجمها الحقيقي لعبة فيها رابح وخاسر قانونها هكذا
حظ موفق للبلدين

فشكووول يقول...

السلام عليكم خواطر هانم

بصراحه انا قرفان من كرة القدم وقرفان من مصر وقرفان من الجزائر لان ما كان فى المباراة السابقه برضه حاجه مقرفه منهم الاثنين وكانوا مثالا سيئا على العرب والمسلمين .. يا سيدتى لما بتغلبوا من طوب الارض ما يزعلوش اشمعنى لما حد فيهم يغلب التانى ويارب الاثنين يطلعوا بره البطوله ويريحونا وخلاص احنا يا خواطر كل العرب بلا استثناء ينقصنا اشياء كثيره واشياء مهمه وليست من ضمنها كرة القدم .. يعنى هى جات على الكره وخلاص .. ما كانش حد غلب .. حنا شعوب متخلفه وخلاص

تحياتى

خواطر شابة يقول...

فشكوول
وعليكم السلام فشكوول بيه
والله العظيم حاسة بكل الكلام اللي انت بتقوله وفاهماه بس أدي الله وأدي حكمته هذه حالنا وهذه اوضاعنا وهذه ثقافتنا
انا احببت فقط في هذا البوست ان ابرئ ذمتي امام الله وان أدعو دعوة فأنا لاأملك الا لساني أستطيع به التغيير عسى أن ينفع الله بكلامي أحدا
وعلى رأيك هي جات بس على الكورة ربي يصلح الاحوال
تحياتي لك

أبو حميد يقول...

إن شاء الله الماتش يعدى على خير لأنها أولا و أخيرا رياااااااااااااضة
ومش معقول نرهن تفوق شعب أو أمة ب11 لاعب فى ملعب كرة القدم وإلا كانت البرازيل تبقى أفضل من اليابان وأقوى من أمريكا

خواطر شابة يقول...

ابو حميد
صح هي اولا واخيرا رياضة وعلى رأيك رياااااااااااضة عالله اللي مش سامع يسمع ههه
معك حق يجب حصر الكرة في حجمها الحقيقي الانتصار فيها لايعني انناسنصبح بقدرة قادر في عداد الدول المتقدمة فبعد غد المواطن في البلد المنتصر في مباراة غد لن يتغير شئ في حياته المعيشية والمنهزم ايضا
تحياتي لك

بحر الالوان يقول...

الرياضة فائز ومهزوم ....ولكن تبقي في النهاية مشاعر الود والروح الرياضية

تحياتي لهذه اللفتة العاقلة

آخر أيام الخريف يقول...

خواطر شابة...

انت راعة..ستدهشين لو قلت لك اننى تقريبا كتبت الكلام ذاته فى مدونتى قبل ايام..من غير المعقول ان تتحطم صداقة عمرها سنوات بسبب مباراة فى كرة القدم

آخر أيام الخريف يقول...

كان قصدى اقول انت رائعة..ها ها ها

الشاعر الفنان أحمد فتحى فؤاد يقول...

هقولك حاجة
انا ما انكرش إنى يوم ماتش مصر و الجزائر بالسودان كنت فعلا باغلى من كل اللى سمعته و شفته و إتمنيت لو كنت بقوة مليون راجل و أرجع بلدى فى نفس اللحظة و أرد لها حقها اللى إتسلب ... لكن تانى يوم الصبح و لما لقيت إن أنا و أنا مغترب عن بلدى عندى أصحاب جزائريين و توانسة و مغاربة و إن و لا أى شىء أبدا ممكن يفرقنا .. هديت و إستغفرت ربنا و دعيت لكل العرب بالهداية و العودة إلى أرض الحب و السلام و الوحدة

شكرا لك أنتى رائعة

الشعب لابد له من حكومه تشكمه يقول...

البةست ده مش طالع عندى فى الريدر ليييه؟
الريدر ده لازم يتربى..

كل كلامك حلو اوىىىىىىىىىىىىىىىىىىى لحد مجيبتى سيرة شوبير:(
شوبير ده مش بتاع تهدئه دا بتاع عاش الملك مات الملك يعنى ماشى مع الموجه كله بيهدى دلوقتى ,
ولما كلو كان بيشعلل كان متألق.
اوعى تاخدى شوبير ابدااااااااا مقياس لاى حاجه فى مصر:(
هزعل منك هههههههههههههه...
بس انا والله متفقه معاكى جدااا حتى لسه قايله الكلمتين دول عندى فى البلوج:)

well يقول...

امممممممم...انتى معانا ولا مع التنيين
على فكرة مفيش فى قلبى حقد للجزائر
بالمناسبة فيه الف جزائرى هيكونوا امام 150 مصرى يعنى ربنا يستر
ربنا يؤلف بين قلوبنا وقلوب المسلمين جميعا
وربنا يرزقك الجنة مع الانبياء عليهم الصلاة والسلام والصالحين
مقولتليش صح انتى معانا ولا مع التنين اللى اعرفوا ان انتى مصرية طيب هروح ابص على البروفيل بتاعك
تحياتى

well يقول...

اممممممم المغرب ....احسن ناس

تحياتى

هيثــم رمضـــان يقول...

أنا من سنيين أحب الجزائر
لـ فاروق جويدة
شهيد علي صدر سيناء يبكي
ويدعو شهيدا بقلب الجزائـــر
تعال إلي ففي القلب شكـــوي
وبين الجــــوانح حزن يكــــابر
لماذا تهون دماء الرجــــــال
ويخبو مع القهر عزم الضمائر


دماء توارت كنبض القلوب
ليعلو عليها ضجيج الصغائــــر
إذا الفجر أصبح طيفـا بعيــدا

تـباع الدماء بسوق الحناجـــــــر
علي أرض سيناء يعلو نــداء
يكبر للصبـــح فوق المنابـــــــر

وفي ظلمة الليل يغفو ضيـاء
يجيء ويغدو.. كألعــاب ساحــــر
لماذا نسيتــم دماء الرجــــــــال
علي وجه سينا.. وعين الجزائر؟!

علي أرض سينــاء يبدو شهيـد
يطوف حزينـا.. مع الراحليـــن
ويصرخ في النــاس: هذا حرام
دمانا تضيــــــع مع العابثيــــــن
فهذي الملاعب عزف جميــــل
وليســــت حروبا علي المعتدين

نحب من الخيل بعض الصهيل
ونعشـــــق فيها الجمال الضنين
ونطرب حين يغني الصغــــار
علي ضوء فجر شجي الحنيـــن
فبعض الملاعب عشق الكبــــار
وفيها نداعب حلــــم البنيــــــــن

لماذا نراها سيوفــــــا وحربـــــا
تعالــــوا نراها كنـاي حزيــــــن
فلا النصر يعني اقتتال الرفــــاق
ولا في الخســارة عار مشـــــين

علي أرض سيناء دم ونـــــــــار
وفوق الجزائر تبكــي الهــــــمم
هنا كان بالأمس صوت الرجال
يهز الشـعــوب.. ويحيـي الأمم
شهيدان طافا بأرض العروبـة
غني العـــراق بأغلي نغــــــــــم

شهيد يؤذن بيــــن الحجيـــــــج
وآخر يصرخ فوق الهــــــــرم
لقد جمعتنا دمـاء القـلــــــــــوب
فكيف افترقـــــنا بهزل القــــــدم ؟!
ومازال يصرخ بين الجمــوع
قم اقــــرأ كتـابك وحـي القلــــــم

علي صدر سيناء وجه عنيــد
شـــهيد يعانق طيـــــــف العلـــــــم
وفوق الجزائر نبض حزيـــن
يداري الدمــوع ويخفي الألـــــــم
تعالـوا لنجمع ما قد تبقــــــــي
فشــر الخطــايا سفيـــــــــه حكــــــم

ولم يبق غير عويل الذئـــاب
يطـــــارد في الليل ركـــب الغنــــــــم!
رضيتم مع الفقر بؤس الحياة
وذل الهــــــوان ويـــأس النـــــــدم
ففي كل وجه شظايا همــــــوم
وفي كل عيـــن يئن الســــــــــــــأم

إذا كان فيكم شموخ قديـــــــم
فكيف ارتــــــضيتم حــياة الـــــــــرمم؟!
تنامون حتي يموت الصبـــاح
وتبكون حتي يثور العــــــــــدم


شهيد علي صدر سيناء يبكي
وفوق الجزائر يسري الغضـب
هنا جمعتنا دمـاء الرجـــــــال
فهل فرقتنا' غنــــــاوي' اللعـــب
وبئس الزمـان إذا ما استكـــان
تسـاوي الرخيص بحر الذهـــــب

هنا كان مجــد.. وأطلال ذكـــري
وشـعب عـريق يسمـي العـــــرب
وياويلهــم.. بعــد ماض عــريـق
يبيعون زيفـا بســــوق الكـــــــــــذب
ومنذ استكانوا لقهر الطغــــــاة
هنا من تـواري.. هنا من هـرب
شعوب رأت في العويل انتصارا
فخاضت حروبا.. بسيف الخطب

هيثــم رمضـــان يقول...

باقي القصيدة

علي آخر الدرب يبدو شهيــــــد
يعانــق بالدمــــــع كل الرفــــــاق
أتـوا يحملون زمانــــــا قديمـــــا
لحلـــم غفا مرة.. واستفـــــــاق
فوحد أرضا.. وأغني شعوبــــــا
وأخرجها من جحـور الشـقـــــــاق
فهذا أتي من عيون الخليـــــل
وهذا أتي من نخيل العـــــــراق


وهذا يعانق أطـــلال غــــــزة
يعلو نداء.. يطــول العنـــــــــاق
فكيف تشرد حلم بــــــــريء
لنحيـــا مـــرارة هذا السبـــــــاق؟
وياويل أرض أذلـت شموخـا
لترفـــع بالزيــف وجه النفــاق


شهيد مع الفجر صلي.. ونادي
وصاح: أفيقوا كفـــــاكم فســــادا
لقد شردتكم همــوم الحيـــــاة
وحين طغي القهر فيكم.. تمادي
وحين رضيتم سكـون القبــور
شبعتم ضياعا.. وزادوا عنادا
وكم فارق الناس صبح عنيـــد
وفي آخر الليل أغفي.. وعادا

وطال بنا النوم عمرا طويــــلا
وما زادنا النـوم.. إلا سهــــادا


علي صدر سيناء يبكي شهيـــد
وآخر يصرخ فـــوق الجزائـــر
هنا كان بالأمس شعــب يثـــور
وأرض تضج.. ومجــــــد يفاخــــــر
هنا كان بالأمس صوت الشهيد
يزلزل أرضا.. ويحمي المصائر

ينام الصغير علي نار حقــــــــد
فمن أرضع الطفل هذي الكبائر ؟!
ومن علم الشعب أن الحــــروب
' كـرات' تطير.. وشعب يقـامر ؟!
ومن علم الأرض أن الدماء
تراب يجف.. وحــزن يسافـــــــر

ومن علم الناس أن البطولـــــــة
شعب يباع.. وحكم يتــــــاجر؟!
وأن العروش.. عروش الطغاة
بلاد تئن.. وقهر يجـــــــاهر
وكنا نـباهي بدم الشهيــــــــــــــد
فصرنا نباهي بقصف الحناجر!


إذا ما التقينــــــا علي أي أرض
فليس لنا غير صدق المشاعر
سيبقي أخي رغم هذا الصـــراخ
يلملم في الليل وجهي المهاجر
عدوي عدوي.. فلا تخــدعوني
بوجه تخفـي بمليون ساتــــــر
فخلـــف الحـــــــدود عـــدو لئيــم
إذا ما غفونا تطل الخناجـــــر
فلا تتـــركوا فتنـة العابثيـــــــــن

تشـوه عمرا نقي الضمائــــــر
ولا تغرسوا في قلــوب الصغــار
خرابا وخوفا لتعمي البصــــائر

أنا من سنين أحـــب الجـــــزائـــر
ترابا وأرضا.. وشعبـــا يغامـــر
أحب الدمــاء التي حررتــــــــــه
أحب الشموخ.. ونبل السرائر
ومصر العريقة فوق العتـــــــاب
وأكبر من كل هذي الصغــــائر

أخي سوف تبقي ضميري وسيفي
فصبر جميل.. فللــيـــل آخــر
إذا كان في الكون شيء جميـــــل
فأجمل ما فيه.. نيل.. وشاعر
*********************************
ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

تحياتي وتقديري

خواطر شابة يقول...

بحر الالوان
الرياضة فائز ومهزوم لكن نحن للاسف لانملك ثقافة الهزيمة هذه هي مشكلتنا الكبرى
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

اخر ايام الخريف
عزيزتي ما قلته هو كلام العقل فبالتالي كل من نظر للامور بروية وبدون تعصب واعطى للمسائل حجمها الحقيقي سيكون هذا رأيه
سعيدة بمرورك وسعيدة برأيك
تقبلي تحياتي

خواطر شابة يقول...

الشاعر الفنان احمد فؤاد فتحي
اضم صوتي لصوتك وادعو بالهداية للجميع ويارب يهدي علينا الاعلام لانه والله سبب كل هذه المصائب
شكرا لكلامك الطيب تقبل تحياتي

خواطر شابة يقول...

شيما العسل
انت يا حبيبتي تنوري في أي وقت ميهمكيش من الريدر الطيب أحسن هههه
انا لاأحب ا اختزل الوطن في شئ واحد بالنسبة لي احب ان يكون المعنى أشمل وأوسع وأرحب الوطن بالنسبة لي هو الارض هو العلم هو الناس هو كل هذا وغيره ايضا
عزيزتي انا اخبرتك من قبل انني من مشجعي الفريق المصري احبه واتابعه واليوم من قلبي اتمنى ان يفوز وهذا حقي لكن صدقا حتى لو فازت الجزائر بلعب نظيف وبمستوى احسن لن أغضب وسأفرح لهم في النهاية الفريقان عربيان ومن يستحق يفوز
اكيد عزيزتي انت كمصرية الطبيعي والمفروض هو انك ستشجعين بلدك والجزائري سيشجع بلده لكن الروح الرياية تقتضي من كليكما تقبل النتيجة كيفما كانت كما نفرح بالنصر علينا ان نتقبل الهزيمة هذا هو قانون اللعبة لكن مشكلتنا هي اننا كعرب جميعنا لانملك ثقافة الهزيمة
بالنسبة لشوبير عزيزتي انا لست ساذجة اعرف مواقفه سواء قبل مباراة السودان وبعدها وخلال هذه الدورة وبعد تعادل الجزائر مع انجولا انا متابعة جيدة لاتقلقي لكن انا اتحدث عن هذا البث المشترك مع القناة التونسية خطابه فيه كان عقلاني وموضوعي النفوس الله اعلم بها لكن في هذه المرحلة نحن في أشد الحاجة لمثل هذا الخطاب دوره كبير في تهدئة النفوس لذا فحديثي السابق كان عن هذا ويا حبيبتي ربنا مايجيب زعل أبدا
تحياتي لك

هتشوفوا يقول...

مقتنع بكل كلامك ومؤمن بيه بس مش عارف لما اشوف فريق الجزائر بيعمل الحركات بتاعتهم ويحاولوا يبوظوا اللعب وينرفزوا فريقنا ببقي مضايق اوي, بس كل ده في الملعب بس, يعني بعد الماتش بكتم في نفسي وان شاء الله مش هايحصل حاجة والماتش هايعدي على خير

خواطر شابة يقول...

well
يبقى وليد كان صح لما قال علي مصرية الروح الكثير منكم كان يعتقد اني مصرية مرة شيما قالت لي ناقص بس حبيب العادلي يديلك الجنسية هههه
انت سألت انا بشجع مين انا لاأخفي موقفي انا محيطي يعرفون انني اشجع مصر فانا محبة للفريق المصري وعاشقة للاهلي لكن تشجيعي لمصر هذه المرة وفي هذه المقابلة بالذات لايعني اني سأغضب لو فازت الجزائر عن جدارة واستحقاق بالعكس سأفرح لهم لان الفريقان عربيان وليفز الاجدر والذي سيلعب أفضل
بالنسبة للجماهير الافضل للطرفين ان لايحدث تصادم الامن الانغولي عنده ثقافة عسكرية وخارج منذ فترة قصيرة من حرب اهلية وخبرته قليلة في تنظيم مثل هذه المباريات لذا فتعامله أكيد سيكون ذو طابع عسكري والعسكري اسهل شئ عنده هو استعمال سلاحه لذا فالافضل للطرفين التحلي بالروح الرياضية وتجنب الاحتكاك بالامن وربنا يستر على الجميع

خواطر شابة يقول...

هيثم رمضان
يسلم فاروق جويدة على كل الكلام اللي قاله فعلا اخر كل الكلام وقال اللي لازم يتقال وتسلم انت على هذا الاختيار الرائع
أسعدني الاطلاع على هذه القصيدة لم أكن اعرفها من قبل فشكرا لك
تحياتي لك ودمت بكل خير ان شاء الله

خواطر شابة يقول...

هتشوفوا
ده داخل في اطار اللعبة يا صديقي اللاعب المصري اذن عليه ان لايسقط في الفخ عليه ان يتحكم في اعصابه ويحافظ على هدوئه وتركيزه ان اراد فعلا ان ينتصر
ان شاء الله اليوم ستنتصر الروح الرياضية واللي لعب كويس وكان يستاهل هنيئا له الفوز
تحياتي لك

هي وظروفها يقول...

كلامك كله صح وعلي عينا وراسنا بس ان شاء الله مصر هتكسب

خواطر شابة يقول...

هي وظروفها
ومين قال ان انا منفسيش مصر تكسب ده المنى والله بس برضه لان الفريقين عربيين لو كانت الجزائر افضل ولو استاهلت تكسب حأقول لهم مبروك هذا ما تقتضيه الروح الرياضية افرح بالنصر واتقبل الهزيمة

Atef Shahin يقول...

أكتب هذا التعليق قبل ساعتين فقط من بدأ المباراة ولا أملك سوى أن أحييكي أحييكي أحييكي

انت تسال والكمبيوتر يجيب يقول...

سررنابالمرور هناولذلك نوجه لك هذه الدعوه
نحن اول برنامج أذاعى عن النت والمدونات ويذاع يوميا عدا الجمعه التاسعه وعشر دقائق صباحا على موجات الأذاعه الرئيسيه لمصر
نحن نطرح موضوعات الحلقات قبل اذاعتها فى مدونتنا لبعلق عليها اصحاب المدونات او غيرهم من الزائرين
ونذيع هذه الموضوعات مع التعليقات ومقتطفات من مدونات اصحابها اذا رغبوا
وبذلك نجمع لأول مره بين الأعلام التقليدى والنت
مدونتنا
http://netonradio.blogspot.com

Heba Faruq يقول...

كلامك كله صحيح تماما وفي محله..احييك عليه
لكن امتى حنخلص بقى من مواضيع الكورة دي ونفوق للاهم !!

خواطر شابة يقول...

Atef Shahin
سعيدة بمرورك تعرف انا أرد عليك الان والمباراة شغالة لكني لم احتمل ثوثرها ففضلت ان ابتعد اسمع صدى التعليق من بعيد في انتظار ما ستسفر عنه الامور
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

انت تسأل والكمبيوتر يجيب
سعيدة بالمرور وسأقوم بالزيارة ان شاء الله هذا يسعدني أكيد
تحياتي

خواطر شابة يقول...

Heba Faruq
بنهاية شهر يناير ستنتهي كأس افريقيا ويعود الجميع الى قواعدهم سالمين وحنخلص من مواضيع الكورة بس ياريتنا بس نفوق للاهم فنحن حتى بلا كورة ننسى الاهم للاسف

rony يقول...

مبروووووووووووووك لمصر

قلم رصاص يقول...

متفق معاكي جداااااااااااااااا
كلامك كله زين والله زين على رأي اخواننا الخليجيين
ههههههههههههههههه

الف مبروك لمصر على الفوز بنتيجة المباراة
والف مبروك كمان للجزائر على أدائهم البطولي بعد طرد 3 لاعيبه من الفريق
وبأكد اني وراهم كمشجع في كاس العالم في جنوب أفريقيا ان شاء الله قلبا وقالبا

سلاموا عليكم

خواطر شابة يقول...

rony
مبروووك وانا قلتها اللي يستاهل يفوز ومصر النهارده استحقت الفوز عن جدارة فمن كل قلبي بقولها مبروك وبقول للجزائر حظ أوفر في كأس العالم ان شاء الله

خواطر شابة يقول...

قلم رصاص
اولا مبروك لمصر الفوز وصراحة اليوم يستاهلوا لعبوا مبارة كبيرة وهذه النتيجة بهذا الحجم لم تكن متوقعة ابدا
تانيا حظ اوفر للجزائر في كأس العالم وان شاء الله يستفيدوا من درس اليوم ويحافظوا على الانضباط داخل الملعب ومفقدوش اعصابهم كي لايتعرضوا لنفس الموقف في كأس العالم
بس بصراحة والله لازم نفتحوا جميعا صفحة جديدة خلاص الجزائر تأهلت لكأس العالم ومصر ان شاء الله تكون بطلة افريقيا للمرة الثالثة خلاص ننساو كل اللي فات ويكون التأكيد اللي انت قلته حقيقي مش بس تريقة
الف مبروك لمصر مرة تانية

يوميات شاب منوفى يقول...

مبرووووووووووووووووووووووك لمصر وشكرا على مشاعرك الجميلة احنا كمان بنحب المغرب ونتمنى ان بعود اسود الاطلسى الى امجادهم

تعرفى انا عبرت عن فرحتى زيادة لانى بحكم شغلى بفقتح جرايد الجزائر وبشوف شتمتهم لينا بدون سبب كتبين "اليوم سندفنكم ال فرعون " غضب عنا كرامتى بتوجعنى

رجل تحت الصفر يقول...

كل حاجة تمام دلوقتي

ألف مبروك لمصر و عقبال الجزائر في كاس العالم

مع انه عندي بعض التحفظ بخصوصها

د/ أحمد لاشين يقول...

ربنا يكرمك اختي الفاضلة
وبعدين الدكتور القرضاوي اعتقد انه متزوج جزائرية عشان كده محموق شوية :):):)
فعلا كلام الدكتور القرضاوي هو عين العقل والحكمة
وياريتنا نفرح بحاجة اكبر
يعني الدكتور زويل اخد جايزة نوبل ولم نرحب به كما نرحب لمباريات الكرة ونصرف ببذخ عليها ولا نصرف عشر هذه المبالغ علي العلماء
لذلك نحن بحاجة ليقظة وبحاجة لمن يوجه هذه المشاعر للوجهة الصحيحة

norahaty يقول...

ياخواطر شابة
ما حدث بعد المباراة
الاولى من تضخيم للأحداث
كان المقصود بها إخفاء
أحداث أخرى(بناء الجدار
بين مصر وغزة) وبالتالى بُنى
الجدار فلا حاجة للتهليل
اللى حصل المرة اللى فاتت.

خواطر شابة يقول...

يوميات شاب منوفي
مبروك لمصر وعقبال الكأس ان شاء الله وانا نفسي بجد ننسى كل الي فات ونبدأ صفحة جديدة لانه والله في النهاية الامور مش مستاهلة كل هذا
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

رجل تحت الصفر
مبروك لمصر وانا ايضا عندي احساس ان نتيجة ماتش امس والله كانت خير وحتصفي القلوب والان الشعبين مرضيين الجزاشر كأس العالم ومصر بطلة افريقيا للمرة الثالثة على التوالي ان شاء الله
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

د أحمد لاشين
كنت قرأت مقالة للاستاذ فهمي هويدي تدور حول نفس الفكرة تقريبا فكرة توجيه مشاعرنا الوطنية للاتجاه الصحيح رابط هذا الموضوع هو

http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2010/01/blog-post_27.html

تحياتي لك دكتور

خواطر شابة يقول...

norahaty
تعرفين لو كانت الامور فعلا كما تقولين فتلك لعمري مصيبة أكبر من أن تكون المسألة فقط غلطة اعلام غير مسؤول أشعل الفتنة وعموما في كلتا الحالتين لا نملك الا ان نقول لاحول ولاقوة الا بالله

Sonnet يقول...

السلام عليكم
مبروك لمصر و نبر أمن المتعصبين جميعا
هل لي أن أدعوك لقراءة و نشر هذه التدوينة الهامة؟
مع تحياتي
قال تقرير صادر عن منظمة الضمير لحقوق الإنسان المختصة بالمخاطرالبيئية والصحية الناجمة عن القصف والغزو
كشفت أن حوادث الأطفال الذين ولدوا مع تشوهات قد ارتفعت بشكل ملحوظ في قطاع غزة.
ماذا سنفعل؟
May I invite you to check this link
http://shayunbiqalbi.blogspot.com/2010/01/blog-post_28.html

خواطر شابة يقول...

Sonnet
سبحان الله العظيم انه توارد خواطر عجيب انا انهيت للتو كتابة موضوع جديد عنوانه الى فلسطين عذرا نشرته وأعدت فتح المدونة لأجد هذه الدعوة الكريمة منك
سأطلع على الموضوع وسأضع الرابط على موضوعي ليطلع عليه الجميع ان شاء الله
تحياتي

eman mohamed يقول...

زورونى فى مدونتى الجديده