الأربعاء، 31 مارس، 2010

خائفة من شئ ما


الفوبيا هي كلمة يونانية الاصل تستخدم للدلالة على مرض نفسي هو الرهاب أو الخوف الشديد من أمر ما.

المريض بالفوبيا عندما يتعرض الى مثير الخوف لديه الذي يمكن أن يكون أي شئ لأن مسببات الفوبيا متعددة ومتنوعة وتختلف من شخص الى أخر يصاب بحالة من الهلع والخوف من أعراضها تسارع دقات القلب التعرق زيادة سرعة التنفس والارتجاف اضافة لاعراض أخرى مختلفة.

أنا عن نفسي عندي خوف مرضي من شيئين اتنين هما:

الأماكن العالية: فأنا أخاف جدا أن أقف على حافة أشعر بالدوار والخوف الشديد لدرجة ان اخوتي يضحكون علي لأنني أرفض السياقة في الطرق الجبيلة ذات المنحدرات الوعرة وحتى لو كنت فقط راكبة مع أحدهم أعيش فترة رعب الى أن تنتهي الطريق او أغمض عيني نهائيا كي أهرب من رعبي وخوفي.

الأدوات الحادة: عندي رعب قاتل من السكاكين والسواطير يكفي أن يضع أحدهم أصبعه على جسدي ويقول سكين لأحس بانقباض كل عضلة في جسمي وبدقات قلبي تتسارع ورجفة تسري في أوصالي حتى المسلسلات والافلام التاريخية رغم أني متيقنة ان الامر مجرد تمثيل لكن مع ذلك لم أستطع يوما التغلب على خوفي ومشاهدة معركة بالسيوف والغريب في الامر انه لو كانت المعركة بالمسدسات يكون الامر عادي رغم أن المفروض أن يكون فعل القتل هو المرعب لا الوسيلة.

يقال ان الفوبيا تكون اما وراثية أو نتيجة تجربة أو موقف معين تعرض له الانسان وترك رواسب واثار على نفسيته. أنا عن نفسي لاأعرف سببا لخوفي من الاماكن العالية أما السكاكين فأعتقد أن حضوري وأنا صغيرة لعملية ذبح خروف كانت هي السبب.

يقال أيضا ان العلاج الاقضل للفوبيا هو بمواجهة الشئ المثير للخوف لكن صراحة القول شئ والتطبيق شئ أخرلان الامر فعلا فوق طاقتنا ربما بمساعدة واشراف طبيب نفسي سيكون الامر ممكن لكن غير هذا أعتقد أن المواجهة ستكون فقط وسيلة لتعذيب الذات دون نتيجة تذكر هذا ان لم تأتي بنتيجة عكسية.

أتمنى أن تشاركوا بتعليقاتكم في اثراء الموضوع سواء بتجارب شخصية او بنماذج تعرفونها أو بحلول مقترحة للتغلب على هذه المشكلة.

الاثنين، 29 مارس، 2010

البحر


البحر هذا الممتد بلا نهاية هذا الأزرق الصافي دائما أحسه ككائن حي له مشاعر وعواطف يهدأ يغضب ويثور.

رغم عشقي له أخاف منه خصوصا بالليل أحسه قادرا على أن يغدر بي أخاف من المجهول الذي يمكن أن يخبأه.

البحر زرقته مريحة للاعصاب كلما رأيته أحس كأنني أخذ نفس عميق كأنني أخرج كل همومي كأنني أرمي حمولي عليه وأعود خفيفة الحركة كوليد.

لا أتصور أبدا نفسي أعيش في مدينة بلا بحر مجرد التفكير في هذا يعطيني احساس بالاختناق قد لا أزور البحر كل يوم لكن مجرد احساسي أنه قريب يمكن ان أراه متى ما شئت يجعلني أحس بالراحة.

من حسن حظي أني أصطبح به كل يوم قبل دخولي لعملي أراه وأملي عيني منه قبل أن أبدأ يومي لذا فأنني أعتبر نفسي محظوظة أنني أعيش في مدينة ساحلية بها أجمل شاطئ في بلادي لأنني صراحة زرت شواطئ المملكة صحيح فقط من العيون الى طنجة لكن حتى من مدينة العيون الى الداخلة التي لم أزرها أخي الذي فعل قال شاطئ أكادير يبقى الأفضل وصراحة أنا لم أجد أجمل منه ليس تحيزا مني لمدينتي لكنها الحقيقة كما أراها على الأقل.

ربما هناك من سيقول عيناها هما عينا المحب الذي لايرى في من يحب الا الجمال لكن بالنسبة لي وعن قناعة شاطئ أكادير هو أجمل شاطئ في المملكة.

في النهاية أقول عنه أنه عشقي ومتعتي وملاذي وقت الضيق فماذا يمثل بالنسبة لكم?

الخميس، 25 مارس، 2010

تخاريف


عندما قرأت تدوينة احيطك علما لوليد صاحب مدونة هي وظروفها التي تحدث فيها عما يتمناه في من سيهواها ومن سيرتبط بها علقت وأخبرته ان المشكلة ليست في وجود من تحمل الصفات التي يبحث عنها من عدمه المشكلة هي في فرصة أن يلتقيا.

هذه التدوينة جعلتني أتسائل لو فكرت ان اكتب عن نفس الموضوع ترى ماذا كنت سأكتب بما كنت سأخبره بما كنت سأحيطه علما وجدت في بالي أشياء كثيرة قد لا يتسع المجال لذكرها هنا ربما تلزمني سطور وسطور.

صراحة أنا لم يكن الزواج في حد ذاته يوما هدفي لن أقول أني غير راغبة في ذلك أو أني لا أتمنى عشا خاصا بي ورفيق عمر لو قلت هذا سأكون كاذبة لكن مع ذلك لاأرغب في الزواج لمجرد الحصول على لقب متزوجة لا أريد ظل حائط أفضل ان ابقى العمر كله بلا زواج على أن أٍرتبط بمن لا يوافق ما أتمناه وأحلم به.

لكن بالله عليكم لم علي أن أبقى محاطة بنظرات التعاطف من محيطي لم لايقتنعون أن هذا خياري ويحترمونه لم علي دوما أن أجيب كل من عرف سني على السؤال الممجوج والمكرر لم لم تتزوجي الى الان?

أنا مقتنعة تماما أن الحياة نعيشها مرة واحدة ولاسبيل لعيشها مرة تانية فلنعشها كما نريد وبما نحن مقتنعون أن فيه سعادتنا, الاستسلام لضغط المجتمع على حساب قناعاتنا خطأ كبير لن يدفع غيرنا ثمنه وأنا صراحة لست على استعداد لدفع الثمن.

الأحد، 21 مارس، 2010

في عيدك أقول

بمناسبة عيد الام اخترت لكم هذه القصيدة للشاعر الخليجي حامد زيد وهي بالشعر النبطي لكن بكلمات مفهومة وتدخل القلب وهي هدية مني لكل أم في عيد الامهات.


video


كلمات القصيدة تقول:

قصيدتي زاد بعيوني جمالها
واخذت أنقي بالمعاني جزالها

واكتب معانيها من الشوق والغلا
لأمي وأنا اصغر شاعر ٍمن عيالها


كتبتها في غربتي يوم رحلتي
لما طرالي بالسفر ماطرالها

امي وانا بوصف لها زود حبها
وان ماحكيت لها قصيدي حكالها

امي لها بالقلب والجوف منزله
مكانة ماكل محبوب نالها

اقرب من ظلالي وانا وسط غربتي
وانا تراي اقرب لها من ظلالها

ماشافت اعيوني من الناس غيرها
ولا خلق رب الخلايق مثالها

اغلا بشر في جملة الناس كلهم
واكرم من ايدين المزون وهمالها

اتبع رضاها ورتجي زود قربها
واللي طلبته من حياتي وصالها

الصدق مرساها والاشواق بحرها
والعطف واحساس الغلا راس مالها

اهيم فيها وابتسم يوم قلبها
يسأل وانا قلبي يجاوب سؤالها

وان اطلبتني شي فزيت مندفع
اموت أنا واحمل تعبها بدالها

واصبر على الدنيا والاحزان والتعب
واحمل على متني فطاحل جبالها

واسهر اعذب راحة القلب بالشقا
واعيش اعاني بس يرتاح بالها

تربية ابوي اللي على الطيب بذكره
اللي وهبني الحياه ومجالها

نور لي ادروبي وانا طفل مبتدي
حتى تركني واحد من رجالها

الوالدين اولى بالاحسان لجلهم
وأولى بتكريم النفوس وعدلها

اقولها وانا على الله متكل
والله عليم بقدرتي واحتمالها

ياكلمة اغلى من الناس كلهم
ياشمس بقلبي بعيد زوالها

يافرحة تملي لي الكون باكمله
ياشجرة تكبر ويكبر ظلالها

تضحك لي الدنيا ليا شفت زولها
مثل السما تزها بطلة هلالها

والبعد عنها ياهل العرف ماقدره
لاشك ناري زايدة بشتعالها

ماعيش ببلاد ولاهيب بأرضاها
ولابي عيوني كان ماهي قبالها

أرض ٍ تدوس امي بالاقدام رملها
اموت فيها واندفن في رمالها

ربي يحفظ أمي ويحفظ جميع الامهات يارب

الأربعاء، 17 مارس، 2010

يوم الاستقلال


اليوم كانت الحلقة الاخيرة من المسلسل التركي عاصي الذي أسرني مند مدة ولم أفلح في الفكاك من أسره .

انتهت القصة اليوم ومعها كان قراري الذي لارجعة فيه هذه المرة بتوديع الدراما التركية وداعا غير مأسوف عليه.

اعترف اني سبق واتخذت هدا القرار عقب انتهاء اول مسلسل تركي تابعته الا وهو سنوات الضياع الدي تحكم فيا وفي برنامجي اليومي لشهور وقررت بعد انتهائه الا أتابع اي عمل اخر وفعلا توقفت عن متابعة المسلسلات تركية كانت او مصرية او سورية ولكن لأن ريما تعود دائما لعادتها القديمة فقد وقعت من جديد في المصيدة وأدمنت مسلسل عاصي الذي تعدت حلقاته ١٢٠ حلقة فعلا يا صبر أيوب.

اليوم بعد متابعة الحلقة الاخيرة كانت أخر لقطة تجمع أبطال العمل وهم يضحكون لاشعوريا قلت لهم فعلا اضحكوا اضحكوا علي أنا التي تابعتكم وأخذتم من وقتي الكثير وأحيانا على حساب ماهو أهم وياليت الأمر بفائدة مجرد حواديث مكررة ونهايات متوقعة وحب أفلاطوني لايوجد الا في المسلسلات.

اليوم أنا فرحة بتحرري أحس أني كنت مقيدة فأنا في الواحدة ظهرا أيا كانت الظروف كنت أكون مسمرة أمام التلفاز واليوم ولأن الحرية غالية ومن حصل عليها صعب أن يفرط فيها من جديد فقد اتخذت قراري الذي ان شاء الله مهما كانت المغريات لن أتراجع عنه أبدا.

فأنا سأقول بكل عزم وثقة وبالفم الملأن للمسلسلات بكل أنواعها ماقالته أم كلثوم " أعطني حريتي أطلق يديا "

السبت، 13 مارس، 2010

قالوا في الأمثال


لقد ظلت فكرة هذه التدوينة تراودني منذ مدة خصوصا أني من عاشقي الأمثال احفظها وأحب استخدامها في كلامي لأنها تختصر المعنى بشكل كبير ومؤثر وفيها غالبا المختصر المفيد.
لقد أردت من خلال هذه التدوينة ضرب عصفورين بحجر واحد أكتب عن الأمثال التي أحبها وفي نفس الوقت أكتب باللهجة المغربية لأني اخترت الحديث عن الأمثال الشعبية المغربية لكن أكيد مع الشرح بالفصحى لتوضيح المعنى.
فيما يلي اذن ستجدون مجموعة من الأمثال الشعبية بدون رابط بينها أي بدون وحدة موضوع القاسم المشترك بينها انها أمثال شعبية متداولة هنا في بلادي.
الفياق بكري بالذهب مشري
يمثل يحض على الاستيقاظ باكرا حيث يقول ان الاستيقاظ باكرا يشترى بالذهب.
قطران بلادي ولاعسل بلادات الناس
يقوله من لايرغب في الغربة عن بلده ويفضلها بكل ظروفها عن غيرها.
الفقيه اللي ترجينا بركته دخل الجامع ببلغته
تقال عمن متوقع منه الصواب وان لا يخطئ لكن خاب الظن فيه
مع من شفتك شبهتك
بمعنى انت كمن ترافق يقال المثل للتشجيع على اختيار الرفقة الصالحة.
وريه وريه والى عمى سير وخليه
معناه انصحه واذا لم يشأ أن يسمع وأصر على ما يفعله أتركه ليتحمل نتيجة رأيه.
ما عمرو حبى نهار حبى طاح في الرحبة
صورته طفل صغير لم يحبوا يوما ويوم فعل سقط في الحافة يقال لمن كان مستقيما ويوم ارتكب خطأ كان خطأه كبير ونتائجه وخيمة.
الفم المربوط ما يدخلوا ذبان
ترجمته الحرفيه الفم المغلق لايدخله الذباب والمقصود به انك انت ما لم تتكلم لايمكن ان يصدر منك عيب.
وقت احتاجتك أوجهي خبشوك المشاش
ترجمته الحرفية عندما احتجتك يا وجهي وجدت ان القطط قد خدشتك تقال عندما تحتاج شيئا وتجده غير صالح.
اللي كيشطح مكيخبي لحيته
ترجمته الحرفية ان الذي يرقص لا يخفي لحيته ومعناه أن الانسان يجب ان يكون مسؤولا عن تصرفاته ويتحمل مسؤوليتها.
حتى زين ما خطاتوا لولا
ترجمته الحرفية لايوجد جمال خالي من العيوب يقال للتأكيد أن الكمال لله وحده.
ضربة بدمها ولا كلمة بسمها
ترجمته خير لي أن أتلقى ضربة يسيل دمي منها من أن أتلقى كلمة جارحة يقال كناية عن عزة النفس
اللي عضو الحنش كيخاف من الحبل
ترجمته الذي عضته الأفعى يخاف من الحبل معناه أن من وقعت له مشكلة من شئ يصبح أكثر حذرا من كل شئ.
العبد في التفكير والرب في التدبير
يقال للدلالة على أن مهما واجهنا مشاكل أعيتنا في التفكير في حل لها يبقى الله وحده قادرعلى حلها وان علينا السعي والباقي على الله.
العروسة فوق الكرسي ويعلم الله فين ترسي
ترجمته العروس جالسة في الكوشة ولكن ربي وحده يعلم هل من ستتزوجه هو نصيبها الذي ستمضي معه بقية حياتها أم لا يقال للدلالة على أن النصيب هو المتحكم وأن الله وحده العالم بالقسمة والنصيب.
شكون داها فيك الحريرة نهار العيد
ترجمته من يهتم لأمرك يا حساء يوم العيد وذلك لانه في يوم العيد تكون هناك وجبات كثيرة وشهية فمن سيهتم لأمر الحساء وهو يقال عادة بقصد الاحتقار والازدراء
ضرب الحديد ما حدو سخون
معناه اطرق الحديد وهو حامي يقال للتشجيع على انتهاز الفرص وعدم ترك الامور معلقة.
كانت هذه محاولة مني على بساطتها لعرض بعض الامثال الشعبية المغربية ولا زال هناك في جعبتي الكثير والكثير فلهجتنا غنية بالامثال.
سأختم هذه التدوينة بالمثل الذي يقول "الاولين ماخلاو للتاليين ما يقولوا" معناه ان الاجيال السابقة جمعوا الحكمة في هذه الامثال بحيث لم يتركوا للاجيال اللاحقة ما يضيفونه بحيث قالوا كل الكلام.

الثلاثاء، 9 مارس، 2010

عفوا منك هذه المرة يا شهرزاد

نهاية الاسبوع الماضية كانت مختلفة وبطعم خاص قضيتها رفقة شخصية عزيزة على قلبي رغم فارق السن الذي بيننا حيث انني اكبر منها سنا لكن مع ذلك نحن قريبان جدا ومكانتها في قلبي خاصة . لها أقول شكرا على الوقت الممتع وعلى السعادة التي أضفيتها على قلبي.

ليلة السبت تفرجنا معا على فيلم احكي يا شهرزاد دعنا من عدم تعودي على منى زكي في هذه النوعية من الادوار ودعنا من بعض المشاهد التي اعتقد انه كان يمكن الاستغناء عنها والاكتفاء بالايحاء بوقوعها بدل عرضها بتفاصيلها لانه كما يقول المثل "شرح الواضحات من المفضحات" بعيدا عن كل هذا أجد من الغريب أنني انا المدافعة عن المرأة عادة لم أستطع هذه المرة ان أتعاطف مع أي من نساء الفيلم .

الحالة الاولى: نموذج لكثير من الفتيات اللواتي فاتهن قطار الزواج لانهن ظللن يبحثن عن الرجل بالمعنى الحقيقي للكلمة وليس عن مجرد زوج فتسللت سنين عمرهن من بين اصابعهن دون ان يشعرن ودون ان يكون بأيديهن قدرة على تغيير الواقع المفروض عليهن أعجبني موقفها من أخر عرض زواج تلقته حيث قال لها العريس المنتظر" لقد رشحوك لي وبعد تحرياتي عنك وجدتك مناسبة لكن انا لي شروط أريدك ان تتحجبي وانا لاأريد شغالة في البيت ولاحاجة لنا بسيارتك سنبيعها وبثمنها مع ثمن سيارتي نشتري سيارة جديدة وانا سأوصلك لعملك وفي حالة غيابي توصلك صديقة او اركبي تاكسي ومرتبك تعطينه لي اول كل شهر لانني انا من سيحدد أوجه صرفه وعليك ان تعتني بأمي المريضة التي ستقيم معنا" أعجبني ردها عليه حيث قالت له " ساسألك سؤالا واحدا لو جاوبتني عليه صح سأقبل كل شروطك ماذا ستقدم لي انت مقابل هذا الذي تطلب" ليرد عليها بمنتهى الثقة "سأكون زوجك" وهنا ثارث في وجهه مؤكدة انه مادام هذا هو مفهومه عن الزواج فالله الغني الى هنا انا معها في موقفها القوي والرافض الذي أعجبني لكن صدمتي كانت ان تنتهي في مصحة للامراض النفسية مستسلمة وضعيفة أنا كنت أريدها أن تكون مؤمنة بخيارها واختيارها ومدافعة عنه لا أن تستسلم لضغوط المجتمع وتنهارضعفها هذا وانهيارها جعلاني أغضب منها بدل أن أتعاطف معها.

الحالة التانية: بطلاتها الثلاث اخوات وصبي المحل هذا الصبي بعد وفاة والدهن كان مثال للوفاء والاخلاص وهن من كن السبب في تغيره كن له كتفاحة أدم التي أخرجته من الجنة ونقطة التحول كانت في اجتماع الاخوات الثلاث الذي قررن فيه أن يزوجنه احداهن وكلهن رفضن واستهجن الفكرة وكل واحدة استتنت نفسها من العرض هذا كان الظاهر أما في السر فكل واحدة من الثلاث حاولت استمالته واستدراجه بطريقتها أنا لا أقول هو ملاك لكنه انسان والانسان ضعيف امام الاغراءات الى أن انكشف الامر واتضح ان الثلاث اخوات وقعن في المحظور معه لتقرر كبراهن التخلص منه وقتله فتنفذ الامر بطريقة بشعة ايضا في هذه القصة لم أستطع التعاطف مع شهرزاد لأن ماوقع كان حصادا لما زرعته يداها.

الحالة الثالثة: عقدت قرانها على رجل وقبل الدخول الرسمي عاشرته معاشرة الازواج وحملت منه فلما أخبرته بحملها قال لها ومن يدريني انه مني أنا لا أنجب لتقرر هي التخلص من الجنين بدعوى انها لاتريد طفلا من نصاب مثله . هنا ايضا انا لست مع شهرزاد في خيارها انا مكانها لن أجهض أبدا ولن أقتل روحا خلقها الله سأجعل اثباث نسب طفلي لأبيه قضية عمري فهذا الطفل لاذنب له فيما جناه أبوه والحمد لله العلم الان جعل اثباث مثل هذا الامر ميسرا وبطريقة قطعية لاتدع مجالا للشك لذا في هذه الحالة ايضا أقول لشهرزاد لم أطق ضعفك ولا استسلامك ولم اقتنع بمنطقك نهائيا.

الحالة الرابعة: يمكن تعاطفت معها في شئ واحد هو العنف الذي تعرضت له لانه غير مقبول بأي شكل من الاشكال وتحت أي ظرف من الظروف لكني أ خذ عليها انها لم تحدد ما كانت تريده بدقة لم تعرف ماذا تريد بين عملها وزواجها خصوصا عندما تعارضا هي أرادت ان تمسك العصا من النصف لكن هذا عادة لاينجح يجب ان نعرف ماذا نريد بالظبط وندافع عنه لننجح فيه.

المحصلة النهائية انني أنا ورفيقتي كانت لنا وجهتا نظر متعارضتان تماما هي تعاطفت مع الشخصيات النسائية في الفيلم لأبعد الحدود في حين أنا لم أستطع ذلك عقلي رفض وحملهن مسؤولية ماوقع لهن صحيح بنسب متفاوتة لكن في النهاية كلهن برأيي مخطئات الاولى بانهيارها والتانية برد فعلها الانفعالي في حين لو فكرت للحظة قبل القتل لوجدت أنه لم يكن المذنب الوحيد ولم يكن وحده من يستحق القل كلهن مذنبات كلهن أخفين الامر عن بعضهن فلم وحده سيدفع الثمن أما الثالثة فغاضني منها موقفها وهي المتعلمة المتقفة المقتدرة ماديا أن يكون هذا اختيارها وقرارها وجعلتني أتسائل ان كان هذاحالها هي فكيف سيكون حال الجاهلة الفقيرة المعدمة أما الرابعة فكنت افضل لو كانت اختارت حين تعارض عملها وزواجها احدهما لتنجح فيه بدل محاولتها مسك العصا من النصف وهو مالم تنجح فيه.

بالنهاية لشهرزاد أقول : أسفة حبيبتي لم أستطع أن اتعاطف معك هذه المرة أنا أستغرب نفسي لكنها الحقيقة وما أشعر به صدقا ضعفك غاضني ومواقفك واختياراتك صدمتني.

الاثنين، 8 مارس، 2010

الى كل النساء



هذه باقة ورد مني لكن هدية بمناسبة 8 مارس أي اليوم العالمي للمرأة الذي يحتفل به العالم اليوم .


أرأيتن لقد خصص لنا يوم يحتفى فيه بنا لذا علينا أن نفرح ونهلل فلنا يوم من السنة وللرجال 364 يوم الباقية أتردن عدلا أكثر من هذا بالله عليكن أليس هذا هو ما يمكن أن يقال عنه "تلك اذا قسمة ضيزى".


لعمري لقد صدق نزار قباني حين قال :
فشرقكم يا سيدي العزيز
يحاصر المرأة بالحراب
يبايع الرجال أنبياء
ويطمر النساء في التراب

للنساء في يومكن أقول تمنياتي لكن أن لا تكون حياتكن شبيهة بحياة من في الصورة أدناه أما من كان هذا حالها فعلا فلها الله.

لن أجد ما أختم به موضوعي لتوضيح الصورة الحقيقية للمرأة في ديننا الكريم بعيدا عن الموروثاث الاجتماعية والاعراف التي أصبحت قواعد وثوابث لاتناقش رغم عيوبها الظاهرة للعيان بل ومجافاتها أحيانا للمنطق لن أجد اذن أفضل من كلام الله حيث يقول سبحانه في محكم كتابه العزبز " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً" ويقول ايضا عز من قائل في نص يؤكد المساواة بين الرجال والنساء في التكاليف وفي الجزاء" إِنَّ الُمسْلِمِينَ و َالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً ".

كل 8 مارس وأنتن طيبات

الأربعاء، 3 مارس، 2010

أثار الانبياء في بيت المقدس


اليوم وانا اقلب في صفحات كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه الاندلسي لفتت انتباهي صفحة مخصصة لاثار الانبياء في بيت المقدس فأحببت أن أشرككم معي في ما اطلعت عليه.

مربط البراق الذي ركبه النبي صلى الله عليه وسلم تحت ركن المسجد وفي المسجد باب داوود عليه الصلاة والسلام وباب سليمان بن داوود عليهما الصلاة والسلام وباب حطة التي ذكرها الله تعالى في قوله تعالى" وقولو حطة" وهي قول لااله الا الله فقالوا حنطة وهم يسخرون فلعنهم الله بكفرهم وباب محمد صلى الله عليه وسلم وباب التوبة الذي تاب الله فيه على داوود وباب الرحمة التي ذكرها الله تعالى في كتابه: "له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب" يعني واد جهنم الذي بشرقي بيت المقدس وأبواب الاسباط أسباط بني اسرائيل وهي ستة أبواب: وباب الوليد وباب الهاشمي وباب الخضر وباب السكينة وفيه محراب مريم ابنة عمران رضي الله عنها الذي كانت الملائكة تأتيها فيه بفاكهة الشتاء في الصيف وفاكهة الصيف في الشتاء ومحراب زكريا الذي بشرته فيه الملائكة بيحيى وهو قائم يصلي في المحراب ومحراب يعقوب وكرسي سليمان صلوات الله عليه الذي كان يدعو الله عليه ومغارة ابراهيم خليل الرحمان عليه الصلاة والسلام التي كان يتخلى فيها للعبادة والقبة التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم بالنبيين والقبة التي كانت السلسلة تهبط فيها زمان بني اسرائيل للقضاء بينهم ومصلى جبريل عليه السلام ومصلى الخضر عليه السلام

فاذا دخلت الصخرة فصلي في ثلاثة أركانها وصل على البلاطة التي تسامت الصخرة فانها على باب من أبواب الجنة.

ومولد عيسى ابن مريم على ثلاثة أميال من المسجد ومسجد ابراهيم عليه السلام وقبره على تمانية عشر ميلا من المدينة ومحراب المسجد بغربيه.

لاغرو اذن أن يحظى بيت المقدس بمكانة كبرى لدى المسلمين وان يعتبروه مكانا مقدسا وكريما فهو مذكور في القران في قوله تعالى " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله" وبقول الرسول عليه الصلاة والسلام "لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى" وبقوله ايضا صلوات ربي عليه وسلامه "فضلت الصلاة في المسجد الحرام على غيره بمائة ألف صلاة، وفي مسجدي بألف صلاة، وفي مسجد بيت المقدس بخمسمائة صلاة"

ومن بين أحسن من عبروا عن هذا العشق وعن هذه المكانة ابن فلسطين الشاعر تميم البرغوتي في قصيدته المسماة في القدس التي يقول فيها :

مررنا على دار الحبيب فردنا
عن الدار قانون الأعادي وسورها
فقلت لنفسي ربما هي نعمة
فماذا ترى في القدس حين تزورها
ترى كل ما لا تستطيع احتماله
إذا ما بدت من جانب الدرب دورها
وما كل نفس حين تلقى حبيبها
تسر ولا كل الغياب يضيرها
فإن سرها قبل الفراق لقاؤه
فليس بمأمون عليها سرورها
متى تبصرِ القدس العتيقة مرة
فسوف تراها العين حيث تديرها
في القدس بائع خضرة من جورجيا
برم بزوجته يفكر في قضاء إجازة أو في طلاء البيت
في القدس توراة وكهل جاء من منهاتن العليا
يفقه فتية البولون في أحكامها
في القدس شرطي من الأحباش يغلق شارعا في السوق
رشاش على مستوطن لم يبلغ العشرين
قبعة تحيي حائط المبكى
وسياح من الإفرنج شقر لا يرون القدس إطلاقا
تراهم يأخذون لبعضهم صورا مع امرأة تبيع الفجل في الساحات طول اليوم
في القدس دبّ الجند منتعلين فوق الغيم
في القدس صلّينا على الأسفلت
في القدس من في القدس إلا أنت
وتلفَّت التاريخ لي متبسما
أظننت حقا أن عينك سوف تخطئهم وتبصر غيرهم
هاهم أمامك متن نص أنت حاشية عليه وهامش
أحسبت أن زيارة ستزيح عن وجه المدينة يا بني حجاب واقعها السميك لكي ترى فيها هواك
في القدس كل فتىً سواك
وهي الغزالة في المدى
حكم الزمان ببينها
مازلت تركض خلفها
مذ ودعتك بعينها
فارفق بنفسك ساعة
إني أراك وهنت
في القدس من في القدس إلا أنت
يا كاتب التاريخ مهلاً
فالمدينة دهرها دهران
دهر أجنبي مطمئن لا يغير خطوه
وكأنه يمشي خلال النوم
وهناك دهر كامن متلثم
يمشي بلا صوت حذار القوم
والقدس تعرف نفسها
فاسأل هناك الخلق يدللك الجميع
فكل شيء في المدينة ذو لسان حين تسأله يبين
في القدس يزداد الهلال تقوسا مثل الجنين
حدْبا على أشباهه فوق القباب
تطورت ما بينهم عبر السنين
علاقة الأبِ بالبنين
في القدس أبنية حجارتها اقتباسات من الإنجيل والقرآن
في القدس تعريف الجمال مثمن الأضلاع أزرق
فوقه - يا دام عزك- قبة ذهبية تبدو برأيي مثل مرآة محدبة
ترى وجه السماء ملخصا فيها
تدللها وتدنيها
توزعها كأكياس المعونة في الحصار لمستحقيها
إذا ما أمّة من بعد خطبة جمعة
مدت بأيديها
وفي القدس السماء تفرقت في الناس تحمينا ونحميها
ونحملها على أكتافنا حملا
إذا جارت على أقمارها الأزمان
في القدس أعمدة الرخام الداكناتُ كأن تعريق الرخام دخان
ونوافذ تعلو المساجد والكنائس
أمسكت بيد الصباح تريه كيف النقش بالألوان
فهو يقول: "لا بل هكذا".
فتقول: "لا بل هكذا".
حتى إذا طال الخلاف تقاسما
فالصبح حر خارج العتبات
لكن إن أراد دخولها فعليه أن يرضى بحكم نوافذ الرحمن
في القدس مدرسة لمملوك أتى مما وراء النهر
باعوه بسوق نخاسة في أصفهان
لتاجر من أهل بغداد
أتى حلبا فخاف أميرها من زرقة في عينه اليسرى
فأعطاه لقافلة أتت مصرا
فأصبح بعد بضع سنين غلاب المغول وصاحب السلطان
في القدس رائحة تركز بابلا والهند في دكان عطار بخان الزيت
والله رائحة لها لغة ستفهمها إذا أصغيت
وتقول لي إذ يطلقون قنابل الغاز المسيل للدموع علي: "لا تحفل بهم"...
وتفوح من بعد انحسار الغاز وهي تقول لي: "أرأيت"..
في القدس يرتاح التناقض والعجائب ليس ينكرها العباد
كأنها قطع القماش يقلبون قديمها وجديدها
والمعجزات هناك تلمس باليدين
في القدس لو صافحت شيخا
أو لمست بناية
لوجدت منقوشا على كفيك نص قصيدة – يا ابن الكرام – أو اثنتين
في القدس رغم تتابع النكبات ريح طفولة في الجو.
ريح براءة
في القدس رغم تتابع النكبات ريح براءة في الجو.
ريح طفولة
فترى الحمام يطير يعلن دولة في الريح بين رصاصتين
في القدس تنتظم القبور كأنهن سطور تاريخ المدينة والكتاب ترابها
الكل مروا من هنا
فالقدس تقبل من أتاها كافرا أو مؤمنا
أمرر بها واقرأ شواهدها بكل لغات أهل الأرض
فيها الزنج والإفرنج والقفجاق والصقلاب والبشناق والتاتار والأتراك أهل الله والهُلاك والفقراء والملاك والفجار والنساك
فيها كل من وطأ الثرى
أرأيتها ضاقت علينا وحدنا
يا كاتب التاريخ ماذا جدَّ فاستثنيتنا
يا شيخ فلتعد القراءة والكتابة مرة أخرى أراك لحنت
العين تغمض ثم تنظر
سائق السيارة الصفراء مال بنا شمالا
نائيا عن بابها
والقدس صارت خلفنا
والعين تبصرها بمرآة اليمين
تغيرت ألوانها في الشمس من قبل الغياب
إذ فاجأتني بسمة
لم أدر كيف تسللت في الدمع قالت لي وقد أمعنت ما أمعنت:
"يا أيها الباكي وراء السور.. أحمق أنت؟
أجننت.. لا تبك عينك أيها المنسي من متن الكتاب
لا تبك عينك أيها العربي واعلم أنه
في القدس من في القدس لكن لا أرى في القدس إلا أنت..

وفي النهاية والقلب يدمي على حال القدس اليوم وعلى محاولات التهويد المستمرة والممنهجة وعلى الاستيلاء على الثراث الاسلامي ونسبه لليهود كما حصل مؤخرا مع الحرم الابراهيمي ومسجد بلال بن رباح لاأملك الا أن أرفع أكف الدعاء للعلي القدير قائلة "اللهم انا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم " راجية من الله العلي القدير أن تنصلح أحوالنا لنكون ممن تتوفر فيهم شروط اجابة الدعاء كل هذا في انتظار أن يبعث الله في هذه الامة صلاح الدين جديد يقودها لتستعيد القدس وماذاك على الله ببعيد سبحانه ان أراد شيئا فانما يقول له كن فيكون.