السبت، 13 مارس، 2010

قالوا في الأمثال


لقد ظلت فكرة هذه التدوينة تراودني منذ مدة خصوصا أني من عاشقي الأمثال احفظها وأحب استخدامها في كلامي لأنها تختصر المعنى بشكل كبير ومؤثر وفيها غالبا المختصر المفيد.
لقد أردت من خلال هذه التدوينة ضرب عصفورين بحجر واحد أكتب عن الأمثال التي أحبها وفي نفس الوقت أكتب باللهجة المغربية لأني اخترت الحديث عن الأمثال الشعبية المغربية لكن أكيد مع الشرح بالفصحى لتوضيح المعنى.
فيما يلي اذن ستجدون مجموعة من الأمثال الشعبية بدون رابط بينها أي بدون وحدة موضوع القاسم المشترك بينها انها أمثال شعبية متداولة هنا في بلادي.
الفياق بكري بالذهب مشري
يمثل يحض على الاستيقاظ باكرا حيث يقول ان الاستيقاظ باكرا يشترى بالذهب.
قطران بلادي ولاعسل بلادات الناس
يقوله من لايرغب في الغربة عن بلده ويفضلها بكل ظروفها عن غيرها.
الفقيه اللي ترجينا بركته دخل الجامع ببلغته
تقال عمن متوقع منه الصواب وان لا يخطئ لكن خاب الظن فيه
مع من شفتك شبهتك
بمعنى انت كمن ترافق يقال المثل للتشجيع على اختيار الرفقة الصالحة.
وريه وريه والى عمى سير وخليه
معناه انصحه واذا لم يشأ أن يسمع وأصر على ما يفعله أتركه ليتحمل نتيجة رأيه.
ما عمرو حبى نهار حبى طاح في الرحبة
صورته طفل صغير لم يحبوا يوما ويوم فعل سقط في الحافة يقال لمن كان مستقيما ويوم ارتكب خطأ كان خطأه كبير ونتائجه وخيمة.
الفم المربوط ما يدخلوا ذبان
ترجمته الحرفيه الفم المغلق لايدخله الذباب والمقصود به انك انت ما لم تتكلم لايمكن ان يصدر منك عيب.
وقت احتاجتك أوجهي خبشوك المشاش
ترجمته الحرفية عندما احتجتك يا وجهي وجدت ان القطط قد خدشتك تقال عندما تحتاج شيئا وتجده غير صالح.
اللي كيشطح مكيخبي لحيته
ترجمته الحرفية ان الذي يرقص لا يخفي لحيته ومعناه أن الانسان يجب ان يكون مسؤولا عن تصرفاته ويتحمل مسؤوليتها.
حتى زين ما خطاتوا لولا
ترجمته الحرفية لايوجد جمال خالي من العيوب يقال للتأكيد أن الكمال لله وحده.
ضربة بدمها ولا كلمة بسمها
ترجمته خير لي أن أتلقى ضربة يسيل دمي منها من أن أتلقى كلمة جارحة يقال كناية عن عزة النفس
اللي عضو الحنش كيخاف من الحبل
ترجمته الذي عضته الأفعى يخاف من الحبل معناه أن من وقعت له مشكلة من شئ يصبح أكثر حذرا من كل شئ.
العبد في التفكير والرب في التدبير
يقال للدلالة على أن مهما واجهنا مشاكل أعيتنا في التفكير في حل لها يبقى الله وحده قادرعلى حلها وان علينا السعي والباقي على الله.
العروسة فوق الكرسي ويعلم الله فين ترسي
ترجمته العروس جالسة في الكوشة ولكن ربي وحده يعلم هل من ستتزوجه هو نصيبها الذي ستمضي معه بقية حياتها أم لا يقال للدلالة على أن النصيب هو المتحكم وأن الله وحده العالم بالقسمة والنصيب.
شكون داها فيك الحريرة نهار العيد
ترجمته من يهتم لأمرك يا حساء يوم العيد وذلك لانه في يوم العيد تكون هناك وجبات كثيرة وشهية فمن سيهتم لأمر الحساء وهو يقال عادة بقصد الاحتقار والازدراء
ضرب الحديد ما حدو سخون
معناه اطرق الحديد وهو حامي يقال للتشجيع على انتهاز الفرص وعدم ترك الامور معلقة.
كانت هذه محاولة مني على بساطتها لعرض بعض الامثال الشعبية المغربية ولا زال هناك في جعبتي الكثير والكثير فلهجتنا غنية بالامثال.
سأختم هذه التدوينة بالمثل الذي يقول "الاولين ماخلاو للتاليين ما يقولوا" معناه ان الاجيال السابقة جمعوا الحكمة في هذه الامثال بحيث لم يتركوا للاجيال اللاحقة ما يضيفونه بحيث قالوا كل الكلام.

هناك 68 تعليقًا:

عاوز اصحي يقول...

ايوه كدا... عندنا معظم الامثال دي عندنا زيها
في شويه كلمات صعب الواحد يفهمها بس اللي لاحظته ان في حرف الكاف بينضاف في اول الكلمه زي حرف الجيم اللي بيضيفوه بتوع الخليج في اخر الكلمه

\\وريه وريه والى عمى سير وخليه \\
عامل زي انصح صاحبك من الصبح للضهر وبعد الضهر ضله

والامثال كتير زي بعض... باختلاف اللغه بس لغه لذيذه

شكرا علي البوست

تحياتى

ستيتة حسب الله الحمش يقول...

حلوة قوي
تصدقي انا فهمت
هيييييييييييييييييييييييه
من غير ما اقرأ معظم التعليقات فهمت الأمثال
الله دي اللغوة حداكم حلوة قوي

قطران بلادي ولاعسل بلادات الناس
هذا اناااااااااااااااااااااااااا

تحياتي يا جميلة

لاسع افندى يقول...

الامثال اتفهمت اغلبها دى اسهل من النكت اللى كتبتيها قبل كده


تحياتى

ghada mOhsen يقول...

انا كمان بجد بحب الأمثال كتير
وبجد هى بتلخص المعنى فى كم كلمه ...

الأمثال المغربيه مفهومه شوي والله ...
وفى شبهها بالمصري وباليمنى ( بلادى )

بجد حبيت كتير هالبوست واستفدت منه
لانى من هواياتى جمع الأمثال من جميع الثقافات ..

تسلمى يارب
... ;) ,,, ;) ...

قلم رصاص يقول...

بجد أمثال ممتازه
سلمت أناملك

وتحيه اعزاز وتقدير للمغرب

تقبلي مروري وتحيتي

ماجد العياطي يقول...

الله اكبر

جميل جميل جدا

حقيقي اللهجه المغربيه حلوه بس مشكلتها انها بعيده عن الساحه العربيه

ومش كلنا عارفينها

والامثال شئ جميل في كل اللهجات العربيه لان القرءان هو

ضارب الامثال الاجمل والافضل فمنه نستمد واليه نرجع

(ويضرب الله الامثال للناس لعلهم يتفكرون)(ص)

جزاكي الله خيرا ياخواطر

موضوع فعلا انا حاسس اني عرفت منه حاجه جديده

ربنا يوفقك

حنين يقول...

ازيك يا نوجا
حلوه التعليقات اوى والحمدلله فى حاجات فهمتها من غير ترجمه انا كمان كنت منزله عندى فى المدونه شويه امثال بس مش بوست دى موجوده وثابته بالمدونه ابقى شوفيها
دمتى بكل الود

فاتيما يقول...

الله

حلو قوى البوست دا يا خواطر

انا كمان زى سوتيتة فهمته

فيه حاجات شبه عندنا على فكرة

اللي كيشطح مكيخبي لحيته
عندنا
اللى بيزمر ميخبيش دقن



اللي عضو الحنش كيخاف من الحبل
عندنا
اللى اتقرص من الحية يخاف من الحبل


انا عجبنى جدااااااااا المثل بتاع

العروسة فوق الكرسي ويعلم الله فين ترسي

فيه جو رعب لأى واحدة بتتجوز و فاكرة ان الدنيا حلوة و كدا
حرام على اللى اخترعه بصراحة
دا غاوى يغم نفس العروسة و اهلها ليه بس ؟؟


حلو قوى يا خواطر

عاوزين حاجات من دى كتير
عشان كل ما بنعرفك اكتر
بنحبك كتر و اكتر

خالص ودى يا حبيبتى

emymony يقول...

انا فهمت معظمها من غير مااقرأ التعليق
بجد امثال حلوة
ولهجه مغربيه جميله
بس انا بحب امثال جدتى بقا
ههههههههههه لا بجد عجبنى اوى البوست
مع خالص حبى وحبى

sony2000 يقول...

بجد امثال حلوه
ومعظمها فيها شبه من امثالنا
تقبلي مروري وتحياتي

*الطالبة عفو الله *زوزو يقول...

واو تبارك الله عليك اختي

راني مغربية و كاينة شي امثال قلتيهم اول مرة نعرفهم

حتى انا كيعجبني نستعملهم في كلامي و لكن للاسف كنسى بزاف واخا كنعيا نحفظ فيهم

تحياتي لك بنت بلادي

تهالي ف راسك

فتاه من الصعيد يقول...

قريبه اوي من امثال عندنا كتير :)

اكتبي كتير باللهجه المغربي ... بس مع الترجمه طبعا

تحياتي

عزيز يقول...

وهادي هيا تمغرابية والا فلا

بانتظار الجديد

البنفسج الحزين يقول...

بوست حلو بجد
انا كمان بحب الامثال جدا...
عموما بتعجبني البوستات اللي بتعرفينا فيها معلومات عن بلاد المغرب العربي
تحياتي

خواطر شابة يقول...

عاوز أصحى
تعرف انت من بين اسباب كتابة هذا البوست بتعليقك على تدوينتي الاخيرة
اكيد الامثال ستتشابه وسيكون نفس المعنى بصياغة اخرى ففي النهاية الثقافة واحدة
مفهمتش انت لاحظت الكاف في اي موضع لو تعطيني مثال لأفهم قصدك

دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

دكتورة ستيتة
حلو انك فهمتيهم قبل قراءة التعليقات لكن أنا في الاختيار راعيت واخترت الاسهل والاوضح يعني مدخلتش في الغميق ههههه لو عجبتكم التجربة ممكن اكررها تاني ان شاء الله
شوفي لو فهمت هذا المثل:
اللي بغاك بغيه ولصدرك حوزو واللي دحاك دحيه تعداه ودوزوا
انا سأشرحه لك في تعليق اخر بس بعد محاولة منك لتفسيره
انا كمان حأعملك امتحان دكتورة اشمعنى بس انت اللي بتمتحني ههه

خواطر شابة يقول...

لاسع افندي
انا راعيت هذا في الاختيار فمدخلتش في الغميق هههه وحاولت اختار الامثال الواضحة ذات الكلمات البسيطة
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

ghada mOhsen
شفت فعلا بتلخص كثير من الكلام في كلمات معدودة
يمكن انت كيمنية تفهمي لهجتنا بشكل اكثر من المصريين احس فيه تقارب في اللهجات أكثر
سعيدة ان التدوينة اعجبتك فانا ايضا من عشاق الامثال من كل اللهجات
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

قلم رصاص
سعيدة ان التدوينة نالت اعجابك
شكرا لشعورك الطيب وأصالة عن نفسي ونيابة عن المغرب أقول لك شكرا
دمت بكل الود

ستيتة حسب الله الحمش يقول...

اللي بغاك بغيه ولصدرك حوزو واللي دحاك دحيه تعداه ودوزوا

من حبنا حبناه وصار متعنا متاعه
ومن كرهنا كرهناه يحرم علينا اجتماعه :)

يا منتي يا منتي مش أي أي ولا زي زي
بس انا معجبة قوي بالناس اللي علقت عندك بالمغربي
يالهوي يا نوجه
ده احنا كأننا بنتكلم لغتين مش مجرد لهجتين

وانا من هذا المنبر بأطالب بمسلسلات مغربي على غرار المسلسلات الخليجي اللي خلتني افهم دلوقت حتى لهجة البدو اللي عاملة زي الطلاسم

تسلمي يا نوجا ويسلم اختيارك

القدر و انا يقول...

نوجا
تسلمى على اختبارك للامثال
دى خلاصة تجارب اللى سبقونا
يعنى تعتبر حكم من المهم نعتبر بها
وجميلة قوى اللهجة المغربية
تحياتى

خواطر شابة يقول...

ماجد العياطي
صحيح مشكلتها هي المحلية لكن هذه مسؤولية اعلامنا الضعيف الذي لم يستطع توصيلها ونشرها
الامثال جمالها في الحكمة التي تحملها فهي خلاصة لتجارب الاخرين
شكرا على مرورك العطر وكلامك الطيب وسعيدة ان التدوينة اعجبتك
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

حنين
جميل انك فهمتي الامثال بس انا راعيت هذا وانا بحطها فاخترت امثال بسيطة وواضحة
انا شفت الامثال اللي عندك حلوة يالله ادينا عملنا تبادل ثقافي ههه
سعيدة بتواصلك عزيزتي
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

فاتيما
سعيدة ان التدوينة اعجبتك عزيزتي وفرحتوني انكم فهمتوني هذه المرة ليس كيوم النكت
اكيد ان المعنى سيكون موجود ومتشابه تختلف فقط اللهجة والصياغة من بلد لأخر
المثل هي بس صورته كده بس هو بيستعمل لما بنتكلم عن النصيب أيا كان لان الله وحده العالم بالنصيب وفعلا بتكون في ايدك وتقسم لغيرك
والله يا فاتيما وانا بحبك في الله أكثر واكثر
دمت بكل الود عزيزتي

خواطر شابة يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
خواطر شابة يقول...

emymony
حلو انك فهمتيها من غير متقري التعليق هذا يسعدني وسعيدة اكثر انها اعجبتك
أكيد امثال جدتك سيكون لها طعم أخر فالشئ ممن نحبهم ليس كمثله شئ ربي يخليهالك ان شاء الله
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

sony2000
سعيدة ان التدوينة اعجبتك وان الامثلة راقتك
اكيد سيكون هناك تشابه فبالنهاية ثقافثنا واحدة تختلف فقط الصياغة باختلاف اللهجات
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

*الطالبة عفو الله *زوزو
الله يبارك فيك الحبيبة
انا راه صاحبتي فالخدمة كتقول لي انت بحال جدة راه عزاز عليا الامثال بزاف وكيعجبني نستعملهم في كلامي
راه حتى انا كنسى ولكن الموقف كيستدعي المثل مكنعرفش منين تفكرتوا
احساس جميل يتركه فيا قولك "بنت بلادي" والله يحرك فيا مشاعر حلوة
دمت بكل الود والمحبة الزين ديالي

خواطر شابة يقول...

فتاة من الصعيد
اكيد عزيزتي ستكون متشابهة في المعنى فقط الصياغة هي التي تختلف
سأفكر في مواضيع يمكن ان تكتب باللهجة المغربي أكيد هذا الامر هو من دواعي سروري
دمت بكل الود عزيزتي

خواطر شابة يقول...

عزيز
بارك الله فيك أولد بلادي
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

البنفسج الحزين
شكرا لمرورك العطر وكلامك الطيب
اذن العشق مشترك انا ايضا احبها جدا
سأحاول ان افكر في موضوعات جديدة على نفس النهج ان شاء الله
تحياتي لك عزيزتي

خواطر شابة يقول...

دكتورة ستيتة
اللي بغاك بغيه ولصدرك حوزو واللي دحاك دحيه تعداه ودوزوا
ترجمته الحرفية اللي أحبك حبه ولصدرك ضمك واللي جفاك اجفيه سيبه وفوتو
بس صراحة انت فهمتيه وجبتي المثل المقابل له باللهجة المصري فسأقول لك ماشاء الله عليك وهذا دليل ان اللهجة المغربية ليست مستحيلة الفهم
شفتي اللهجة المغربية والله حلوة ومش مستحيلة انها تنفهم هي بس بتخوفكم فبتحكموا من الاول انها صعبة ومبتحاولوش تفهموها
انا دعوتي لاعلام بلدي ان يخرج من محليته ويحاول ان يصل للجميع
تحياتي وتقديري دكتورة

خواطر شابة يقول...

القدر وانا
سعيدة انها راقتك وفعلا الامثال هي خلاصة تجارب الاخرين
سعيدة ان اللهجة المغربية اعجبتك
دمت بكل الود والمحبة

sal يقول...

خواطر

الامثال الشعبية صحيح منها ما يقدم حكمة
وبها ايجابيات شتى ولكن بعضها ربما تم صنعه وتداوله فى عصور اتسمت بالاستبداد والتخلف فتكون عديمة الجدوى
والفائدة بل انها احيانا تجمل اوضاع ومعانى تدعوا الى السكون والدعه واليأس وقبول الحال كما هو
عليه وهو سيئ
ومثال يحضرنى الان

لو عندك حاجة عند الكلب قوله يا سيدى
اللى تعرفه احسن من اللى ماتعرفوش

وما الى ذلك
المثل الاخير اللى حضرتك ختمت به

لاولين ماخلاو للتاليين ما يقولوا"

لا يا ستى التاليين عندهم ما يقولوا

تحياتى

خواطر شابة يقول...

sal
عندك حق فيما قلته لكن الحمد الله الله ميزنا بنعمة العقل والمفروض نزن مانتلقاه فنأخدذ الصالح ونرمي الطالح
يحضرني ايضا من اامعنى الذي ذكرت مايلي
وقر الكلب على وجه مولاه
مايقول الحق غير الصغير والاحمق
لكن كما قلت لك الله ميزنا بنعمة العقل والقدرة على وزن الامور وما نتلقاه
وياسيدي ياريت التاليين يقولوا ويكون في كلامهم الفايدة هذا يوم المنى والله
دمت بكل الود

mony يقول...

حلوه الامثال
ومعظمها سهل كمان
عجبنى المثل
الفم المربوط مايدخلو دبان

خواطر شابة يقول...

mony
انا حاولت عند اختيار الامثال التي سأعرضها ان تكون سهلة وواضحة وسعيدة ان الامر نجح
سعيدة بمرورك وتواصلك عزيزتي
دمت بكل الود

Foxology يقول...

جميلة جدا الأمثال دى :)

تحياتى

منى يقول...

خواطر

تصدقي كنت فاكرة اللهجة المغربية صعبة

بس طلعت مش صعبة اوي للدرجة دي

العبد في التفكير والرب في التدبير

نفس المثل ده عندنا

والمثل ده (اللي عضو الحنش كيخاف من الحبل)

مشابه ليه عندنا ( اللي اتلسع من الشربة ينفخ في الزبادي )

بوست تحفة ياخواطر

استفدت منه كام كلمة ينفعوني في المستقبل

خواطر شابة يقول...

Foxology
يسعدني ان الامثلة راقتك
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

منى
بضحك لما بتنادوني خواطر وقع الاسم غريب علي هههه
ما لانعلمه نحسبه دائما صعب المجهول دائما غامض
الامثال عزيزتي تختلف فقط في طريقة الصياغة فيما تتشابه في المعاني بين مختلف اللهجات
سعيدة ان التدوينة اعجبتك وحلو انك تعرفي كلمات مغربي فمعرفة اللهجة جزء من معرفة الاخر
تحياتي لك عزيزتي

norahaty يقول...

تصدقى ياخواطر شابة
عندنا معظم هذه الأمثال
بس طبعاً بكلماتنا وطريقتنا
يعنى مثلاً(ما عمرو حبى نهار حبى طاح في الرحبة
صورته طفل صغير لم يحبوا يوما ويوم فعل سقط في الحافة يقال لمن كان مستقيما ويوم ارتكب خطأ كان خطأه كبير ونتائجه وخيمة)
عندنامثلاً بنقول :سكت دهراً ونطق كفراً:(
وكذا عدة أمثال مما ذكرتى
جميلة تدوينتك يا(نوجا:):):)
والاجمل أكدتلى اكثر واكثر
أن احنا العرب أمة واحدة
الله يجازيهم اللى فرقونا .

يــوم جــديد يقول...

تحفة
بجد فكرة جميلة أوي
أنا فهمت معظم الأمثال من غير الترجمة وكتير عندنا شبهها
المشكلة في اللهجة المغربية طريقة نطقها يعني أكيد انتي لو قلتي الأمثال دي مش هفهمها زي ما أقرأها مكتوبة

بس القطط عندكم اسمها المشاش ؟؟
مش عارفة ايه أصل التسمية بس هي جديدة جدا
أنا سمعت الهررة والبـِسس بس المشاش دي جديدة جدا

عجبني أوي البوست
ابقي نزلي لنا بوست في الحاجات اللي ليها أسامي في المغرب غير عندنا :)

يــوم جــديد يقول...

أنا عايزة ترجمة لتعليق الطالبة عفو الله
راني مغربية و كاينة شي امثال قلتيهم اول مرة نعرفهم
= تراني مغربية وفي أمثال قلتيهم أول مرة أعرفهم

حتى انا كيعجبني نستعملهم في كلامي و لكن للاسف كنسى بزاف واخا كنعيا نحفظ فيهم
= حتى أنا بيعجبني أستعملهم في كلامي لكن للأسف بنسى أوي (والباقي مش فاهماه)

تهالي ف راسك ؟؟؟ دي حاجة كويسة يعني ولا ايه ؟؟؟
تطلع ايه التهالي دي يا خواطر
إلا انتي اسمك ايه ؟

خواطر شابة يقول...

norahaty
ياعزيزتي هذا انا متأكدة منه فالثقافة واحدة لذا تتشابه المعاني وتختلف فقط الصياغة حسب اللهجات
عزيزتي بيننا تاريخ مشترك ودم مشترك ودين مشترك لذا عوامل الوحدة أكثر وأمتن من عوامل الفرقة هذا مؤكد
تحياتي وودي لك

خواطر شابة يقول...

يوم جديد
معك حق طريقة النطق تزيد الصعوبة نحن نتحدث بسرعة
نعم القطط هي مشاش ومفردها مش لكن صراحة لاأعرف أصل التسمية
انتم المش عندكم بيتاكل
سافكر في مواضيع جديدة على نفس النهج ان شاء الله

تحياتي

خواطر شابة يقول...

يوم جديد
بالنسبة لترجمة تعليق العزيزة الطالبة عفو الله
واخا كنعيا نحفظ فيهم ترجمتها رغم اني ابذل مجهود لحفظهم يعني هي تشتكي انها تنساهمم رغم بذلها مجهود لحفظهم
تهلالي في راسك معناها خلي لي بالك من نفسك تهلا معناها اعتني وبالنسبة لاسمي انا اسمي نجيبة
سعيدة بمرورك وان شاء الله يدوم التواصل بيننا
تحياتي

Heba Faruq يقول...

تدوينة رائعة
فانا أيضا احب الامثال جدا
لأنها تحمل حكمة وخبرة القدماء
وعلى فكرة الأمثال هي بحق لغة عالمية
فليست الأمثال العربية فقط تتشابه ولكن هناك امثال كثيرة عربية لها مثيلها في الأمثال الغربية
فالامثال هي خبرة انسانية تستفيد منها البشرية كلها

فشكرا لك واختيار موفق
ودمتي في كل خير

طوبه فضه وطوبه دهب يقول...

حلوه اوى الامثال دى تسلم ايدك عارفه ان معظمهم ما كنتش فاهمه معناهم مرسى على الترجمه يا جميله موضوع لذيذ وخفيف ذيك ياقمر

GiGi world يقول...

التعليقات بجد كانها مصريه نفس المعنى عندنا


ربنا يكرمك ويعزك يارب ونشوفك فى مصر ياحبيبتى او احنا نيجى عندكم

norahaty يقول...

هل هناك تدوينة وضعتيها
ثم غيرتى رأيك وأخفيتيها
بأسم(تجربة)؟؟؟هذا ما
قرأت فى السايد بار
عند أحد الزملاء؟!

خواطر شابة يقول...

هبة فاروق
سعيدة ان التدوينة راقتك
معك كل الحق في ان الأمثال هي بحق لغة عالمية لانه فعلا لو بحثنا سنجد لكثير من الامثال ما يشبهها من حيث المعنى في كل لغات العالم وكما قلت فعلا الامثال هي نتاج لخبرة انسانية وتراكم لخبرات السنين
دمت بكل الود عزيزتي

خواطر شابة يقول...

طوبة فضة وطوبة ذهب
سعيدة ان الامثال التي اخترتها نالت اعجابك وان التدوينة راقتك فهذا أكيد من دواعي سروري
دمت بكل الود والمحبة

خواطر شابة يقول...

GIGI World
يا عزيزتي ثقافتنا من منبع واحد الياغة فقط هي التي تختلف حسب اللهجات
شكرا لدعائك الطيب عزيزتي جزاك الله خيرا
انا والله امنيتي ان أزور مصر ان شاء الله وسأسعى جاهدة لتحقيق هذه الامنية ان شاء الله وأكيد زيارتك للمغرب شرف لنا فأنت على الرحب والسعة
دمت بكل الود عزيزتي

خواطر شابة يقول...

norahaty
كانت عندي مشكلة في التعليقات في هذه التدوينة بحيث لم تعد تظهر فكتبت عنوان تجربة لارى هل المشكل فقط في هذه التدوينة او سيبقى عام وعندما اصلحت المشكل حذفت تلك التدوينة التي كانت عبارة عن عنوان فقط لكن تعرفين الامر دام دقائق فقط لم أعتقد اصلا ان احدا سينتبه للامر
شكرا على اهتمامك عزيزتي بارك الله فيك
دمت بكل الود والمحبة

أريــــــــــــــــــــج يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

الزين ديالي كي دايرا لباس عليك اوا هادي مده مادخلت عندك توحشتك بزاف اختي الغاليه في الله بصراحه كاتحمقني كل تدويناتك تبارك الله عليك
عجبني بزاف هاد المثل ..- الفقيه اللي ترجينا بركته دخل الجامع ببلغته
تقال عمن متوقع منه الصواب وان لا يخطئ لكن خاب الظن فيه ..- حطيتي يدك على الجرح ... ونزيد نقول
الي حط راسو في النخاله كاينقبوه الدجاج .....

جيت نسلم عليك ونوجه التحيه ليك ولكل زوارك الكرام
نتلاقاو قريب ان شاء الله

تهلاي في راسك حبيبه

خواطر شابة يقول...

أريج
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عزيزتي طالت غيبتك هذه المرة حتى مدونتك كانت مقفلة وبالمناسبة هل غيرت الاسم من الايام لأريج?
سعيدة ان تدويناتي أعجبتك هذا من لطفك والله
زوين هذا المثل ضحكني " حط راسو في النخاله كاينقبوه الدجاج" ولكن يستاهل هو اللي حط راسو في النخالة.
لاتطيلي الغيبة هذه المرة عزيزتي وتهلاي فراسك بزاف بزاف

أريــــــــــــــــــــج يقول...

نعم اختي الغاليه غيرت اسمي من الايام لاريج وايضا الرابط تغير واسم مدونتي الان احجية الايام لانها فعلا احجيه غريبه عجيبه غيابي كان رغما عني وخصوصا الاسابيع الماضيه وقعت في مشكل ادى بي الى دخول المستشفي اصبت من جرائه بمرض الاعصاب وان شاء الله استعيد قواي وساسرد كل الحكايه على مدونتي .....
فالتلقي نظره هنا راكي تفهمي اشنو نقصد وعندك الحق يستاهل هو الي حط راسو في النخاله خليه ينقبوه
انا نحط الرابط في تعليق لوحده لكن مسحيه اول ما تاخديه

أريــــــــــــــــــــج يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
خواطر شابة يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
خواطر شابة يقول...

اريج
عزيزتي التعليقات مقفلة في مدونتك فكيف يمكن ان نتواصل

Atef Shahin يقول...

أجمل مافي التدوينة - بالإضافة طبعا إلى معاني الأمثال الرائعة - هو أنها عرفتنا على لغتكم المغربية الجميلة .
أعجبني :وريه وريه واللي عمى سير وخلليه
دمتي بخير

خواطر شابة يقول...

Atef Shahin
سعيدة برأيك وسعيدة ان الامثال أعجبتك وسعيدة أكثر ان التدوينة حققت هدفها الاصلي وهو تعريفكم على لهجتي لتتأكدوا بأنفسكم ان فهمها ليس مستحيلا
دمت بكل الود

أريــــــــــــــــــــج يقول...

اشكرك اختي العزيزة في الله انها حقا فاجعه اخلاقيه لم استفق منها بعد ولن افعل ابدا معقول يوجد اناس بهذا الشكل ؟ بهذه الاخلاق ؟ صدقيني انا اموت كل يوم الف مره في التانيه اوصلوني للجنون ... يرسلون رسائل برقمي لا اعلم كيف لكنهم يفعلون
حسبي الله فيهم

خواطر شابة يقول...

اريج
هدئي من روعك وتنفسي بعمق واطوي هذه الصفحة من حياتك بكل ما فيها اجترارها لن يفيدك بشئ انظري للمستقبل انت لازلت صغيرة والحياة امامك

قطرة وفا يقول...

امثال رااااائعة

و اللهجة جمييلة...اعجبتني اللهجة المغربية حقاا :)

وبعض الكلام مفهوم :)

استمتعت بالقراءة و لم استطع منع نفسي من الابتسام ...فاللهجة غريبة وممتعة

دمتي بود

خواطر شابة يقول...

قطرة وفا
سعيدة ان الامثال أعجبتك وسعيدة اكثر ان اللهجة راقتك هي تبدو صعبة فقط لانها غريبة وغير معلومة فكل مجهول بالنسبة لنا يبقى دائما صعب
دمت بكل الود عزيزتي

noura sbaai يقول...

نزيدكم امثلة ثانية
اتحرقت القدرة على الكسكاس الخاوي*
الزين يحشم على زينو والخايب اذا هداه الله*