الجمعة، 5 فبراير، 2010

عن الشعر حدثني


كنت طلبت من الشاعر احمد فتحي فؤاد مساعدة على شكل استشارة شعرية رد عليها مشكورا وأنشر هنا رده بتصرف بعد استئذانه طبعا لتعم الفائدة الجميع.

بالنسبة للفصحى

الشعر العربى يتكون فى الأساس من ثلاث مدارس رئيسية تتفرع عنها أخرى هذه المدارس هي :

1- المدرسة الكلاسيكية أو مدرسة الشعر العمودى : التى ينقسم كل بيت فيها إلى شطرين متوازيين و تعتمد على وحدة البيت و تتشابه أبياتها فى الوزن و التفعيلة و القافية على طول القصيدة و تتميز بالقوة أحيانا و الجمود و التكلف فى الإستعارات و الصيغ البلاغية الكبيرة و القوية.

2- المدرسة الرومانسية : تعتمد على وحدة المقطع بمعنى أنها تتشابه فى التفعيلة و الوزن و القافية في كل الابيات التى يتكون منها المقطع و تتميز بالإحساس و صدق المشاعر

3- المدرسة الحديثة أو مدرسة الشعر الحر الجديدة أو شعر التفعيلة : هو الشعر الذي لا يلتزم بوحدة الوزن أو وحدة القافية فهو متحرر من الوزن الواحد والقافية الواحدة، ولكنه يجعل "التفعيلة"- لا البحر- أساس الوزن و هذه المدرسة لها أكثر من خمس طرق فى الكتابة .. و هى

-الطريق الأول :استخدام البحور المتعددة التي تربط بينها بعض أوجه الشبه في القصيدة الواحدة ، ونادرا ما تنقسم الأبيات في هذا النمط إلى شطرين . ووحدة التفعيلة فيه هي الجملة التي قد تستغرق العدد المعتاد من التفعيلات في البحر الواحد أو قد يضاعف هذا العدد .

-الطريق الثاني : وهو استخدام البحر تاما ومجزوءا دون أن يختلط ببحر آخر في مجموعة واحدة مع استعمال البيت ذي الشطرين .

-الطريق الثالث : وهو النمط الذي تختفي فيه القافية وتنقسم فيه الأبيات إلى شطرين كما يوجد شيء من عدم الانتظام في استخدام البحور.

-الطريق الرابع : وهو النمط الذي تختفي فيه القافية أيضا من القصيدة وتختلط فيه التفعيلات من عدة بحور .

-الطريق الخامس : ويقوم على استخدام الشاعر لبحر واحد في أبيات غير منتظمة الطول ونظام التفعيلة غير منتظم كذلك .

بالنسبة للعامية

أما عن الشعر العامـى فهو نوعان أساسيان يتفرع منهما أنواع كثيرة :

1- الشعر الغنائى: و هو شعر موزون يعتمد على الميزان و السرعة و الإيقاع و طبعا القوافى السليمة و له أنواع كثيرة فى الصياغة مع الإلتزام بشروط الوزن و الإيقاع و القافية.

2- الأزجال : ولها نفس الشروط السابقة مع إختلاف الموضوعات و الطرق بالاضافة الى الاوبريتات والصور الغنائية المختلفة

أما عن ما يكتب أغلب المدونين فهو نوع أخر و هو الخواطـــر

و الخواطر بالتبعية تنقسم إلى شكلين رئيسين :

1- الخواطر النثرية : و هى العبارات المسترسلة و الجمل المتواصلة النثرية و التى تعبر عن ما يجول بخاطر الكاتب بدون أدنى توجه إلى الشعر من قريب أو بعيد.

2- الخواطر الشعرية : و هى الخواطر التى تتخذ شكلا من أشكال الشعر شكلا و ليس موضوعا و تقترب من بعض أشكال الشعر حتى أنها تبدو شعرا و لكنها لا تلتزم بأغلب القواعد الشعرية لكل المدارس سابقة الذكر وهذا يتضح تماما بمجرد القراءة سواء فى أخطاء البحور أو الأوزان و التفاعيل و لكنها تقترب فقط فى القوافى و الشكل العام المكتوب.

هناك 49 تعليقًا:

هي وظروفها يقول...

ايه يا نوجا ده

مدرسه متنقله يا جدعان

معانا نوجاmobile school

تعليم لهجات ماشي

تعليم كيفيه كتابه الشعر ببحوره واوزانه شغال

ناقصك تلعبي كوره سنتين وتدربي منتخب بنين

بجد برافو عليكي

فتاه من الصعيد يقول...

انتي ناويه تكتبي شعر ولا ايه ؟

شدي حيلك بقا :)

تحياتي

تامر علي يقول...

أول زيارة لي للمدونة الجميلة :)

بصراحة كتاباتك متميزة
وأظنني سأكون زبون دائم
تحياتي وتقديري :)

سبايدرمان spiderman يقول...

يبقي منتظرين الشعر الجديد ^_^
قريبا على صفحات المدونات ^_^

norahaty يقول...

شكراً لكِ ياخواطر شابة
وللأستاذ الفنان أحمد فؤاد
ولكنى وبصراحة استمتع بالشعر
الرومانسى وبالأزجال جداً.

لاسع افندى يقول...

شكرا على المعلومات الجميله

لكنى اعتقد ان الشعر اصبح قليلا مايكتب
فى زمن اصبحت فيه اللغه ضعيفه
اعتقد اننا فى مرحلة الخواطر

تحياتى

Tamer Nabil يقول...

بوست تعليمى مميز

تسلمى خواطر علية

ربنا يوفقك ويكرمك

مع خالص تحياتى

خواطر شابة يقول...

بداية كل الشكر هو للاستاذ أحمد فتحي فؤاد على هذه المعلومات القيمة فكل ما ورد في هذه التدوينة هو محور رده على استشارتي انا فقط نقلتها لكم لتعم الفائدة الجميع

خواطر شابة يقول...

هي وظروفها
ههه ضحكتني واستنى البوست القادم سأكون فيه دليل سياحي استجابة لطلب من العزيزة الدكتورة ستيتة.
تعرف وانا بقرأ تعليقك فكرتني بأعلانات روتانا مع روتانا سينما مش حتقدر تغمض عينيك.
تسلم على المرور الطيب

خواطر شابة يقول...

فتاة من الصعيد
كتابة الشعر موهبة لاأمتلكها للاسف لكن الحمد الله أملك ملكة تذوقه
تحياتي لك عزيزتي

خواطر شابة يقول...

تامر علي
سعيدة بتواصلك وبرأيك ويارب أكون دائما عند حسن الظن
تمنياتي بدوام التواصل ان شاء الله
تحياتي

خواطر شابة يقول...

سبايدرمان
لا انا لم اقصد نهائيا المساس بما يكتب لا من قريب ولا من بعيد احترم كل من يكتب واحترم كل ما يكتب وليتني املك الموهبة لاكتب هذه الخواطر
ما يهم هو ان تعبر عن ما تشاء وان تكون كلماتك صادقة بهذا تضمن انها ستصل للقلوب مباشرة سواء كانت كلماتك شعر مقفى او خواطر
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

norahaty
كل الشكر للاستاذ احمد فتحي فؤاد
انا عاشقة وقارئة نهمة لاشعار نزار واحمد مطر و للخال عبد الرحمان الابنودي و لصلاح جاهين ولبيرم التونسي ومؤخرا اهتم بشعر تميم البرغوتي لكن هذا لايمنع اني اينما وجدت الكلمة الجميلة تشدني وتستوقفني
سعيدة بمرورك عزيزتي
تقبلي أصدق تحياتي

خواطر شابة يقول...

لاسع افندي
وهل تميم البرغوتي ينتمي لجيل أخر وهل المشتركون في مسابقة شاعر المليون ينتمون لجيل أخر انه نفس جيلنا لكن في الحياة هناك من كل فن طرف والاذواق تختلف يقول المثل لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

Tamer Nabil
كل الشكر هو للاستاذ احمد فتحي فؤاد هو صاحب المعلومات انا فقط نقلتها لكم
تحياتي لك

د. ياسر عمر عبد الفتاح يقول...

والله كلام ظي الفل
بس مش عارف يه عمل في التقسيم الأول الشعر الرومانسي لوحده .
على ما أظن إن تقسمه كرومانسي تصنيف على حسب الموضوعات
مش على حسب طريقة الكتابة
أكيد هوه ليه وجهة نظر أفضل بصفته شاعر متخصص

وسعيد جداً إنه لم يدرج بما يسمى بالشعر النثري في أنواع الشعر ,, لأنه مش شعر أصلاً
الشعر في لغة العرب كلام موزون مقفى
لو فقد حاجة من الإثنين دول ,, ميبقاش شعر

بنشوف كثير في المدونات مدون كاتب قصيدة كذا
نقرأ القصيدة لا بلاقي وزن ,, ولا حتى القوافي مظبوطة
والطامة بقى إنه يبقى عنده ديوان أو أكثر وهوه ميعرفش متسفعلن من متفاعلن وميعرفش الكامل من البسيط

الحمد لله إن الفراهيدي مات قبل ما يشوف الحاجات دي
أكيد كان هيجيله ذبحة صدرية

كل الكلام ده بيدخل في باب الخواطر اللي في بعض الأحيان بتتخذ النسق الشعري ,, لكن مش شعر

موضوع قيم جداً

Eno يقول...

شكرا ليكى وشكرا للأستاذ احمد على المعلومات القيمة دى

تحياتى

عزيز يقول...

معلومات مفيدة لمن يهتم بمجال الادب

اما انا ماشي غي كسول
وخا نبقا حياتي كاملة ومنالفشي حتى بيت شعري واحد ههههههه

كابر غي مع الرياضيات والفيزيك حتى طاب راسي

كل الود

عاوز اصحي يقول...

كنا بندرس المدارس الشعريه دي في الثانويه كنت حافظها صم بس الكلام دا من اربع سنين
حاولت افتكرهم مش جايين خالص

خواطر شابة يقول...

د ياسر عمر عبد الفتاح
شكرا على مرورك الطيب والشعر فعلا كما هو متعارف عليه منذ القدم عند العرب هو الكلام الموزون المقفى وهناك علم كامل متعلق به هو علم العروض لكن الخواطر هي شئ أخر لايفترض فيها التقيد بكل هذه القواعد
سعيدة بتواصلك
تحياتي

خواطر شابة يقول...

Eno
وأنا معك أشكر الاستاذ أحمد على هذه المعلومات
تحياتي لك

خواطر شابة يقول...

عزيز
علاش انا كنكتبوا انا كنعرف غير نقراه اما نكتبه صعيب عليا بزاااف
انا كنت أدبية ليس بيني وبين العلوم الا الخير والاحسان
تحياتي لك

الشاعر الفنان أحمد فتحى فؤاد يقول...

أختنا العزيزة

أشكرك من كل قلبى و أشكر كل زوارك

انا مدين لكى بخالص الشكر و التقدير و الإحترام

جزاكى الله كل خير

الشاعر الفنان أحمد فتحى فؤاد يقول...

و يا رب أكون قدمت الفئدة المرجوة

و أنا دائما فى خدمتك و خدمة الجميع

خواطر شابة يقول...

عاوز اصحى
اناأيضا ايام ثانوي كنت شاطرة في علم العروض وتقطيع الابيات ومعرفة البحور بس كله راح مع الزمان ولايبقى الا وجه ربك الكريم
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

الشاعر الفنان احمد فؤاد فتحي
سعيدة بمرورك ولو ترد على د ياسر عبد الفتاح الذي طرح سؤال بخصوص التصنيفات التي أوردتها أكون شاكرة لك
تحياتي لك

الشاعر الفنان أحمد فتحى فؤاد يقول...

اوكى

المدرسة الرئيسية الثانية هى المدرسة الرومانسية التى تفرع منها جماعة أبوللو و المهجر و غيرها ... لكن إحنا كتبنا فى البداية إن إحنا هنتكلم فى الخطوط الرئيسية فقط و علشان كده ماكانش فيه إسهاب فى التفصيل
لكن أنا تحت أمركم فى المعلومات التفصيلية لكل شىء
و كمان الشعر النثرى ده مسمى وهمى من المسميات لبعض أنواع من أنواع المدرسة الحديثة السابق ذكرها ... و المشكلة الحقيقية إن اللى بجد مش فاهم و مش دارس ...أوقات طبعا مش الكل .. بيكتب أى كلام منثور و مش من الطرق السابق ذكرها و يقول شعر نثرى
هذا و الله ولى التوفيق للجميع

sal يقول...

تدوينة حلوة ومفيدة اشكرك عليها
على فكرة انا احب كل شعر يتناول
قيمة مهمة فى حياتنا ولا اهتم ان كان
بالفصحى او العامية وبكل مدارسه ودا مثال :

""""""

معقول
ما تعريفُ المُمكنِ والمُتصوّرِ والمعقولْ؟
يا قارئ كلماتي بالعرضِ
وقارئ كلماتي بالطّولْ
لا تبحثْ عن شيءٍ عندي
يدعى المعقولْ
إنّي معترفٌ بجنونِ كلامي
بالجّملةِ والتّفصيلْ
ولهذالا تُتعبْ عقلكَ أبداً بالجّرحِ وبالتّعديلْ
وبنقدِ المتنِ وبالتّأويلْ
خذها منّي
تلكَ الكلماتُ
وصدّقها من دونِ دليلْ
بعثرها في عقلكَ
لا بأس
إن اختلطَ الفاعلُ
بالفعلِ أو المفعولْ
الفاعلُ يفعلُ
والمفعولُ به
يبني ما فعلَ الفاعلُ للمجهولْ

هذا تفكيرٌ عربيٌ
عمليٌ
شرعيٌ
مقبولْ

في زمنٍ فيهِ حوادثنا
كمذابحنا
ومآتمنا
أفعالٌ تبنى للمجهولْ
خُذ مثلاً
ضاعتْ منّا القدسُ
وقامتْ دولةُ إسرائيل
من المسئول
فعلٌ مبنيٌّ للمجهولْ
....
...
....
لك كل التقدير

emymony يقول...

خواطر شابه
انا حبيت اتعلم هههههههه بس هاطلع فاشله لانى برضو مش باعمل حساب لاى حاجه واللى بيجى فى مخى باكتبه ههههههههههههههه ولو حد قال حاجه دا بمزاجى
تسلمى ياقمرايه على الدروس دى واكيد هنتعلم وكل يوم هاقرا البوست ده علشان احفظه
تحياتى

فشكووول يقول...

السلام عليكم صاحبة الخواطر
تحياتى
ماليش فى الشعر خالص .. وبحاول افهم يعنى ايه وحدة القافيه والبحر .. وساعات بيقولوا العروض .. زمان كنت درست الحاجات دى ... بس كلها ضاعت من دماغى
تحياتى

أبو العريف يقول...

السلام عليكم

الحقيقه بوست جيد

ونشكر حضرتك والشاعر علي المعلومات القيمه

واعتقد ان اغلب اللي بتكتب في المدونات

هي خواطر وبتتكتب بطريقه سماعيه غير معتمده الا علي الاذن اللتي تحكم ما نكتب

تحياتي

خواطر شابة يقول...

sal
انا مثلك متذوقة للكلمة الحلوة بأي شكل كانت
القصيدة التي اوردت جميلة اعجبتني الكلمات جدا تسلم على الاختيار وبحث عنها في النت فعرفت انها لشاعر عراقي بحيث اطلعت على القصيدة كاملة شكرا لك لانك كنت السبب في اطلاعي عليها
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

emymony
يا حبيبتي اللي بيطلع من القلب بيوصل للقلب على طول فماتشيليش هم
تسلمي يا حبيبتي

خواطر شابة يقول...

فشكوول
انا صح اسم مدونتي خواطر شابة بس معنديش موهبة كتابة الخواطر اتذوقها نعم لكن لاكتبها للاسف لااملك الموهبة
تحياتي لحضرتك

خواطر شابة يقول...

أبو العريف
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشكر كله للاستاذ أحمد هو صاحب المعلومات وانا متلقية مثلكم
على العموم ما يكتب ينبغي بالاساس ان يكون صادق ونابع من القلب بهذه الطريقة كن أكيد سيصل مباشرة الى القلوب
تحياتي لك

خالد أبجيك يقول...

دراسة متأنية وبسيطة في الطرح تجعل القارئ يفهم الفقر بين مختلف المدارس الشعرية بكل سهولة..

بارك الله فيك أختي الكريمة، وفي الأخ الشاعر الذي أسهب في الشرح ..

مع ودي

إبتسامة ملاك يقول...

معلومات جميله حبيبتى من انسان غالى اووى على قلبى

انا بحترمه اووى ربنا يبارك فيه
ومتشكره ليكى حبيبتى على الطرح الجميل
وحشتنى
وربنا يديم الوود

خواطر شابة يقول...

خالد ابجيك
شكرا على المرور الطيب وسعيدة برأيك الكريم
خالص ودي واحترامي

خواطر شابة يقول...

ابتسامة ملاك
شكرا على المرور الجميل عزيزتي ورأيك بيسعدني أكيد
ربنا يديم المودة ان شاء الله
تحياتي حبيبتي

مصطفى محمود يقول...

مع كامل احترامي
الكلام غير صحيح إطلاقا
ما عاد الشعر بهذا الشكل

والتقسيمات ضد الشعر أساسا

تحياتي

الشاعر الفنان أحمد فتحى فؤاد يقول...

إذا سمحتى لى أن أرد على الأخ مصطفى محمود

الأخ مصطفى محمود ...

الكلام الغير صحيح هو ما تقوله أنت
فإعذرنى يا صديقى و دع الأمر للدارسين
ليس عيبا أن لا تكون عارفا للأمر و لكن العيب كل العيب أن تنفى ما يعلمه الأخرون عن علم و دراسة
أهلا بك و برأيك دائما .. مع كامل إحترامى

شكرا لك

المجاهد الصغير يقول...

السلام عليكم
مليش فى الشعر اوى
بس جزاكِ الله خيرا
بس اهم حاجه بحبه فى الشعر انه يكون هادف
دمتى بخير حبيبتى
ويبقى التواصل

أحمد الصعيدي يقول...

بكل تأكيد هو مخرج من حالة غير مستقرة

وأنا عن نفسي يأخذني الشعر لساحات الفضاء

يبقي سيدتي أن تعلمي أن العروض والاوزان دراسة مهمة في الشعر

خواطر شابة يقول...

مصطفى محمود
شكرا على المرور وعلى التواصل
تحياتي

خواطر شابة يقول...

الشاعر الفنان احمد فتحي فؤاد
على الرحب والسعة أخي تفضل انه موضوعك
وسعيدة بردك الذي يؤكد انك مهتم بالموضوع وبمناقشة الردود
تحياتي واحترامي

خواطر شابة يقول...

المجاهد الصغير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا على المرور الطيب الشعر اعتبره غداء للروح خصوصا الهادف منه تشدني القصيدة الحلوة لايهمني هل هي شعر عمودي او حر فصحى او عامية ازجال مصرية او لبنانية او خليجية الكل عندي سيان المفاضلة تكون فقط بالمعنى
دمت بكل ود وفي أمان الله

خواطر شابة يقول...

أحمد الصعيدي
فعلا كما قلت هو يأخذنا لعوالم أخرى انا اعتبره غداء للروح
نعم بكل تأكيد انا كنت لفترة مهتمة بعلم العروض وبالبحور وتقطيع الابيات لكن الان نسيت القواعد لكن بقيت الحمد لله محتفظة بملكة تذوقه
تحياتي وتقديري

الأرمـوطــي يقول...

بشكرك على المعلومات الجميلة دى ودايما كدة تفيدينا بكل جديد وجميل
تحياتى ليكى

خواطر شابة يقول...

الارموطي
شكرا على تواصلك تقبل تحياتي وتقديري
دمت بكل ود