السبت، 8 مايو، 2010

مابعد كثرمايا


أمس وأنا أتفرج على الأخبار على الفضائية اللبنانية شد انتباهي تقرير عنوانه " القبض على مشتبه بهما في جريمة كثرمايا ومظاهرات تعم القرية للمطالبة باطلاق سراحهما" وفي التقرير شاهدت ابناء القرية شبابا وشيبا نساء ورجالا وأطفالا في شوارع القرية بحيث قطعوا الطريق العام وأكدوا انهم سيبقون معتصمين الى أن يطلق سراح الشابين المعتقلين, احدى النسوة المستجوبات قالت اذا ارادوا القبض على أحد فليقبضوا علينا جميعا كلنا قتلناه وصرخت حتى النساء قتلنه فليقبضوا على النساء أيضا".

وأنا أشاهد التقرير تساءلت لو كنت مسؤولا لبنانيا ترى ماذا كنت سأفعل وماذا كنت سأختار هل سأطبق القانون وأعتقل الجناة طالما الجريمة مصورة ومن السهل التعرف عليهم أم سأخذ بعين الاعتبار أني أحكم بلد هش سريع الاشتعال يعتبر استعمال السلاح من أقرب الامور لديه و أسهلها والتقسيمات الطائفية فيه لها أعتبار ووزن كبير هل سأضرب بيد من حديد وأعاقب لآعطي المثال ويفهم الاخرون الدرس بحيث لا يتكرر هذا الامر مرة أخرى أم سأؤثر السلام والامن الداخلي والاستقرار لبلدي مطبقا التخريج الذي كانت العرب قديما تقوله عندما يضيع الثأر أو يكون من الصعب أخذه بالقول " ان دمه تفرق بين القبائل" باعتبار استحالة اعتقال قرية بالكامل.

صراحة اكتشفت ان الاختيار صعب والمفاضلة بين الآمرين أصعب.

ألآن وبما أصبح عليه الوضع ميدانيا أعتقد ان المقاربة يجب ان تكون سياسية أكثر منها أمنية لذا لننتظر ونرى عن ماذا ستسفر الآمور.

هناك 57 تعليقًا:

صفــــــاء يقول...

بالنظر إلى المقاربات اللبنانيه السابقه والتصرف فى حوادث متعددة شهدتها ساحته
أعتقد أن ما سيأخذ فى الأعتبار هو السلام الأجتماعى والحفاظ على الحد الأدنى من الهدوء فى بلد لا يحتاج شكه دبوس كى يتفجر

عزيز يقول...

لبنان كله فتن ومشاكل داخلية
نحمد الله ان عافانا منها
والضخية هم اخوتنا السنيون المستضعفون ولا حول ولا قوة الا بالله
كتابعي الاخبار مزيان
انا بعدا عاطيها غي للنعاس هاد ليام مع قربو الامتحانات راني كنغتنم الفرص باش ندير فائض في الانتاج من النعاس

هيبو يقول...

سمعت الاخبار لكن لم اعرف السبب وراء قتله وبتلك الطريقة ؟!
كما اني معك في النقطة حول لبنان سهل الاشتعال

الله يكون في عونهم والسلام

خواطر شابة يقول...

صفاء
انا ايضا عزيزتي شبه متأكدة ان السلام الاجتماعي سيكون هو الاولوية لانك فعلا وجدت التعبير المناسب البلد فعلاأصدق ما ينطبق عليه هو بلد يحتاج شكة دبوس لينفجر
دعواتنا من القلب ان الله يصلح الاحوال ان شاء الله
تحياتي وودي

خواطر شابة يقول...

عزيز
لبنان ذو تركيبة طائفية خاصة تحتاج الى مقاربة من نوع خاص تفاديا لاي احتقان او انفلات أمني
الله يعاونك في الامتحانات ان شاء الله ويجيب التيسير انا الحمد لله تهنيت منذ زمن العقبى لك ان شاء الله
قد ما درتي من فائض فالنعاس ماغاديش يقدك غير الله يصاوب وصافي
تهلا فراسك بزاف والله يوفقك ان شاء الله

خواطر شابة يقول...

هيبو
هو مشتبه فيه في قتل اسرة من اربعة افرادالجد والجدة وحفيديهما بطريقة بشعة ثلاث ذبحوا بسكين والجد طعن في ظهره لكن وقت عملية الثأر لم تكن التهمة ثابثة عليه بعد كان مجرد مشتبه به والتحقيقات كانت لاتزال قائمة
وحتى على فرض انها ثبثث فطريقة الانتقام كانت ايضا بشعة وبطريقة تتنافى مع الدين والاخلاق والانسانية.
في النهاية لانملك الا ان نقول ربي يصلح الاحوال ان شاء الله
تحياتي وودي

Foxology يقول...

الاختيار صعب الحقيقة وايا كانت التفاصيل فان الحادث كان بشعا بكل المقاييس

تحياتى

Haytham Alsayes يقول...

السلام عليكم
فعلا لبنان كله فتن داخليه ربنا يستر
كان عمرو اديب مستضيف صحفي لبناني كان بيقول ان حادثة الشاب المصرى اللي قتل في كاترمايا ممكن تكون انقذت لبنان من حرب اهلية ان لو نتخيل لو اتقتل فيها احد اللبنانين من اي طائفة كانت الطائفة تنتصر له علي باقي الطوائف يعني ممكن يبقي كلامه منطقي والله انا خايف علي لبنان من الفتنة والرجوع للحرب الاهلية مرة اخري

والمفروض السياسين يعملو بحكمة في المشكلة دي

تحياتي ياخواطر

MR.PRESIDENT يقول...

المفاضلة صعبة فعلا .. المشكلة أن الشاب اعترف بالجريمة فكان عقابة القصاص بالاعدام وكان قتله للاسرة صدمة .. بجانب ان طريقة القصاص منه تدل صدمة أيضا لأنها تدل علي موت قلوب بشرية ,,

ربنا يهديهم ويهدينا ولبنان مش ناقصة والله

Prof9090 يقول...

الحق أحق بأن يتبع

حتى ولو كان لبنان بلد هش و على شفا الانهيار

و فكري معي دقيقة " هذه الحادثة الشنيعة من القتل والتمثيل بجثمان المقتول حتى ولو كان قاتل ويستحق الاعدام "

لو ترك الجناة في هذه الحادثة الا تتوقعي انها ستكرر كلما قبض على مشتبه به في اي جريمة تحدث في هذه القرية بل وسمتد الى القرى الاخرى التي تتحكم بها العصبية القبلية

و سينفجر لبنان ايضا

و كما قلت في بداية الرد الحق احق بأن يتبع و لكم في القصاص حياة يا أولي الالباب

و اختلاف الرأي لايفسد للود قضية

مع خالص تحياتي

Tarkieb يقول...

الناس زعلانة عشان هما كانو نفسهم هما كمان يقطعو في المسحول وشايفيين ان ده هو الصح...بس انت لسه مستغربة طب شوفي ردود كل العرب على الحادثة دي كلهم مع السحل..خلاص ماتستغربش ما تستعجبشي فيه ناس بتقتل ولا تندمشي وناس بتسكت ولا تعمل شئ

سبهللة يقول...

كنت هاكتب اللى صفاء كتبته بالظبط

ثانيا
انا محتاجة ترجمة للى قاله الاخر عزيز

يعنى الجملة دى
كتابعي الاخبار مزيان
انا بعدا عاطيها غي للنعاس هاد ليام مع قربو الامتحانات راني كنغتنم الفرص باش ندير فائض في الانتاج من النعاس

دى لغة فارسى ؟؟
والغريبة انك رديتى عليه بنفس الطريقة
انتوا بتقولوا ايه جماعة ؟؟

على فكرة انا بتكلم بجد
انا مافهمتش اللغة المكتوبة بحروف عربى إذا كانت لغة فارسية او اردو
افيدونا افادكم الله

Prof9090 يقول...

اخت سبهلله

هههههههههههه انت بتتكلمي بجد

دي مش فارسي ولا اردو دي عربي

دي اللهجة العامية عند اخواننا الكرام في شمال افريقيا و المغرب العربي مثل العامية المصرية و العامية عند اهل الشام و اخواننا الخليجين

سبهللة يقول...

يا بروف
اه انا كنت بتكلم بجد
ومافهمتش ولا كلمة
بس خلاص طالما هى العامية بتاعة المغرب العربى
يبقى انا عندى حق
العامية بتاعتهم صعبة اوى
مع انى بعرف فرساوى كويس وعارفة انهم بيدخلوا الفرنساوى فى كلام
بس برضه مازلت مش فاهمة حاجة

رحت قريتها تانى باللهجة المغربية
وتقريبا كدة الاخ عزيز
بيقول ان الامتحانات قربت وهو بيبحاول يشبع نوم قبل الامتحانات
صح كدة ولا انا فهمت غلط تانى؟؟

هتشوفوا يقول...

اتنين ولا تلاتة ازاي الصور كان فيها عشرة على الاقل وكيف يصدر امر الاعتقال بعد الواقعة بأكثر من اسبوع

عار ان يروا بطولة فيما فعلوه, الم يكن في قلوبهم زرة ايمان تخبرهم ان ما يفعلوه ضد طبيعة البشر

Prof9090 يقول...

سبهللة

" بيقول ان الامتحانات قربت وهو بيبحاول يشبع نوم قبل الامتحانات
صح كدة ولا انا فهمت غلط تانى؟؟ "

اعتقد صح كده هو عايز يجمع مخزون من النوم عشان يبقى عنده فائض انتاج منه يستخدمه ايام الامتحانات

ربنا يوفقه و الواحد بيفتكر ايام الامتحانات دي كان متوسط ساعات النوم ساعتين وايام كنا بنطبق

و عندك حق هي لهجة صعبة لأن احنا مش متعودين عليها

خواطر شابة يقول...

Foxology
بشاعة الفعل لن يختلف عليها أحد هي ثابثة وموثقة بالصوت والصورة
اصحاب قرية كثرمايا كانت عندهم قضية عادلة اضاعوها بفعلتهم بحيث اصبحوا هم المذنبون ولا احد يتحدث عن بشاعة الجريمة الاصلية
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

Haytham Alsayes
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تعرف ان هذا الصحفي فعلا عنده حق انا عندما تصورت هذه الفرضية اقشعر بدني مما كانت ستؤول اليه الامور فلبنان فسيفساء قوامه طوائف عدة والنعرات الطائفية قوية وموجودة
لانملك الا نقول قدر الله وماشاء فعل ولاحولل ولا قوة الا بالله العلي العظيم
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

MR.PRESIDENT
اوالله انت قلت المفيد فعلا ربنا يهديهم ويهدينا ولبنان مش ناقصة فعلا
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

Prof9090
انا معك ان الحق احق ان يتبع لكن هل تدري ان تبرير من قتلوا المغدور هو ايضا هذه الاية وانه لكم في القصاص حياة يا اولي الالباب هم غالوا في قصاصهم وخصوصا في ثمثيلهم بالجثة لان ما فعلوه لايقبله لا عقل ولا دين
انا قلت احترت لو كنت مسؤول اي الفرضيتين اختار هل تطبيق القانون وتحمل النتائج ام اختار الحفاظ على السلم الاجتماعي
الامر فعلا صعب والقرار فيه مسؤولية كبيرة كان الله في عون من عليه اتخاذه
دمت بكل ود وانا سعيدة برأيك وتواصلك

خواطر شابة يقول...

Tarkieb
تعرف ان سكان كترمايا بفعلتهم هذه اساؤا لانفسهم وللضحايا الاربعة لان التركيز الان اصبح على فعلتهم والكل نسي او تناسى الابرياء الاربعة اللذين قتلوا بطريقة بشعة ثلاثة منهم ذبحوا بسكين والجد طعن في الظهر.
بخصوص تعليقك صراحة لاافهم لم اصبح المصريون عندهم احساس ان العرب يكرهونهم رغم ان هذا مخالف تماما للحقيقة
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

سبهلله
ياعزيزتي ما كتبه عزيز هي العامة المغربية وما قاله واضح بحيث لم يتضمن كلمات صعبة فقط انتم تخشون اللهجة وسترين الان سأترجم لك حرفيا وسترين ان الامر أبسط مما تخيلت
"كتابعي الاخبار مزيان" معناها انت تتابعين الاخبار جيدا
"انا بعدا عاطيها غي للنعاس هاد ليام مع قربو الامتحانات راني كنغتنم الفرص باش ندير فائض في الانتاج من النعاس " معناها انا أكثر من النوم هذه الايام بسبب قرب الامتحانت لاني اغتنم الفرصة لاكون قائض في الانتاج من النوم"
هل رأيت الامر بسيط لافارسي ولا اردو ولاتوجد اي كلمة فرنسية في كل ما قاله
انا في تدوينات سابقة كنت اكتب بلهجة بلدي مع الشرح واوقات كنت اكتب واطلب من زواري التفسير وبعدها أعود لاشرح
فهم اللهجة عزيزتي غير مستحيل يحتاج فقط للارادة والتركيز
دمت بكل ود عزيزتي

خواطر شابة يقول...

Prof9090
صح عليك نور هي لهجتنا العامية
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

سبهلله
عزيزتي انا معك ان اللهجة صعبة ومايزيد في صعوبتها قلة انتشارها وانحصارها في منطقة المغرب العربي وايضا ضعف اعلامنا الذي لايساهم في التعريف بها
لكن لاحظي انك بعد تعليق بروف وعندما ركزت قهمت المعنى عكس ماكان عليه الامر في اول تعليق
على العموم انا في الخدمة لو مفهمتيش حاجة اشرحالك وسأعود من جديد لاكتب بلهجتي مساهمة مني على بساطتها في التعريف بها
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

Prof9090
انت فهمت تماما ما قاله عزيز فكيف تمكنت من ذلك
استطاعتك الفهم فيها رد على من يقولون باستحالة فهم اللهجة
دمت بكل الود

خواطر شابة يقول...

هتشوفوا
الامر ليس بالسهولة التي تتصورها الامر فيه اكراهات كثيرة وصراحة كان الله في عون من عليه مسؤولية اتخاذ القرار فهو كما يقول المثل امام خيارين احلاهما مر
نحن لسنا مختلفين لا على بشاعة الجريمة الاولى ولا على بشاعة رد فعل الاهالي عليها هذه امور ثابثة انا هنا سؤالي هو عن وماذا بعد?
دمت بود

مصري جدا يقول...

أحيانا الصمت الغاضب يكون أبلغ رد

خواطر شابة يقول...

مصري جدا
انت هنا تتحدث عن موقف مصر حيال ما حدث وهو موقف صراحة فيه كثير من العقلانية لكن انا في تدوينتي كنت اتحدث عن لبنان وكيف سيكون التصرف في مابعد الجريمة في ظل كل الاكراهات الموجودة
تحياتي وودي

Prof9090 يقول...

اختي خواطر شابة

كل لهجاتنا و لغاتنا العامية مبنية في الاساس على العربية الفصحى فمع شوية تركيز الكلام يتفهم

المشكة لما تكون كلمة من المصطلحات المستحدثة مثل كلمة " فكك " في العاميه المصرية و تعني لا تشغل بالك

و ياريت تتحفينا بكتابات بلهجتكم الجميلة و انا عن نفسي بحب اسمعها هي و اللجنة الخليجية و كذلك الشامية
لأتعلم لغات و لهجات اخواني في انحاء العالم " للأسف صعبة مع اخواننا في جنوب شرق اسيا و الاوربيون و الاميريكان" لكن الواحد بيفهم شوية انجليزي كويسين

" موقف مصر حيال ما حدث وهو موقف صراحة فيه كثير من العقلانية "

اختي الفاضلة هذه ليست عقلانية ولكنه خنوع وعدم تقدير لدم المصري

لأن لو هذا موقف عقلانية هل سكوتهم و خنوعهم في مقتل الدكتورة مروة الشربيني ايضا كان موقف عقلاني و عندما قام كلاب بني صهيون بقتل اثنين من عناصر الامن المصري على الحدود برصاص قناصة و لم يكتفوا بذلك بل اذاعوا هم الخبر عندما حدث تعتيم اعلامي من مصر

ده خنوع و عدم تقدير لدم المصري و نحن كل ما كنا نطلبه هو من خارجيتنا ان تطالب بسرعة بتفسيير وتقديم المخطئين للعادلة

و اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

مع خالص تحياتي

خواطر شابة يقول...

Prof9090
تعرف الجريمة لم يكن مقصود بها مصر ولم تكن موجهة ضد مصر والجنسية لم تكن أبدا سبب الجريمة الجريمة كانت رد فعل على جريمة أبشع ونفس رد الفعل كان سيكون ضد أي شخص بغض النظر لا عن جنسيته ولاطائفته
انا لاأبرر الجريمة نهائيا لكني أضعها في اطارها الطبيعي
وكما قلت انت الاختلاف في الرأي لم ولن يفسد ابدا للود قضية
دمت بكل ود

Prof9090 يقول...

" تعرف الجريمة لم يكن مقصود بها مصر ولم تكن موجهة ضد مصر والجنسية لم تكن أبدا سبب الجريمة الجريمة كانت رد فعل على جريمة أبشع ونفس رد الفعل كان سيكون ضد أي شخص بغض النظر لا عن جنسيته ولاطائفته
انا لاأبرر الجريمة نهائيا لكني أضعها في اطارها الطبيعي
"
نحن لم نختلف وانا لم ادينهم الا في التصرف الوحشي و كذلك فعلته كانت وحشية ويستحق القصاص و لكن قصاص ولي الامر الذي شرعه الله عز وجل و هي جريمة ضد الانسانية حتى ولو كان القتيل لبناني و انا اعلم ان عصبيتهم كانت ستقودهم الى ذلك

و لكن انا اتحدث عن خارجيتي التي لم تجعل لأي مصري في الخارج كرامة من بلده و اما ان يصنع المصري كرامته بنفسه ليكون كالاعلام الشامخة زغلول النجار فاروق الباز وعمر عبدالكافي او حتى المدراء و المهندسين و الاطباء بل والعمال الذين لا يبدون لقمة العيش على كرامتهم

او يظل فيهم انعدام الكرامة مثل كثيرين من المصريين في الخارج

اتمنى ان تكون وجه نظري اتضحت فأنا لاادين لبنان ولكن ادين خارجيتي في كل المواقف

انا مستمتع جدا بهذا النقاش

و مرة اخرى اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

خواطر شابة يقول...

Prof9090
اذن نحن متفقون على بشاعة الجريمة لكن ايضا متفقون انها لم تكن موجهة بأي حال من الاحوال ضد مصر ومتفقون ان عصبيتهم كانت ستقودهم لنفس الفعل امام اي جنسية اخرى ولو كان لبناني.
انا يمكن اتفق معك على موقف الخارجية المصرية في قضية مروة الشربيني أو الاطباء في السعودية أو المتهم الذي عذب في الكويت وظهرت برائته فيما بعد لكن في هذه القضية بالذات أحمد الله من كل قلبي ان الخارجية المصرية لم تصعد الموقف
انا ايضا مستمتعة بالنقاش وكما قلت لك في تعليق سابق انني سعيدة بالتعرف على مدونتك وسعيدة بالتواصل معك

كلمات من نور يقول...

خواطر شابة

بالطبع الوضع في لبنان دائما على وشك الإنفجار بس داه لا يعطي الحق للمشرعين باغماض أعينهم عما حدث ....ما حدث كان جريمة لرجل لم تثبت إدانته و حتى لو أدين فالشرع هو من يحكم ....تعرفي عاملين عالفيس بوك جروب بيجمعوا اكثر الأصوات من أجل عدم محاكمة المشتبه بهم في كترمايا .................معقول وصل بينا الحال لكده؟

well يقول...

الاهم هو اننا نحارب ثقافة الجهل ..
ثقافة الجهل موجودة فى لبنان ومصر وجميع البلدان العربية .
ثقافة الجهل او الغل او الافترى على الضعيف ثقافة عدم الاعتراف بالحق
مش معنى ان الثقافة دى موجودة فى جميع البلدان انهم جميعهم بمقياس واحد ...كل بلد فيها الحلو والوحش وياريت لو نركز على الحلو ونعالج الوحش
تحياتى

ghada mOhsen يقول...

هلا نوجا ...

بتمنى تكوني في أحسن حال :) ..

عارفه .. والله حطيت نفسي برضو مكان مسئول لبناني ...

والنتيجه إني كنت هاشد في شعري
بجد الإختيار كتير صعب ...

بس الحال داخل الدوله اللبنانيه لايسر عدو ولا حبيب وأخص منها السياسيه ...

وطبعا إللي حصل لمحمد مسالم .. كانت جريمه بشعه بغض النظر كونه مصريا أو من دوله أخرى يكفي إنه إنسان ...

يجب إن نجد حلا لجهلنا جميعا وإلا سوف نبيد أنفسنا بيدنا

ربنا يهدينا

تسلمي على هالبوست
... ;) ,,, ;) ...

أبو ريان يقول...

من وجهة نظر اي مسؤول فإن حادثة مماثلة لا يجب التغاضي عنها وبما أن القضية أحلت إلى القضاء فلا بد ان يتخد مجراه.. وإلا ضاعت هيبة السلطةوالقضاء..
إلا أن الحكم سيميل للتخفيف نظرا لملابسات القضية ولتلافي الإحتقان

أريــــــــــــــــــــج يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

اهلا الزين ديالي لباس عليك جيت نسلم عليك وتبارك الله عليك مواضيعك كلها زوينه وهادفه
نتمنى تكوني دايما بخير بالصحه والسلامه

re7ab.sale7 يقول...

صباح الورد
انا عارفة الموضوع حساس ولبنان بلد مشتعل
لكن دي جريمة بشعة واعتقد حتي لو كانت في اي مكان غير لبنان هنا ف مصر او اي بلد اخر انا اقول لابد ان يحاسب من اخطأ وبطريقة قانونية , ابقي شوفي ردي عليك عندي في مدونتي

norahaty يقول...

(هل سأضرب بيد من حديد
وأعاقب لآعطي المثال ويفهم
الاخرون الدرس)وهل لديهم هم
يد من حديد ليضربوا بها؟!
إن كان رئيس وزرائـهم
قُتل ولم يستدل(فعلياً)
على قاتله الى الأن؟!

حنين يقول...

ازيك يا نوجا
لانملك الا ان نقول لنا الله
وربنا يهدى ويصلح احوالنا جميعا
ولما نشوف يا ترى هترسى على ايه
الموقف محير بس الطريقه بشعه وترجعى تقولى
لازم يتحاكمو
تحياتى

خواطر شابة يقول...

كلمات من نور
الوقت هو الذي سيبين لنا اي قرار سيتخذه لبنان هل سيلاحق المتهمين بالقتل ام سيفضل الحفاظ لى سلمه الاجتماعي ويجد للامر تخريجة اخرى لانملك الا ان ننتظر كما يقول المثل "ياخبر بفلوس بكره يبقى ببلاش"
تحياتي وودي

خواطر شابة يقول...

well
معك حق ينبغي محاربة الجهل فلولاه لعلم الغاضبون ان رسولنا الكريم نهى عن الثمثيل بالجثث ولو كانت لكلب عقور فما بالك بانسان ولو كان مخطئ ولو كان يستحق العقاب القصاص لم يكن يوما بهذه الطريقة
تحياتى

رحله البحث يقول...

اختى العزيزه كيف الحال؟
صراحه لا اجد ما استطيع التعليق به على هذا البوست
كل ما استطيع قوله
اللهم اهدى المسلميين وردنا اللى دينك ردا جميلا

خواطر شابة يقول...

غادة محسن
شفت مش بالذمة الله يكون في عون من له سلطة اتخاذ القرار هو بين نارين نار الفوضى ان لم يطبق القانون ونار الفوضى بشكل أخر لو طبق القانون
تسلمي عزيزتي على رأيك المشجع
دمت بك الود

خواطر شابة يقول...

أبو ريان
ربما صح فرضية التخفيف ممكنة لكن الاهالي حتى هذا لن يرضوا به على العموم ربي يصلح الاحوال
ريان كيسلم عليك وكيبوسك
تحياتي

خواطر شابة يقول...

أريج
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا عزيزتي على اطلالتك التي أسعدتني وطمأنتني عليك فبالله عليك عزيزتي لا تطيلي الغيبة
تهلاي لي فراسك بزاااااااااااف عزيزتي

خواطر شابة يقول...

رحاب صالح
عزيزتي بشاعة الجريمة لا يختلف عليها اتنان وايضا صعوبة اتخاذ القرار واضحة للعيان فللنتظر عن ماذا ستسفر الامور الوقت هو من يملك الجواب
دمت بود

خواطر شابة يقول...

norahaty
المثل يقول "دي نقرة ودي نقرة" مقتل الحريري جريمة دولية فيها أطراف عدة ومصالح ومخابرات دول في حين ماحدث في كثرمايا جريمة مهما كانت بشاعتها لكن محدودة في المكان وبدون تدخل من اطراف خارجية
دمت بود عزيزتي

خواطر شابة يقول...

حنين
صح اما نشوف حترسي على أيه لانملك الا ان نقول ربي يصلح الاحوال
تحياتي وودي

خواطر شابة يقول...

رحلة البحث
هذه الدعوة أعجبتني جدا ربي يتقبلها منك ان شاء الله فعلا يارب ردنا الى دينك ردا جميلا
نورتني بعد طول غياب
دمت بكل الود

عاشق الجنة من الإخوان صلى على النبى يقول...

ربنا يحفظ بلاد المسلمين كم كل سوء
وربنا يجمع شملنا تحت راية القرآن
في ا نتظار زيارتك عشان تنور مدونتي
لم نراك منذ زمن
في انتظارك
صلي علي النبي

Atef Shahin يقول...

لو أخذ كل إنسان حقه بيده ونصب نفسه قاضيا فتلك هي الفوضى بعينها
أما لبنان فبدون هذه الحادثه أو بها فهو على شفا الصراعات والحروب دائما
إذا لم يطبق القانون فستكرر هذه الحادثة في لبنان وغير لبنان
شريعة وقانون الغاب يجب أن تتوقف
تحياتي

خواطر شابة يقول...

عاشق الجنة من الإخوان صلى على النبى
الله صلي وسلم على رسول الله
الغياب ليس مقصود نهائيا وزيارة مدونتك شرف لي وان شاء الله يدوم التواصل
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

Atef Shahin
معك حق شريعة الغاب ليست حلا لكن ايضا هناك اكراهات في هذه القضية تجعل الحكم فيها ليس بالامر اليسير نهائيا
دمت بكل ود

ستيتة حسب الله الحمش يقول...

لكي عندي واجب على هيئة رجاء
فهل من مجيب؟
ولو كان الواجب ده ضد اهدافك الشخصية من فتح مدونة فأنا اعذرك واتفهمك ومفيش مشكلة ان شاء الله

خواطر شابة يقول...

دكتورة ستيتة
خير?

خواطر شابة يقول...

خواطر شابة
علم سيدتي وينفذ ان شاء الله سأحضر للموضوع وانزله غدا ان شاء الله
تحياتي وودي