السبت، 15 مايو، 2010

معا أكيد نستطيع


استجابة لدعوة الدكتور اسلام والدكتورة ستيتة بجعل يوم 17 ماي يوما عنوانه "لاتفسد" وايمانا مني ان دعوتهم يمكن ان تمتد وتخرج من اطار المحلية الى كل الناس قررت انا ايضا المشاركة بايجابية في هذه الدعوة ونشر الفكرة في محيطي.

أؤمن بشدة أن أي أصلاح لايمكن أن يتم من الرأس أو من القمة , كل اصلاح ينبغي ان يبدأ من القاعدة ,كل بنيان يؤسس على قاعدة سليمة يكون أمتن من غيره وأقدر على مواجهة عاديات الزمن.

نحن مجتمع أصغر كيان فيه هو الفرد لذا لو كل فرد منا بدأ بنفسه وعرف عيوبه وحاول اصلاحها لو كل منا قرر أن يكون ايجابيا وأن لا يسكت على ظلم لو كل فرد منا قرر أن يتخلى عن سلبيته وأن يدافع عن حقه لو كل فرد منا وضع الله ومراقبته أمامه في كل تصرف يتصرفه أكيد سيكون حالنا غير الحال.

مثال بسيط على ما أقصده رمي القمامة في الشارع الكل الا من رحم ربي لايجد غضاضة في رمي ما بيديه في الشارع ومن يركب سيارته لايجد أدنى غضاضة في أن يلقى ما بيديه من نافذتها والآدهى أنه وأنها يفعلون ذلك دون أدنى حرج أو شعور بالذنب بل وأمام أولادهم وبالتالي أي مثال وأية قدوة يعطون لهم ولو نهيته أو نهيتها عن هذا الفعل لكان الجواب الفوري هو"هل أنا من سأصلح الكون لم تكلمني وحدي الناس كلها ترمي في الشارع أنظر الى الشارع كيف هو هل ما ألقيته أنا هو الذي سيؤثر" نعم سيدي ونعم سيدتي ما ألقيته سيؤثر لآن مشكلتنا هي أن كل واحد يقول لست وحدي من يفعل وفي نفس الوقت لاأحد يتوقف عن الفعل والكل يشتكي مر الشكوى من عدم نظافة الشوارع في حين هو نفسه أحد مسبباتها.

أؤمن أن المجتمع هو مكون من أفراد صلاحه سيكون بصلاح أفراده لذا أؤمن كثيرا بفكرة الدكتور اسلام والدكتورة ستيتة هم حصروها في الزمان بيوم واحد لتشجيع الجميع على الانخراط وعلى التفاعل الايجابي وهذا هو الهدف القريب لكن الهدف الاسمى هو أن يتحول هذا الى منهج حياة وما هذا على الله ببعيد وكما يقول المثل مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة.

هناك 20 تعليقًا:

sal يقول...

تدوينه رائعة يا خواطر
ربنا يسمع منك وتجد دعوتكم اذانا صاغية واعية

هتشوفوا يقول...

الفكرة طبعا معاها بالكامل,

بس احنا لو فسدنا مش هنأثر على حد غيرنا لكن فيه ناس تانية فسادهم بيأثر على ملايين

تحياتي

أبو العريف يقول...

فكره جميله

ربنا يصلح حالنا جميعا

تحياتي

خواطر شابة يقول...

sal
بدابة عود أحمد ان شاء الله
الفكرة حالمة لكنها ليست مستحيلة التطبيق لو توافرت الارادة
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

هتشوفوا
كيف فسادنا لا يؤثر على غيرنا أكيد يؤثر نحن كائنات ثؤثر وثثأثر بمحيطها الثأثير هو فقط بدرجات متفاوتة على رأي أيمن بهجت قمر يتفاوت بنسبة وتناسب
دمت بكل ود

خواطر شابة يقول...

ابو العريف
نعم الفكرة جميلة انا ايضا أعجت بمضمونها وبالهدق من ورائها والله من وراء القصد
دمت بكل ود

MR.PRESIDENT يقول...

" الطريق إلي عتليت " هذا هو اسم البرنامج الوثائقي الذي جعلني اصل بغضبي إلي أقصي ما يصل إليه الغضب في الإنسان ، ولا أقصد ذلك الغضب الذي نُهينا عنه كمسلمين ، بل الغضب من أجل سفك دم بدون سبب ، غضب بسبب قتل بني صهيون لأسري1967 المصريين ولم يفرقوا بقتلهم بين مسلم ومسيحي ، لم يفرقوا بقتلهم بين شاب في السادسة عشر وشيخ في الستين من العمر ، لم يفرقوا بقتلهم بين عسكري ومدني ، ذلك البرنامج الوثائقي الذي أنتجته قناة "الجزيرة " عام 2000 م ، تلك الفترة التي لم أكن أعلم عنها إلا أننا نكسنا فيها ، تلك الفترة التي سقطت من حسابات بني جلدتي ، لم يمحو غضبي زيارة الأصدقاء لي ، ولا زيارتي لهم ، لم يمحو غصبي مروري علي نهر النيل ، بل أصبح غضبي مثله في العطاء لمن حولي ، لم يمحوه رؤية الخضرة ، بل زاد عند رؤيتي لشجرة لا يوجد بين أغصانها ورقة واحدة ، تلك الشجرة ستكتسي في الربيع بالخضرة ، ولكن في داخلي سيزداد الغضب ، لا يوجد مخرج لنا مع بني صهيون إلا الحرب وكلانا يعلم ذلك ، أنا لا ادعوك لشعور سلبي ، ولكني أدعوك لمعرفة الحقيقة التي نسيناها وتناسيناها ، أدعوك أن تبحث عن الطريق إلي عتليت لتسير فيه بنفسك حتي تدرك ما حل بي ، ورأيته رأي العين ، فإنتقل في داخلي من منزلة علم اليقين إلي حق اليقين .

خواطر شابة يقول...

MR.PRESIDENT
افهم تماما ما تقول وأقدر هذا الشعور دماء هؤلاء الشهداء في رقابنا جميعا وثأرهم هو ثأرنا جميعا وان كانت دولة الظلم ساعة فدولة الحق الى قيام الساعة

سمسم/سما يقول...

اعتذر عن التعليق خارج الموضوع
إعلان دورة فوتوشوب للمبتدئين
- تعلن مدونة امتـــــــــــــــي عن بدء دورة فوتوشوب للمبتدئين
- ،فعلى الراغبين فالمشاركة إعلامي عن طريق المدونة
- الهدف: تعلم اساسيات الفوتوشوب وصناعة التصاميم
- الفئة المستهدفة : المبتدئين فالبرنامج وخاصة الذين لم يسبق لهم التعامل مع البرنامج
- الدروس :
- - التعرف على شاشة البرنامج والادوات وكيفية استخدامها
- - استعمال الفلاتر والتحديد على الصور
- - التعامل مع الطبقات
- - الكتابة على الفوتوشوب
- - دمج الصور
-
- آلية عمل الدورة :
- - سيتم شرح كل درس بطريقة مبسطة وسهلة ويعقبها تعليق ومناقشة من قبل المشاركين
- - سيكون هناك تدريب للمشاركين كتطبيق عملي على الدرس الذي تم شرحه,ويتم ارسال التطبيقات عن طريق الايميل لنشرها فالمرة المقبلة

أحمد الصعيدي يقول...

أني من الماء لأرض عالية


أنا أؤمن بالفكرة وأتمني لو تتحقق


أسعدك الله

خواطر شابة يقول...

سمسم/سما
شكرا عزيزتي على الاعلام وسأزور مدونتك للتسجيل لاني مهتمة بالموضوع
تحياتي وودي

خواطر شابة يقول...

احمد الصعيدي
انا ايضا مثلك اتمنى لو تتحقق
دمت بكل ود

البنفسج الحزين يقول...

عارفه يا خواطر ...
لو كل واحد عامل ربنا أولا...
وابتدي باصلاح نفسه وملهوش دعوة بغيرة...
الحال هيتغير وهينصلح...
انما المشكله ان كل واحد فينا مستني التاني هو اللي يبتدي ودايما يقارن نفسه باللي حواليه...
ويدي حجج لنفسه بالاستمرار فيما هو عليه بأن هو يعني اللي هيصلح الكون ماكل اللي حواليه فاسدين علشان يقول في الاخر الجمله المشهورة (مفيش فايدة)

Haytham Alsayes يقول...

خواطر
ازيك ربنا يجازيكي خير انت واسلام ود ستيتة وفي حملة تانية اطلقتها دكتورة ستيتة وكلنا انضمينا ليها ياريت تبقي معانا

تحياتي لكي

عزيز يقول...

بالرغم من انني لا اعرف هدين الدكتورين الا ان احدهم قد سبقهما الى هده الفكرة محمد سيد البشرية عندما قال لا تحقرن من المعروف شيئا ولو ان تلقى اخاك بوجه طلق يعني حتى الضحكة فوجه خوك راه عندها تاتير

ايوا الله يوفق

خواطر شابة يقول...

البنفسج الحزين
صح كل واحد مستني التاني هذه هي مشكلتنا لذا ليتوقف كل منا للحظات مع نفسه ويحاسبها قبل محاسبة الاخرين
دمت بكل ود عزيزتي

خواطر شابة يقول...

Haytham Alsayes
أكيد سأفعل ان شاء الله
تحياتي

خواطر شابة يقول...

عزيز
كن كنتبعو أش قال الرسول كون لاباس علينا راه احنا في واد وديننا في واد أخر على الاقل في جانب المعاملات والسلوك
مرورك يسعدني لانني اعرف انك بخير لانك تتأخر في كتابة تدوينات جديدة او حتى في الرد على التعليقات لذا تواصلك هنا من دواعي سروري والله
تهلا فراسك بزاف

عزيز يقول...

زراه غي الامتحانات و les fin modules هما سباب الروطار هاد ليام لكان تركبي عليا تهربي وليت كنخلع بسبب قلة النعاس وعينيا منفوخين
الله يدوز هاد ليام على خير وصافي

خواطر شابة يقول...

عزيز
والله الى لهجتنا زوينة ومتنوعة حنا هنا فأكادير مكنقولوشش تركبي عليا انا مثلا غادي نقول لوكان تطل عليا اصلا دائما انا لهجة الشرق كتعجبني بزاف
الله يعاونك وان شاء الله يدوز كلشي بخير
الله الموفق